المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ ليبيَا ] .. ما بعدَ القذَّافِي !


الصفحات : 1 [2]

أح ـمد عدوان
04-12-2011, 09:24 AM
الجزائر: قوات التحالف هي من تقرر مواقف المجلس الانتقالي الليبي المعارض


الجزائر- د ب أ: قال وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية إن قوات التحالف هي من تقرر مواقف المجلس الانتقالي الليبي المعارض السياسية والعسكرية.
ونقلت صحيفة (الخبر) الجزائرية في عددها الصادر الثلاثاء عن وزير الداخلية قوله إن "الجزائر تدفع الآن ثمن موقفها الداعي إلى حل سلمي للصراع في ليبيا وعدم وقوفها مع أي طرف في القضية".

واعتبر ولد قابلية الاتهامات التي يوجهها المجلس الانتقالي في ليبيا للجزائر حول إرسال مرتزقة لدعم الزعيم الليبي معمر القذافي، بأنها نابعة من عدم تقبل المجلس موقف الجزائر الرافض لأخذ موقف غير محايد في الصراع والتنديد بالقذافي.

وأوضح أن التحالف الذي يقصف ليبيا هو من يريد إقحام الجزائر في هذا الصراع رغم موقفها الواضح منذ البداية.

وكان مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي اتهم أمس الاثنين الجزائر علنا بإرسال مرتزقة للقتال إلى جانب قوات القذافي.

وفي سياق متصل، قالت (الخبر) إن لجنة أمنية عليا جزائرية اجتمعت منتصف آذار/ مارس الماضي برئاسة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وضمت قيادات الجيش والاستعلامات العسكرية والأمن والدرك وقررت اتخاذ جملة إجراءات سريعة منها زيادة عدد القوات في الجنوب بنقل قوات برية وجوية إضافية والحصول على معدات مراقبة جوية من دول غربية وإنشاء مهابط للمروحيات وطائرات استطلاع خفيفة لمواجهة تداعيات تردي الأوضاع في ليبيا على الجزائر.

أح ـمد عدوان
04-12-2011, 01:00 PM
مصدر أمريكي يكشف :


اتّهامات المجلس الانتقالي الليبي للجزائر هي ثمرة تواطؤ فرنسي مغربي




أفاد، أمس، مصدر أمريكي أن قرار تراجع الولايات المتحدة الأمريكية عن قيادة العمليات العسكرية الجوية ضد ليبيا لصالح حلف الناتو، تم اتخاذه من طرف إدارة البيت الأبيض إثر نشوب سوء تفاهم بين واشنطن وباريس حول أهداف الحملة الجوية، مشيرا إلى أن واشنطن ليس في نيتها تنحية القذافي أو التواجد في المنطقة
نوايا باريس غير البريئة دفعت واشنطن إلى التراجع عن إدارة الحملة العسكرية

أوضح ذات المصدر في تصريح لـ “الفجر” أن باريس بقيادة الرئيس نيكولا ساركوزي، أصرت بشكل يدعو إلى الاستغراب، على تنحية القذافي وقيادة الحملة العسكرية الجوية التي انتقلت على الأراضي الليبية، ما يدفع إلى اكتشاف نوايا باريس وغرضها من إعلان الحرب على ليبيا.
وأضاف ذات المصدر أن باريس بقيادة ساركوزي، تسعى لتحقيق عدة أهداف وتصفية حسابات مع أطراف في المنطقة، من خلال تواجدها عسكريا بليبيا وإصرارها على تنحية القذافي، وقال إن تراجع واشنطن عن إدارة الحملة العسكرية وسحب قواتها بشكل لافت بما فيها الطائرات الحربية وحاملات الطائرات المتواجدة بالمتوسط، سببه النزاع الداخلي الذي حصل بين باريس وواشنطن حول الأهداف والفترة المحددة لتطبيق الحظر الجوي حسب قرار مجلس الأمن الأممي رقم 1973. وتساءل المتحدث عن الأسباب التي تمنع إلى حد الآن من تحديد مدة تطبيق الحظر الجوي على ليبيا؟
وفي السياق ذاته، كشف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، عن تسجيل البيت الأبيض لتقارب بين باريس والرباط منذ بداية الأزمة الليبية، بدأت نتائجه تظهر من خلال الحديث عن مرتزقة جزائريين في ليبيا ومساعدات جزائرية للقذافي، مشيرا إلى أن الاعتراف الفرنسي بما يسمى المجلس الليبي الانتقالي بتلك السرعة وكثرة الاتصالات بين الطرفين، بالإضافة إلى حديث أغلب المعارضين لنظام القذافي والمسلحين يتحدثون باللغة الفرنسية بطلاقة كبيرة وبعضهم بالإنجليزية، والانتشار الواسع للرايات الفرنسية في مناطق تواجد المسلحين، يوحي بالعلاقة التي تربط باريس والرباط والمعارضين الليبيين.
وأوضح ذات المصدر أنه يتم تداول أحاديث عن تحضير مسبق للهجوم على ليبيا بين باريس والرباط وعدد من الدول المعروفة، من خلال تسجيل ارتفاع في الرحلات من دول إفريقية قبل انطلاق الأزمة الليبية باتجاه طرابلس لأشخاص مشبوهين تبين بعد تتبع مساراتهم أنهم قدموا من الجهة الغربية من القارة السمراء وعبر سواحل المحيط الأطلسي، ضمنت القوات الفرنسية وعناصر الاستخبارات المغربية والفرنسية المنتشرة بموريتانيا ودول الساحل مرورهم وإدخالهم إلى ليبيا قبل بداية الحملة العسكرية، وقال إن واشنطن ليس في نيتها تنحية القذافي أو غيره وإنما المشاركة الأولية كانت بصدد حماية المدنيين، لكن مع مرور الأيام وإصرار باريس على قيادة الحملة وتكثيف وجودها العسكري بليبيا تبين أن الأمر لا علاقة له بنظام القذافي بقدر ما هو مرتبط بقضاء مصالح وتصفية حسابات.
وجدد المصدر تنبيهه إلى أسباب مشاركة المغرب في الحملة العسكرية ضد ليبيا واجتماع الحرب بباريس، مع عدم تقديم أي دعم أو مشاركة ملموسة لحد الآن، وقال إن الرباط أبرمت اتفاقها مع باريس للمشاركة في الحرب ضد ليبيا مقابل أهداف معينة، تتجسد حاليا عبر مختلف القنوات الإعلامية وكذا المجلس الانتقالي الليبي والاتهامات الموجهة إلى الجزائر في محاولة لتحقيق مرادها.

أح ـمد عدوان
04-14-2011, 06:56 PM
بلخادم لثوار ليبيا: عليكم بالوضوء قبل ذكر اسم الجزائر وعيب عليكم الاستقواء بـ "الناتو"

رد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية، عبد العزيز بلخادم، على اتهامات المجلس الانتقالي في لبيبا للجزائر بخصوص قضية المرتزقة ،بأنه " من قال هذا الكلام عليه أن يتوضأ قبل ذكر اسم الجزائر".

وقال ضيف حصة حوار الساعة على التلفزيون الجزائري "ان من اتهموا الجزائر بنقل المرتزقة الى ليبيا هم من استقووا بحلف الناتو على اخوانهم، والجزائر حاربت الحلف الأطلسي كما يؤكد دلك التاريخ".

وذكّر زعيم اكبر حزب في الجزائر، عبد الجليل بتصريحاته قبل أسبوعيين للإعلام ينفي فيه تورط الجزائر في إرسال المرتزقة حيث قال انذاك لجريدة جزائرية بأن "الجزائر أكبر من ترسل مرتزقة" ليعدل بعدها عن تصريحاته.

وبشأن الأخبار المتداولة حول ترشحه لخلافة عمرو موسى في الجامعة العربية، قال الأمين العام انه يرفض العمل في الجامعة العربية ما لم يغير ميثاقها وتصبح سيدة قراراتها.

وأضاف عبد العزيز بلخادم "إن خير مثال على رداءة العمل العربي المشترك هو القرار الأخير الصادر عن الجامعة العربية الى المجلس الأمن من اجل طلب العمل العسكري ضد إخوانهم الليبيين.

ويرأس بلخادم أقوى حزب في الساحة السياسية الجزائرية، و فهو احد أقطاب التحالف الرئاسي، ويشغل بلخادم منصب الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية.

وعلى الصعيد الداخلي أكد بلخادم أن الوضع الحالي الذي تعيشه الجزائر، والمتميز بالاحتجاجات هو شبيه لأحداث أكتوبر 1988 "لقد شهدنا في أكتوبر نفس الحرص من الشارع وبكثافة أكبر وأوسع"، مشيرا إلى أنها ظاهرة صحية.

أح ـمد عدوان
04-16-2011, 09:41 AM
تفاصيل لقاء القذافي مع لجنة الوساطة الأفريقية:حاضرهم 3 ساعات.. وقال إنه بنى الاتحاد الأفريقي «طوبة طوبة» وحرر زيمبابوي وأخرج مانديلا من السجن



كشف مصدر ليبي مطلع لـ«الشرق الأوسط» عن تفاصيل اللقاء المطول الذي عقده الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي مع أعضاء اللجنة الخماسية الأفريقية بالاتحاد الأفريقي مؤخرا في مقر إقامة القذافي بثكنة باب العزيزية في العاصمة الليبية طرابلس. وقال المصدر رفيع المستوى لـ«الشرق الأوسط» حيث شارك في الاجتماع، إن القذافي روى وعلى مدى نحو 3 ساعات على مسامع ضيوفه وهم رؤساء جنوب أفريقيا والكونغو ومالي وموريتانيا بالإضافة إلى وزير خارجية أوغندا، الجهود التي قام بها لدعم وإنشاء الاتحاد الأفريقي. وأضاف: «قال لهم إنه بنى هذا الاتحاد طوبة طوبة على حد تعبيره، وإنه حقق النصر لجنوب أفريقيا في مواجهة النظام العنصري السابق، وإنه (القذافي) هو من أخرج الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا من السجن، وحقق استقلال زيمبابوي».

وكشف المسؤول الذي طلب عدم تعريفه عن أن القذافي جادل طويلا بأنه هو من بنى منظمة الوحدة الأفريقية ثم لاحقا ساهم في بناء الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن القذافي لم يترك أي فرصة لأي من أعضاء اللجنة الأفريقية للحديث.

وقال: «لم يترك أي مجال لأي رئيس أفريقي آخر للكلام، ولم يمنحهم الفرصة لكي يشرحوا مهمة اللجنة واكتفى في ختام اللقاء بأن قال لأعضاء اللجنة قبل أن ينهي الاجتماع فجأة (أفوضكم للحل مع الناس الذين ستلتقون معهم في بنغازي)»، في إشارة إلى ممثلي المجلس الوطني الانتقالي الممثل للثوار المناهضين له.

وبحسب نفس المصدر فقد امتنع القذافي عن وصف معارضيه بأي من الصفات العدائية أو التهكمية من تلك التي اعتاد أن يقولها على الملأ في مختلف المناسبات وكلماته الصحافية والجماهيرية.

قادم بن ذاهب
04-18-2011, 10:40 PM
ألقت عيشة بنت معمر القذافي كلمة، يوم الجمعة الماضي في معسكر باب العزيزية. هذا نصها:

أخوتي وأخواتي : دعوني أعود بكم في مثل هذا اليوم، عندما كنت طفلة لم اتجاوز التسع سنوات في هذا البيت الصامد امطروا علينا صواريخهم وقنابلهم وحاولوا قتلي، وقتلوا عشرات الأطفال في ليبيا... والآن بعد ربع قرن نفس الصواريخ والقنابل تمطر على رؤوس أطفالي وأطفالكم، فهم يتعقبوننا جيلا بعد جيل... وايطاليا في عام 1911 اغارت على بلدي وقتلت جدي، والآن في عام 2011 تحاول قتل والدي، "فتبت أياديهم... ولهذا نحن جميعنا نطرح السؤال الكبير على الغرب، هل الصواريخ والقنابل التي سقطت علينا منذ ربع قرن كانت لحماية المدنيين، وهل الاستعمار الايطالي منذ مائة عام عندما غزا ليبيا وقتل جدي وشنق عمر المختار، هل كان لحماية المدنيين؟... وأيضا من هم المدنيون الذين تحمونهم وتقتلوننا، هل هم هؤلاء الذين يحملون الرشاشات والـ"أر بي جي " والرمانات؟... هل هؤلاء هم المدنيون! أم الذين ينكلون بالجثث ويأكلون قلوب الموتى... هل هؤلاء هم المدنيون الذي تحمونهم، هل هؤلاء الذين تحمون، ونساؤنا واطفالنا تقتلون؟!...

/ أما الحديث عن تنحي القذافي وما أدراك ما التنحي؛ فها هو الشعب الليبي يرد عليكم بصورة حية بحماية بيته وأسرته وحمايته كل يوم وكل ليلة بصدور عارية... فكلمة تنحي القذافي هو استفزاز لكل الليبيين، فالقذافي ليس في ليبيا بل في قلوب الليبيين... فعندما قال والدي إذا كان الشعب لا يريدني فأني لا استحق الحياة، رد عليه الليبيون بصوت واحد بأن من لا يريدك هو من لا يستحق الحياة، لأنك أنت الحياة، وأنت الأب، وأنت من صنع لنا المجد، ومن صنع لنا العزة، ومن صنع الكرامة وجعلتنا نعانق السماء... فلهذا إرحلوا؛ إرحلوا عن سمائنا بصواريخكم وقنابلكم، فنحن شعب لا يهزم من اليوم إلى الغد ومن الغد إلى الأبد... وقبل أن ترحلوا عن سمائنا بصواريخكم وقنابلكم خذوا معكم ذيول الخزي والعار، خذوا دويلة قطر هذه القطرة المحتلة التي لا تملك أرضاً ولا عرضاً، بل عبارة عن جزيرة محتلة تسكنها عائلة داخل قاعدة، تأتي اليوم لتتكلم عن ليبيا وشعب ليبيا العظيم، لتقرر مصيرهم، لتقرر مصير الشعب الليبي من داخل مستعمرة... فسحقا سحقا لهم... أما الامارات فأدعوها إلى أن تأخذ طائراتها التي تقتل بها الليبيين وتذهب لتحرير جزرها المحتلة... فسحقا لكم لقد تركتم لأسراكم العار الذي كُتب بدماء الليبيين، والذي لن يمحوه الزمن ولا التاريخ...

وأخيراً... أحييكم أيها الصابرون المرابطون الصامدون، يا أعظم شعب عرفه التاريخ... والله أنكم أعظم شعب عرفه التاريخ تستقبلون صواريخهم بـ" الله اكبر وبالهتافات والاناشيد والزغاريد "... دمتم أيها الشعب العظيم؛ دمتم في ظل قائدكم تصنعون التاريخ وتطهرون البلاد كما قال قائدكم " بيت بيت زنقة زنقة شارع شارع "... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وقد تبادلت الدكتورة " عائشة " بعد ذلك، التحية مع إخوتها وأخواتها أبناء وبنات الشعب الليبي العظيم وهي بينهم ووسط حشودهم في باب العزيزية باب العز.

أح ـمد عدوان
04-19-2011, 03:27 PM
وصفتهم بالعملاء ..
الصحافة الجزائرية تنتقد وبشدة ما يُسمَّى بـ (الثوَّار)



شنَّت الصحافة المستقلة الصادرة بالجزائر صباح اليوم انتقادات لاذعة ضد المجلس الإنتقالي في ليبيا على خلفية اتهاماته المتكررة للجزائر بدعم كتائب القذافي وتزويده بالمرتزقة وتقديم شكوى للجماعة العربية ضد الجزائر ، وذكرت صحيفة الشروق (600 ألف نسخة يوميا) بإن المعارضة الليبية شوَّهت الحراك العربي للثورات .. وقدَّمت صورة سيئة جدا عن الربيع الثوري في المنطقة العربية وأضافت "لقد قدمت المعارضة الليبية نموذجا مشوها للثورات الشعبية في العالم العربي، بركوبها موجة غضب الشعب الليبي إزاء جرائم نظام القذافي، وبدل أن تبقي عليها ثورة شعبية سلمية ضد الطغيان، أغرقتها في وحل من الدماء بدخولها في مواجهة مسلحة مع النظام، وهو ما انجر عنه سقوط 10 آلاف ليبي، وهو رقم سيكون من سابع المستحيلات لو كان الأمر مجرد ثورة شعبية سلمية" .. وأضافت "لم تطل حملة التشويه الحكومة الجزائرية وجيشها بل طالت الشعب الجزائري من خلال تقديم الجزائريين على أنهم مرتزقة يمارسون التقتيل من أجل الحصول على المال، وهي الادعاءات التي يروج لها أشباه الثوار منذ مدة، مما جعل الرأي العام في الجزائر ينقلب عليهم بعد أن كان من أشد الشعوب تعاطفا مع محنة الشعب الليبي مع نظام الطاغية معمر القذافي، يضاف إلى ذلك الارتماء المطلق لمن يطلقون على أنفسهم ثوارا في أحضان الغرب ودعوتهم له لاحتلال ليبيا وتقسيمها، وهو أمر لا يمكن أن يلقى قبولا لدى الشعب الجزائري باعتباره أشد الشعوب حساسية من الاستعمار." ..
أما جريدة الخبر (أكثر من 500 ألف نسخة يوميا) .. فقد قالت إن المعارضة الليبية تحولت إلى شلَّة عملاء يخدمون مصالح غربية أكثر مما يقودون شعبهم نحو الديمقراطية .. وكتب محررها "من الواضح أن المعارضة المسلحة، بقيادة مجلسها الانتقالي، تتخبط في مشاكل كبيرة وتناقضات لا حصر لها. فقد تبين بشكل جلي أن الدعم الذي تتلقاه من القوى الغربية، وتحديدا فرنسا، مجرد من أي غطاء إنساني كما زعمه مجلس الأمن الدولي في اللائحة 1973 المتعلقة بفرض منطقة للحظر الجوي بليبيا، لحماية السكان المدنيين من اعتداءات كتائب معمر القذافي. وظهرت المعارضة مع مرور الوقت عارية من كل مصداقية، لأن إجراءات مجلس الأمن ضد القذافي استفاد منها في النهاية المسلحون عوض السكان المدنيين العزل من السلاح. ما يعني أن مجلس مصطفى عبد الجليل وفر مبررا لفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أولا، ولدول الخليج ثانيا، لتصفية حساب قديم مع القذافي، الذي نقر بأنه ظلم شعبه وجعل من ليبيا عقارا ملكا له ولأبنائه. فليس غريبا إذن أن تؤلف المعارضة المسلحة الأكاذيب، وتروج لافتراءات وتنسبها لدولة أو صحيفة، في إطار أجندة هي بصدد تنفيذها بقذارة ووقاحة، بالوكالة عن أعداء القذافي الحقيقيين" .

أح ـمد عدوان
04-20-2011, 01:46 PM
نقلا عن الجزيرة :
المجلس الوطني الإنتقالي يطلب رسميا من الحلف الأطلسي التدخل بريًّا .



/

وكنا سمعنا سابقا أنهم يرفضون رفضا مطلقا نزول أي جندي أجنبي على التراب الليبي ، :)

مناف الفتيح
04-21-2011, 05:41 AM
أستاذ أحمد هل تأكدت صحة الخبر ؟
أنا سمعته ثم سمعت توضيحاً أن فرنسا سترسل ضباطاً بعدد محدود كمستشارين للثوار ، و ليس وحدات عسكرية مقاتلة .. و هذا آخر ما قرأته ..




في هذه الأثناء أعلن قيادي بارز في المجلس الوطني الانتقالي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6FE71359-FAC0-4EC6-B4C4-A535A71D1DD2.htm) الأربعاء أن الثوار لن يعترضوا على نشر قوات أجنبية بهدف حماية المدنيين في مصراتة.

وقال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس والمتحدث الرسمي باسمه في مؤتمر صحفي ببنغازي "إذا كان من الضروري الحصول على مساعدات إنسانية أو إيجاد مناطق آمنة للمدنيين، فإن انتشار الجنود الأجانب هذا سيغطيه قرار الأمم المتحدة رقم 1973".

لكنه أشار من مدينة بنغازي شرقي ليبيا إلى أن الثوار لا يريدون أن يقاتل الجنود الأجانب على الجبهة ضد قوات معمر القذافي
المصدر : موقع قناة الجزيرة - اليوم




الخبر يحمل في طياته تناقضاً غير مفهوم فكيف لا مانع من قوات تحمي المدنيين في مصراته ثم يُقال لا نريد قوات تقاتل ضد جيش القذافي !
ربما يوجد خلاف بين قادة المجلس الانتقالي . لا أدري لكن كل شيء ملتبس في الوضع الليبي و نحن أمام ورطة قاسية ، ماذا يمكن للثوار أن يفعلوا في هكذا وضع إذا أرادوا أن يتجنبوا المزيد من التدويل الذي لن يكون بلا ثمن ؟
لا أدري لماذا تراجع اقتراح تسليح الثوار من عائدات النفط و هذا قد يكون أفضل مخرج في هذه الظروف الصعبة .
المشكلة من جانبٍ آخر أن الوضع العربي مترهل لدرجة عجيبة فكيف تتدخل الكثير من الدول بينما تغيب دولتان عربيتان كبيرتان و جارتان لا يُعقل أن تقفا موقف المشاهد المحايد .. أين مصر و الجزائر ؟ ( لن أتحدث عن العرب كلهم لأن الوضع العربي معروف )
لكن لمصر و الجزائر علاقة مباشرة بالحدث و سيكون له انعكاسات أكيدة عليهما ، فإذا صدّقنا أن الجزائر لا تساعد القذافي فما هي رؤيتها و هل مصلحتها أن تقف موقف العداء للتغيير الذي حتماً سيصل إلى نتيجة مهما كان رأينا في صحة سياقها و مسارها ؟! مصر تمر بمرحلة انتقالية ومع أن هذا لا يعفيها من ممارسة دور و تأثير لكنه قد يفسر تلكؤها في ذلك ، أما السلطة الجزائرية فماذا تفعل .. أم أنها لا تكترث إلا ببقائها و ليكن الطوفان في ليبيا أو غيرها ؟!
تحياتي

مناف الفتيح
04-21-2011, 06:12 AM
في هذا المقال وجهة نظر تتعلق بالمأزق الليبي و تستحق القراءة .. فوجود أخطاء في المسار أمر طبيعي و لاتوجد ثورة بلا شوائب


في الموقف من الثورات الشعبية

منير شفيق (http://aljazeera.net/NR/exeres/F67C3609-73A7-4CC9-B766-C4D201E31CC1.htm)

http://aljazeera.net/mritems/images/2011/4/19/1_1055120_1_34.jpg


يندر أن يكون هنالك أحد ممن يقوّمون الثورات المندلعة في عدد من البلدان العربية يُنكر أنه إزاء ظواهر جديدة، معقدة، مركبة. وقد تداخلت فيها قوى كثيرة ذات خلفيات متعدّدة وهي ذات رؤى وأهداف متعدّدة.
يُلحظ من تجربتيْ الثورتين التونسية والمصرية كل ذلك الجديد والتعقيد والتركيب والتداخل. ومع ذلك أمكن توحيد القيادات الميدانية تحت هدف واحد هو إسقاط زين العابدين ونظامه في تونس، والإطاحة بحسني مبارك ونظامه في مصر.http://aljazeera.net/KNOWLEDGEGATE/KEngine/imgs/top-page.gif (http://aljazeera.net/NR/exeres/B39E6DFF-5AA0-4A1A-8626-BFF67E9DDD61.htm?GoogleStatID=1#)
"
لو كشف كل طرف عن أهدافه الحقيقية وارتباطاته وعلاقاته لما أمكن الاتفاق على الهدف الواحد في كل من الثورتيْن التونسية والمصرية، ولما أمكن لهما أن تحققا النصر
"ولولا هذا الإجماع على الهدف الواحد المذكور لتمزقت الوحدة الداخلية في قيادة الثورة وكوادرها شذر مذر. ولو كشف كل طرف عن أهدافه الحقيقية وارتباطاته وعلاقاته لما أمكن الاتفاق على الهدف الواحد في كل من الثورتيْن، ولما أمكن للثورتيْن أن تحققا النصر، وتبدآ مرحلة بناء النظام الجديد، أو التخلص من بقايا النظام القديم.
كثيرون من قادة الثورتيْن في الميدان ليسوا من الشخصيات السياسية المعروفة، بل كان أكثرهم من الشباب من دون أن يعني ذلك أنهم لم يحملوا تعدّدًا في تجاربهم وخلفياتهم الأيديولوجية وارتباطاتهم السياسية.
الثورات التي عرفها التاريخ، أو أغلبها، اتسّمت بهذه الظاهرة الجديدة المعقدة والمركبة والمتعدّدة حين كانت ذات طابع شعبي واعتمدت أسلوب الثورة الشعبية السلمية. وانطبق عليها هذا التنوّع والتعدّد والتداخل حتى حين كان لها قيادة أو حزب محدّد المعالم.
كل أطياف المجتمع عادة تشارك في الثورة الشعبية السلمية خاصة حين تثبّت أقدامها في الأرض، وتسير باتجاه الانتصار. وهاهنا لا يستطيع أحد أن يمنع انضمام انتهازيين ومشبوهين ومندسّين إليها، ولا يستطيع أحد أن يعترض على انضمام قيادات من الجيش والأمن والدولة إليها. بل سيكون كل ذلك من عوامل عزل العدو واقتراب الانتصار. بل لا يمكن للثورة إلاّ أن ترحّب به وتسعى إليه.
ولا أحد يستطيع أن يمنع انقلاب قيادات ثورية تاريخيا على الثورة ولا سيما بعد انتصارها. وقد دخلت مرحلة بناء الوضع الجديد.
كل ذلك من سنن الثورات الشعبية، ومن سنن التدافع. فالثورة الشعبية تلد في الشارع، وليس في غرفة ولادة معقمة.
أما ما سيؤول إليه المستقبل بعد انتصار الثورة فلا يُحسم بالصراعات التي ستتولّد في مرحلة اندلاع الثورة ومعارك الوصول بها إلى الانتصار، لأن تفجير الصراعات سوف يشقّ الصفوف في حين يقطع سيف العدو الرؤوس، ومن ثم سيؤدّي بالثورة إلى الفشل.
فهنالك لحظات تمرّ بها الثورة الشعبية السلمية يكون فيها ميزان القوى غير محسوم في مصلحتها وهي عندئذ تكون بحاجة إلى أي عامل يُضمّ إليها، ويضيف إلى قوتها، أو يُضعف عدوّها، لكي تتجنب الانهيار أو لكي تؤمّن الانتصار.
أحياناً تندلع الثورة في وقت غير مناسب أو قبل أن تتوفرّ شروط الانتصار، هنا تجد فئة من الثوريين بل "الأكثر ثورية" ينقلبون على الشعب باللوم والنقد، ويخرجون من الساحة عمليا وقد غسلوا أيديهم من الخطأ الذي وقع في التوقيت، أو في إدارة الصراع (وبعضه بسبب قلة الخبرة). وقد عرف الإسلام في تجربته الأولى المليئة بالدروس والعبر ألوانًا من المعوِّقين والمثبطين والمنافقين، والذين يلومون عندما تميل الريح في الاتجاه المعاكس.
عرفت تجارب الثورات شبيهًا لذلك أيضا، مثلاً اندلع صراع شديد في تقويم كومونة باريس وما ارتُكِب فيها من أخطاء وكذلك حدث في ثورة 1905 في روسيا، وقد غسل بعض "الأكثر ثورية" أو من سُمّوا بـ"الانتهازيين اليساريين" أيديهم مما حدث للثورتين من انتكاسة. وقد انهال عليهم ماركس ولينين بالهجوم الشديد لأنهم تركوا الطبقة العاملة في الثورة تُذبح، ولم يقفوا معها. ولم يدافعوا عن شجاعتها وبطولتها. وقد كان لكل من ماركس ولينين ما يقولانه، ربما أكثر، في نقد ما حدث من نواقص أو أخطاء.
ولهذا عندما نرى الظواهر نفسها تتكرّر في ما عرفته الثورات الشبابية الشعبية في تونس ومصر، ولا سيما في ليبيا واليمن (حيث أصبح الصراع أشدّ تعقيدًا) فنحن أمام سنن ماضية لا محالة مع كل الثورات، وإن اختلفت بالتفاصيل والأسماء والطروحات من حالة إلى أخرى. وبالمناسبة لا يمكن للمرء أن يجد ثورة على قياسه حتى لو كان قائدها. وذلك حين تصبح ثورة شعب.
ففي الثورة الشعبية في ليبيا على الخصوص وقع تدخل عسكري أميركي أوروبي أطلسي بعد أسبوعين من اندلاعها. وذلك بسبب القرار الذي اتخذه القذافي بأن يذهب إلى سحق المدن والبلدات التي انضمت إلى الثورة. ومن ثم عدم التعامل مع الثورة الشبابية الشعبية كما فعل زين العابدين بن علي وحسني مبارك في تونس ومصر.http://aljazeera.net/KNOWLEDGEGATE/KEngine/imgs/top-page.gif (http://aljazeera.net/NR/exeres/B39E6DFF-5AA0-4A1A-8626-BFF67E9DDD61.htm?GoogleStatID=1#)
"
ثمة قرار من قِبَل بعض الأنظمة العربية وكذلك من أميركا وأوروبا بعدم السماح للثورات التي راحت تندلع من المحيط إلى الخليج بأن تلقى المصير الذي لقيته الثورتان في مصر وتونس
"وقد تقاطع ذلك مع قرار من قِبَل بعض الأنظمة العربية. وكذلك قرار أميركي أوروبي بعدم السماح للثورات التي راحت تندلع من المحيط إلى الخليج بأن تلقى المصير الذي لقيته الثورتان في مصر وتونس. أي أصبح من المطلوب ترتيب الوضع القادم قبل رحيل الرئيس وسقوط النظام، خصوصًا إذا لم يكن بالإمكان الاحتفاظ بهما مع إجراء "إصلاحات".
فأميركا على الخصوص وجدت نفسها أمام المجهول بعد رحيل بن علي ومبارك، لأن الثورتين في تونس ومصر استمرتا بعد الانتصار. وراحت مطالب الشعب تزيد يوما بعد يوم.
لقد أعلن القذافي، بالصوت والصورة، أنه سيسحق الشعب الذي ثار عليه. وكانت موازين القوى العسكرية في مصلحته: الطائرات والبوارج والدبابات والأسلحة الثقيلة الأخرى. وبدأ بالفعل في عملية الاكتساح والمحاصرة والإثخان بالمدنيين ولا سيما في مصراتة والزاوية والزنتان وحيث ما وصلت قذائفه حتى كاد أن يدخل بنغازي المعقل الأول للثورة.
هذا التطوّر في الأحداث أشرع الأبواب أمام التدخل العسكري الأميركي البريطاني الفرنسي، وإن تغطى بلجوء المجلس الوطني الانتقالي إلى مجلس الأمن وطلب التدخل العسكري، كما تغطى بقرار من مجلس الجامعة العربية الذي خضع لما طلبته أميركا منه.
هنا انقلب بعض مؤّيدي الثورة إلى الشك في قيادتها إلى حدّ اتهامها بالخيانة والعمالة. وبدأت المعلومات والتفاصيل تتناول عددًا من الأفراد حول علاقاتهم السابقة بأميركا والسي آي أي. وبهذا غيّبوا صورة الثورة الشبابية الشعبية العفوية، فعمّم الجزء على الكل، وأصبح بعض الأفراد هم كل قيادات الثورة.
ومن ثم صدر الحكم القاطع بغسل اليدين منها وإدانتها في حين أن مصراتة مثلاً تحت الحصار والتدمير، وهي تقاوم بثوار وشعب سطروا ملحمة ثورية كبرى يجب أن تحسب في رصيد الثورة والأمّة وليس في رصيد أميركا والعملاء.
ومثل مصراتة الكثير من البلدات التي قاتلت وما زالت تقاتل ولا تستسلم حتى بعد أن تبيّن لها أن التدخل الأميركي البريطاني الفرنسي لم يأت لإنقاذ المدنيين ولا للحسم ضدّ القذافي. وقد راح يبتزّ طرفيْ الصراع في حين ظلت دماء الشعب الليبي الذي تجرّأ على الثورة تسيل بغزارة، بل بغزارة أشدّ في ظل التدخل مما كان عليه الأمر قبله. أما القوى العسكرية بيد القذافي فاستمرّت تعمل كالسابق في ظل تدخل طيران الناتو.
وجود قيادات مشبوهة من ضمن عشرات القيادات الشعبية النظيفة يجب ألاّ يصبغ الثورة بها ويطمس وجهها الحقيقي واتجاهها الذي اندلعت على أساسه. وكذلك صدور قرارات ضعيفة أو مرفوضة تصدرها قيادة الثورة، بغض النظر عن الأسباب، لا يجوز أن يذهب بالثورة إلى الإعدام، لأن مثل هذا النهج في التعاطي مع حالة قيادات مشبوهة أو قرارات خاطئة (مثل طلب التدخل الخارجي) يُضيّع اتجاه البوصلة. وقد يحرم الثورة من إمكانات التصحيح، علمًا بأن التدخل الخارجي يثبت دائمًا أنه كان كارثيًّا كما حدث في العراق ويحدث الآن في ليبيا.
الذين يرتكبون هذا الخطأ في الموقف العام يكرّرون ما حدث في ثورة يوليو 1952 لا سيما في سنواتها الثلاث الأولى. وذلك ابتداء من إعلان محمد نجيب قائدًا لها، مرورًا بقيادات فيها ومن حولها وقد أدخل بعضهم بحق في إطار المشبوهين في العلاقة بأميركا أو الميل إليها، وانتهاء بموقف أميركا من الثورة في بدايتها أو بما قبلته الثورة من إدخال "النقطة الرابعة" لمصر أو تلزيم بناء السد العالي لأميركا.
كل هذه دفعت الكثيرين من القوى اليسارية والقومية والإسلامية إلى اتهام الثورة بالأمركة. وبقي هنالك من يحمل هذه الأفكار من بين يساريين وقوميين وإسلاميين ومقاومين فلسطينيين طوال مرحلة الناصرية حتى مشروع روجرز.
"
وجود قيادات مشبوهة من ضمن عشرات القيادات الشعبية النظيفة يجب ألاّ يصبغ الثورة الليبية بها ويطمس وجهها الحقيقي واتجاهها الذي اندلعت على أساسه
"ولكن في الحقيقة كانت ثورة يوليو، ومنذ اليوم الأول، ماضية في اتجاهها العام على الضدّ من تلك الاتهامات التي اعتمدت على وجود مشبوهين أو بعض المساومات مع أميركا هنا وهناك.
وهذا ما حدث مع ثورة كاسترو وهي في جبال السيرامايسترا حيث لم تبرأ من وجود أفراد متعاطفين مع أميركا، وربما سي آي أي، أو من دعم أميركي ضدّ باتيستا. والأمثلة أكثر بكثير مما يظنه "الأكثر ثورية" في التعاطي مع الثورة في ليبيا.
من يريدها ثورة من ذهب خالص لا شائبة فيه، أو يريدها ولادة في غرفة معقمة، أو يريدها بلا مساومات، أو بلا تعرّجات، لا سيما إذا كانت ثورة شبابية شعبية مليونية سلمية فليبحث عن ثورة في غير هذا العالم.
المهم الاتجاه العام والنفس العام للشعب وإلى أين يمضي بالمحصلة. وإياكم من التفاصيل. وأدْرَؤوا الحدود بالشبهات.http://aljazeera.net/KNOWLEDGEGATE/KEngine/imgs/top-page.gif (http://aljazeera.net/NR/exeres/B39E6DFF-5AA0-4A1A-8626-BFF67E9DDD61.htm?GoogleStatID=1#)

المصدر: الجزيرة
20/04/2011

أح ـمد عدوان
04-21-2011, 07:13 AM
الخبر أكيد أخي مناف ..
وأنت جئت بخبر عدم الموافقة الفرنسية .. ولولا صحة الخبر ما اضطرت فرنسا للنفي والتوضيح

وثانيا لأن الجزيرة من نقلت الخبر .. وهي الناطق الرسمي باسم من تسميهم : ثوار ليبيا

سأعود لاحقا للحديث عن موقف الجزائر

أح ـمد عدوان
04-21-2011, 06:09 PM
المشكلة من جانبٍ آخر أن الوضع العربي مترهل لدرجة عجيبة فكيف تتدخل الكثير من الدول بينما تغيب دولتان عربيتان كبيرتان و جارتان لا يُعقل أن تقفا موقف المشاهد المحايد .. أين مصر و الجزائر ؟ ( لن أتحدث عن العرب كلهم لأن الوضع العربي معروف )
لكن لمصر و الجزائر علاقة مباشرة بالحدث و سيكون له انعكاسات أكيدة عليهما ، فإذا صدّقنا أن الجزائر لا تساعد القذافي فما هي رؤيتها و هل مصلحتها أن تقف موقف العداء للتغيير الذي حتماً سيصل إلى نتيجة مهما كان رأينا في صحة سياقها و مسارها ؟! مصر تمر بمرحلة انتقالية ومع أن هذا لا يعفيها من ممارسة دور و تأثير لكنه قد يفسر تلكؤها في ذلك ، أما السلطة الجزائرية فماذا تفعل .. أم أنها لا تكترث إلا ببقائها و ليكن الطوفان في ليبيا أو غيرها ؟




بادئ الأمر .. وكما هو معروف .. الجزائر وسوريا عارضتا قرار الجامعة العربية بطلب التدخل الأجنبي ، وأنا كنت ضد هذا الموقف من باب أن الحظر الجوي على ليبيا سيفقد القذافي قدرته على قصف المدنيين
ولكن كما هو واضح .. التدخل الأجنبي الآن صار يوفر الحماية للمجلس الإنتقالي ومن تسميهم الجزيرة بالثوار أكثر مما توفره للسكان المدنيين
فيما يتعلق بموقف الجزائر خصوصًا كان مبدئيا من البداية :
رفض التدخل الأجنبي وتشجيع حل سياسي تفاوضي بين الطرفين

واتضح أخيرا ..أن التدخل الأجنبي عمَّق الأزمة أكثر .. وأن الحل العسكري غير ممكن !
ثمَّ أن المجلس الإنتقالي لا يختلف في منهجيته عن القذافي ..
أغلبهم شاركوا القذافي سنوات حكمه الأربعين والآن ارتموا في أحضان الغرب وصاروا مجرد مخبرين وعملاء
ليبيا الآن دولة دخلت في نفق العنف الأعمى والمطامع الغربية وستظل كذلك لسنوات عديدة وثورتها فقدت طهارتها منذ اللحظة التي تعسكرت فيها وصارت مجرد تمرد مسلح مدعوم من دول عربية وغربية تصفي حساباتها مع العقيد القذافي

ثم أن الغريب في الأمر ..
أين هي المظاهرات التي تندد بالقذافي ؟
هل القمع مبرر لغياب التحركات الشعبية المدنية ؟
لماذا في سوريا واليمن ومصر خرج الملايين تحت قمع بوليسي إجرامي وسقط مئات الضحايا .. ؟
فهل قمع القذافي مبرر مقنع لغياب أي تحركات مدنية غير مسلحة تنادي بإسقاط القذافي ؟

فادية آل منصور
04-21-2011, 07:46 PM
هلا فيك مناف

من الحماقة أن تتدخل أي دولة في الشأن الليبي في الوقت الراهن
فقد بدأت شأنها شأن مصر وتونس بثورة سلمية ثم تحولت بشكل درامي أسود إلى حرب أهلية أدت في النهاية إلى عملية فجر الاوديسا التي كانت في حقيقتها فجر المطامع والاحتلال.

القذافي يرفض كل الوساطات والحلول والمفاوضات وقد قالها في بداية الثورة (أنا ليبيا .. ليبيا ليست سهلة، معي بندقيتي وسأقاتل حتى آخر ليبي وليبية!!) وأعادها سيف الاسلام القذافي (إما القذافي أو الإرهاب ، إما القذافي أو مفيش نفط مفيش تعليم مفيش خبز، إما القذافي أو السلاح).

المجلس الوطني الليبي، كما قال أخي أحمد عدوان، واضيف أنهم محض عصابة تريد الاستئثار بحكم ليبيا والتحكم في ثرواتها ولو بمساعدة الغرب على الاحتلال على طريقة العراق.

الشعب الليبي تائه يعاني قصف كتائب القذافي وقصف الغرب حتى انه نسي الثورة ولم يعد يريد غير توقف القصف حتى ولو كان بتدخل اجنبي بري ... وهذا ما سيحدث في الفترة القادمة.

لو كان هدف امريكا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا مساعدة الشعب الليبي، كان تحقق هذا الهدف في غضون أيام من بدء تحول الثورة الى مواجهات مسلحة، لهم طريقتهم التي ينهون بها الموقف، بالقتل أو الخطف أو المطاردة والاعتقال كما حدث مع صدام وهم لم يوقفوا صدام إلا بعد أن وقعت العراق في ايديهم ...
هم الآن في مرحلة ايقاع ليبيا في ايديهم وبعد ان يتحقق لهم ذلك ، سوف يقومون بدور البطل السوبر الذي ألقى القبض على القذافي ويحاكمونه كمجرم حرب ، لكنهم لن يعدموه لانه سيسبقهم بالانتحار، على حسب ظني.

الجزائر أو تونس أو مصر ، لن تتورط عسكريا لإنقاذ مجلس وطني عميل.. أو للقضاء على حاكم عربي شعبه أولى به.

مناف الفتيح
04-22-2011, 07:41 AM
أحمد عدوان ، فادية .. تحياتي
كل ما قلتماه صحيح لكن هل ينقص دولةً بحجم الجزائر عراقاً آخر على حدودها و هي بدورها تشهد اضطرابات مرشحة للتصاعد و رغم محاولات بو تفليقة لامتصاص الغضب الشعبي إلا أن النظام الجزائري هو الآخر يعاني من أزمة بنيوية و يحتاج لإعادة هيكلة .. فإذا كان لهذا النظام درجة من المصداقية و التمثيل الحقيقي للشعب الجزائري و مصالحه ( وهذا أمرٌ عليه علامة استفهامٍ كبيرة ) لا بد أن يكون له موقف تجاه الحالة الليبية - من باب حماية أمنه على الأقل و كسب ورقة ضغط - كما يفكر النظام السوري عادةً ، و لا أعني هنا التدخل العسكري المباشر يا فادية فهذه ورطة لا قبل لدولة عربية واحدة بتحمل عواقبها إلا بموقف جماعي لا يسعف الحالُ اتخاذه .
الجزائر كدولة متاخمة لليبيا يجب أن يكون لها موطئ قدم و دور فيما يحدث بأن تفتح قنوات اتصال مع الشعب الليبي وليس بالضرورة مع المجلس الانتقالي ، و أن يكون لها نفوذ يحمي مصالحها و يجعل لها كلمة ذات وزن في مستقبل ليبيا .
هنا ميزة النظام السوري ، و رغم ما تعرفونه عن موقفي منه لكني أعترف أنه يعرف كيف يمدّ نفوذه و يلعب بالأوراق ، و رغم أنه محاط بحقول ألغام في العراق و لبنان و فلسطين و أنه لا يملك قوة عسكرية وازنة للتدخل المباشر - عدا الحالة اللبنانية - فقد بنى نفوذاً لا يُستهان به في كل الملفات الساخنة و حتى في العراق رغم الاحتلال الأمريكي المباشر و بجيش عرمرم ، كان له دور و كلمة و أصبح رقماً صعباً في المعادلة الإقليمية و أعتقد أن الجزائر في وضعٍ أفضل لتفعل الأمر نفسه .. هذا ما أعنيه .
من جهة أخرى أخي أحمد يبدو أن الموقف الليبي من جهة المعارضة ينقصه التجانس و الرؤية الموحدة فاليوم كان المعارض الليبي سليمان دوغة الذي يظهر دائماً على الجزيرة يسجل موقفاً رافضاً لأي تدخل عسكري مباشر و يكرر طلب إمداد الثوار بالأسلحة و أنهم يجب أن يضطلعوا بمهمة التحرير وحدهم ، و هذا يعكس حجم الورطة و الاضطراب في صفوف المعارضة .
و قد أشرتَ أنت إلى نقطةٍ مهمة و هي أن قيادة هذا التمرد قد آلت إلى رجالٍ منشقين من صلب النظام نفسه للأسف و لا أفهم كيف حدث ذلك في غفلةٍ من الثوار الذين كانوا هم وقود التمرد و سبب اشتعاله !
من نعم الله علينا في سوريا أن المنشقين عن النظام فاقدون للمصداقية و مرفوضون كبديلٍ للنظام لأن الشارع يعي أنهم من نفس الطينة فكيف اكتسب رجال النظام المنشقين في ليبيا هذه الشرعية و صاروا ممثلين للشعب و مطالب الثورة و قادتها !؟
هذه الثغرة قد تكون المدخل الذي تسللت منه الكارثة إلى ليبيا ، فما المانع أن تتصل الجزائر بوجوهٍ لها مصداقية و يمكن أن توفر بديلاً ثالثاً عن القذافي و المجلس الانتقالي ، أو على الأقل يكون لها وزنٌ و صوت في تقرير مصير هذا البلد ؟
السؤال الأهم ، هل للنظام الجزائري رؤية و حسابات سياسية في هذه المسألة أصلاً أم أن مصيرنا كالعادة في يد الآخرين .. هل يرى النظام الجزائري أبعدَ من أنفه ؟
أم ينحصر همه في البقاء حاكماً على رقاب الجزائريين رغم أنوفهم ؟
هذا هو السؤال

أح ـمد عدوان
04-22-2011, 09:27 AM
أخي مناف ..
لا أعتقد أن الجزائر تبحث عن أوراق إقليمية في ليبيا في المرحلة الحالية
ما يهم الجزائر الآن بصفة محدَّدة :
أن تبقى تداعيات الأمنية للأزمة الليبية بعيدا عن الجزائر دون أن تتدخل لفائدة أي طرف ، لاقتناع كبير أن ليبيا مجتمع قبلي وأن الإنشقاق الحاصل الآن هو انشقاق قبلي حتى وإن رحل القذافي .. فهل ستستتبُ الأمور بسهولة ويُسر ؟
والمسرحية التي يقوم بها المجلس الإنتقالي ممنهجة ومُخطَّط لها بدقة بين أطراف مغربية وفرنسية كلٌّ لغاية مفادها تشوية صورة الجزائر والضغط عليها ،
المغرب لكي يتسنى له القول أن الجزائر تدعم مرتزقة البوليزاريو وتدعم موقفها بخصوص الصحراء الغربية
أما باريس فتريد الضغط على الجزائر لتغيير موقفها ودعم المجلس الإنتقالي والتعامل معه ،

مها كانت عيوب النظام الجزائري فإن لديه خطوطا حمراء لا يمكنه تجاوزها ، الجزائر ليست دولة خليجية لتمنح مجالها الجوي للغرب وتقيم مناطق عسكرية للحلف الأطلسي لمهاجمة دول الجوار والدليل رفضها لثلاث طلبات من فرنسا وأمريكا والحلف الأطلسي :
طلب من الحلف الأطلسي قبل بداية الحرب على ليبيا من أجل فتح المجال الجوي أمام قوات الناتو وتقديم دعم لوجيستي للعمليات في ليبيا وكان الرفض قاطعا دون أي مساومة ،
الطلب الثاني من فرنسا بعد ضياع جنود فرنسيين في الصحراء الليبية من أجل المساعدة في البحث والإنقاذ خصوصا أنهم فقدوا في مناطق قريبة من الجزائر .. وقوبل الطلب بالرفض
الطلب الأخير من الولايات المتحدة الأميركية من أجل ايجاد تعاون بين الجزائر وحلف الأطلسي مقابل مغريات عسكرية وأيضا كان مآله الرفض
هذا الرفض سببه أن الجزائر هدفها واحد لا أكثر ..
الشعب الليبي أولى بحل مشاكله .. والقذافي فقد مصداقيته وشرعيته ولكنه مدعوم من قبائل عدة .. ومعارضوه فقدوا طهرهم الثوري وهم مدعومون من الغرب ومن قبائلهم أيضا والأمر برمته مشكلة داخلية تحتاج إلى دعم الآخرين للتوصل لحل سياسي ، وما يهم الجزائر أمن حدودها .. من خلال منع مقاتلي القاعدة من التسلل بعد أن حصلوا على أسلحة مميزة من المخازن الليبية وللعلم أن هذه الحدود تمتد لحوالي 982 كلم ومراقبتها يحتاج إلى آلاف الجنود رغم أوامر إطلاق النار على أي شخص أو عربة تقترب من الحدود دون تردد باستثناء القادمين عبر المعبر الحدودي الوحيد بين ليبيا والجزائر .

ســـامــو
04-22-2011, 01:30 PM
لماذا في سوريا واليمن ومصر خرج الملايين تحت قمع بوليسي إجرامي وسقط مئات الضحايا .. ؟
فهل قمع القذافي مبرر مقنع لغياب أي تحركات مدنية غير مسلحة تنادي بإسقاط القذافي ؟


لي رأي بعد اذنك سيدي

وهو ان مايحدث بليبيا سيول بعض الشئ
لأن الجميع خدع بأمر قوات التحالف والتي من الأساس
هى أمر ا لإطالة الحرب بين القذافي الجرذان والثوار الأحرار
من أجل الذهب الأسود ( البترول )
وصدقوني لو أرادت قوات التحالف اسقاط القذافي
لأسقطته في طلعة جوية واحده
ودون تكبد المزيد من الملايييين بل المليارات
والتي هى أسعار الصواريخ التي تطلق خلال
طلعاتهم الجوية

ولنكن على دراية بالأمور وذوي بعد نظر
ولي عوده

:fgfg::fgfg::fgfg:

أح ـمد عدوان
04-26-2011, 09:14 AM
موقفنا من احداث ليبيا
عبد الباري عطوان

2011-04-25

http://www.alquds.co.uk/today/25z999.jpg

أعترف بأنني أصبحت أشعر بحالة من الاكتئاب في كل مرة أحاول فيها الكتابة عن الشأن الليبي وتطوراته المتلاحقة، والسبب حالة الانقسام الحادة التي نراها في البلاد، وعمليات التشويه والتضليل التي تمارسها آلة إعلامية جبارة تقف خلفها جهات تملك المال، بل الكثير منه، وتكاد تسيطر بالكامل على الرأي العام العربي.
في البداية كان هناك ثوار أبرياء يطالبون بالحرية والعدالة الاجتماعية وحكم القانون في مواجهة نظام ديكتاتوري ظالم حول البلاد الى مزرعة له ولأبنائه، ولم يتورع عن اعلان الجهاد على دولة مثل سويسرا لانها اعتقلت أحد أبنائه المقدسين، واستخدم سلاح النفط ضدها، وذهب الى ما هو أبعد من ذلك عندما طالب بتفكيكها وتوزيعها على كل من المانيا وايطاليا وفرنسا.
الثورة كانت شرعية، وازدادت شرعيتها عندما هدد العقيد معمر القذافي بسحق الثوار ومطاردتهم بيتا بيتا، والقضاء عليهم بكل أنواع الأسلحة، وخرج ابنه وخليفته ليبشر الليبيين بانهاء هذه المهمة في مدينة بنغازي في أقل من ثمانٍ وأربعين ساعة.
فجأة انقلبت الثورة السلمية الى تمرد عسكري، واصبح الثوار يركبون الدبابات، ويحملون الاسلحة الثقيلة، ويرفعون علامة النصر في كل مرة يحررون فيها مدينة أو موقعاً، ويرقصون طربا فوق جثث الجنود الليبيين التابعين للديكتاتور، وهم الجنود أنفسهم الذين كانوا قبل أشهر معدودة مصدر فخر لأبناء البلاد جميعا.
الثوار قالوا انهم يرفضون التدخل الاجنبي بأشكاله كافة، وكل ما يطالبون به هو مناطق حظر جوي لحماية المدنيين من طائرات الطاغية، ورغبته الانتقامية المتوحشة. وفي ظل غياب أي تدخل عربي، رحب الجميع بقرار مجلس الامن الدولي الذي يحقق هذا المطلب باعتباره الخيار الوحيد لمنع مجزرة دموية في بنغازي على أيدي كتائب العقيد وأبنائه.
الى هنا كانت الصورة واضحة، ثوار ضعاف التسليح والعتاد يواجهون قوة جبارة مدججة بالاسلحة والدبابات والطائرات وجيش من المرتزقة بعضهم جاء من افريقيا والبعض الآخر من بعض الدول العربية.
الانقلاب الحقيقي وقع عندما شاهدنا حلف الناتو يطور عملياته، ويخرج عن تفويض قرار مجلس الامن الدولي، بقصف مواقع الطرف الآخر بأكثر من 150 صاروخ كروز، وأطنان من القنابل، وتدمير قواته الارضية.
وقال الجنرال مولن رئيس هيئة اركان القوات الامريكية بأن غارات حلف الناتو وعملياته دمرت أكثر من أربعين في المائة من القدرات الدفاعية للنظام الليبي.
نحن الآن أمام طاغية ليبي يستعين بقوات مرتزقة من الحفاة العراة في مواجهة معارضة مسلحة تستعين بقوات مرتزقة مدججة بالصواريخ والطائرات وتحمل اسم حلف الناتو الذي يضم أكثر من أربعين دولة بقيادة الولايات المتحدة الامريكية.
نذهب الى ما هو أكثر من ذلك ونقول ان نظام القذافي يقاتل نفسه، فجميع قادة المعارضة العسكريين والسياسيين كانوا في خدمة هذا النظام، ابتداء من العقيد خليفة حفتر الذي جرى تدريبه من قبل وكالة المخابرات المركزية الامريكية في فيرجينيا، ومرورا باللواء عبدالفتاح يونس وزير الداخلية السابق، وانتهاء بالسيد مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي الليببي.
صراع على السلطة بين جناحي نظام ديكتاتوري قمعي، وليس صراعا من أجل الديمقراطية، وحقوق الانسان ورفاهية الانسان الليبي، والا لماذا يخدم اللواء يونس العقيد القذافي لأكثر من اربعين عاما وهو يعلم جيدا بكل جرائمه في حق الشعب الليبي، وكيف يكون السيد عبدالجليل وزير العدل عادلا وهو يخدم وزيرا للعدل في ظل نظام قمعي حكم بالاعدام والتعذيب على المعارضين للحكم الديكتاتوري.
***
انتقلوا من خدمة النظام الليبي الديكتاتوري القمعي، الى القتال تحت بيارق حلف الناتو، ولا يهمهم على الاطلاق النتائج التي يمكن ان تترتب على نقل البندقية من كتف الى آخر حتى لو جاء عدد الشهداء بالآلاف من الطرفين، وكأن هؤلاء ليسوا من الليبيين العرب والمسلمين.
خبراء عسكريون من بريطانيا وفرنسا وايطاليا يدربون ويقودون حاليا قوات المعارضة الليبية وطائرات امريكية بدون طيار تقصف حاليا مواقع للطرف الآخر في طرابس وسرت وسبها في غارات مستمرة كان آخرها ارسال صواريخ الى قاعدة بوابة العزيزية في طرابلس دمرت مكتب العقيد القذافي وقتلت واصابت العشرات.
نحن الآن امام معادلة جديدة: القتلى الذين يسقطون برصاص كتائب القذافي هم شهداء من الدرجة الاولى، اما القتلى الذين يسقطون بصواريخ الطائرات الامريكية وصواريخها فهم ليسوا كذلك حتى لو كانوا ابرياء وتواجدوا في المكان بمحض الصدفة فهؤلاء لا بواكي عليهم.
السيد موسى كوسا رئيس جهاز مخابرات الزعيم الليبي لعشرين عاما، ووزير خارجيته لأكثر من ثلاث سنوات، وقبلها سفير في عدة دول، قدم للمخابرات البريطانية والامريكية والفرنسية كل ما لديه من معلومات عن رئيسه السابق الذي طالما تغنى بثوريته، ومن غير المستبعد ان تساعد معلوماته هذه طائرات الناتو لقتله او خطفه في الايام او الاسابيع المقبلة اذا استطاعت الى ذلك سبيلا.
حرق اكثر من 1200 سجين في سجن ابو سليم على يد مخابرات الزعيم الليبي لم يتوقف عندها أحد، بل لم يتم توجيه سؤال واحد الى السيد كوسا عن دوره في هذه المجزرة اذا كان له دور، ومجازر اخرى عديدة، فطالما نقل البندقية من كتف الى آخر فهو انسان بريء دون ان تثبت براءته، وما ينطبق عليه ينطبق على جميع الليبيين الآخرين من امثاله.
هذا العدوان الثلاثي الامريكي الفرنسي الايطالي ليس جديداً على ليبيا، ففي عام 1943 جرى تقسيم ليبيا المستعمرة الايطالية السابقة الى ثلاثة كيانات بعد الحرب العالمية الثانية وانتصار الحلفاء. واحد تحت اسم ولاية برقة وكان من نصيب بريطانيا، والثاني فزان من نصيب فرنسا، والثالث طرابلس التي اقامت فيها الولايات المتحدة قاعدة هويلس العسكرية الشهيرة.
لا نجادل بأن الغالبية الساحقة من الليبيين تريد رحيل الزعيم الليبي واسرته وكل رجالاته الدمويين، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه حالياً هو عن الثمن الذي ستدفعه ليبيا وشعبها لحلف الناتو مقابل هذه المهمة، والسؤال الآخر هو الوضع الذي ستكون عليه في المستقبل القريب خاصة ونحن نرى دولتين خربهما حلف الناتو والتدخل الاجنبي هما العراق وافغانستان.
***
ممنوع علينا ان نطرح مثل هذه الاسئلة، فالاتهامات جاهزة بالقبض من الزعيم الليبي والعمالة لنظامه، ولا احد يتهم حلف الناتو او يشكك في نوايا قيادته الامريكية، فهؤلاء ملائكة يقومون بأعمال خيرية، ومن يشكك في ذلك هو مجنون واحمق ومؤيد للديكتاتوريات والطغاة وقمع الحريات.
السيد عمرو موسى امين عام الجامعة العربية بلع لسانه فوراً، واختفى عن الساحة لانه قال ان طلب الجامعة للتدخل الاجنبي لم يكن بهدف حماية ليبيين وقتل ليبيين آخرين، فقد فتحت عليه نيران جهنم، مثلما فتحت وستفتح علينا، لانه نطق بكلمة حق. وكان من المقرر ان يوقع على البيان الثلاثي المشترك الذي وقعه باراك اوباما (امريكا) ونيكولا ساركوزي (فرنسا) وديفيد كاميرون (بريطانيا) الذي طالب باخراج الزعيم الليبي ليس من طرابلس فقط وانما من كل ليبيا، ولكن لم يحدد الى اين ربما الى العالم الآخر، ولكنه لم يوقعه لندمه الشديد على تأييد التدخل الاجنبي.
تقطر قلوبنا دماً ونحن نرى الاشقاء الليبيين يحرقون بنيران حرب اهلية طاحنة نحن الذين ايدنا وسنؤيد الثورات العربية في كل مكان، لاننا نرى الثورة الليبية تعرضت للخطف من قبل جنرالات وسياسيين جاءوا من رحم نظام العقيد يتعطشون للحكم والسلطة والانتقام ولاسباب معظمها خاصة تتغطى بغلالة رقيقة باسم خدمة الشعب.
نختم هذا المقال بالرد مسبقاً على الذين سيشهرون في وجوهنا سيف الاتهام بالانحياز الى العقيد وجرائمه وطغيانه، والقول باننا عندما كنا نهاجمه ونظامه كان معظم المعارضين اما يخدمون نظامه هذا وينهلون من ملايينه، واما يقفون طوابير امام مقر سيف الاسلام القذافي في لندن، ويدبجون المقالات حول نواياه الاصلاحية ويباركون توليه رئاسة البلاد خلفاً لوالده، والمقالات هذه موجودة في ارشيف صحيفتنا 'القدس العربي'.
السيد عبد الرحمن شلقم وزير خارجية ليبيا السابق وأحد قادة المعارضة يعلم جيداً ما اذا كنا مع نظام القذافي في ذروة جبروته ام لا، وما اذا كنا حصلنا على رشاواه المليونية ام لا ونحن نقبل شهادته فهو رجل صاحب ضمير وخلق.
الطرف الوحيد الذي سنؤيده هو من يعمل على حقن دماء اهلنا في ليبيا، ومستقبل ليبيا هو الذي سيتقرر على طريقة ابو موسى الاشعري اثناء معركة المصاحف، اي عزل الطرفين، الطاغية ومن يحاربون تحت حراب الناتو.

قادم بن ذاهب
05-01-2011, 12:12 AM
عاجل :


طرابلس – الوئام – فيصل الأحمد :
أعلن قبل قليل عن مقتل نجل الزعيم القذافي سيف العرب والملقب بالعروبي بالإضافة إلى ثلاثة من أحفاده , إثر ضربة وجهتها قوات حلف الأطلسي لمقر الزعيم القذافي معمر القذافي في طرابلس , فيما نجا الزعيم الليبي من الموت وحرمه .
ويُعد سيف العرب أصغر أبناء القذافي ةيبلغ من العمر 29 عاما وكان ساهراً مع والده ووالدته في المنزل , أثناء توجيه الضربة للمنزل , وتوفي على الفور , فيما أعلن المتحدث الرسمي للداخلية الليبية أن الرئيس معمر القذافي لايزال بصحة جيدة , مشيراً إلى وقوع عدة إصابات بعدد من الحاضرين لم يفصح عنهم .
ووجه الدعوة لرجال الإعلام للحضور في صباح الغد لمشاهدة آثار الضربة التي قضت على نجل القذافي .

أح ـمد عدوان
05-01-2011, 08:06 AM
أكدت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أنه إذا صحت رواية مقتل ابن الزعيم الليبي معمر القذافي وأحفاده في غارة للناتو ،فستمثل خطوة متقدمة وتجاوزاً لبنود قرار الأمم المتحدة 1973 الذي يسمح بالعمل العسكري الذي "يحمي المدنيين والمناطق المأهولة ".

قادم بن ذاهب
05-13-2011, 08:44 AM
سؤال يحير العالم..
أين اختفى القذافي؟!

غياب القذافي دفع البعض للتساؤل عما حل به!

دبي، الإمارات العربية -
يثير الغياب الغامض للزعيم الليبي، معمر القذافي، منذ آخر ظهور علني له قبل ما يقرب من أسبوعين، تساؤلات حول مصير العقيد الذي يحكم ليبيا منذ أكثر من أربعة عقود، خاصةً وأن هذا الغياب جاء بعد غارة شنها حلف شمال الأطلسي "الناتو" على العاصمة طرابلس، قالت السلطات الليبية إنها أسفرت عن مقتل أحد أبناء القذافي وثلاثة من أحفاده.
وبدأ هذا السؤال يفرض نفسه بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، على المناقشات التي تدور داخل أروقة وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، وكذلك في قاعات الناتو، حول مستقبل العمليات العسكرية التي يقودها الحلف، لفرض منطقة حظر جوي على ليبيا، بموجب قرار دولي، بهدف حماية المدنيين من عمليات القتل والترويع التي تقوم بها القوات الموالية للقذافي، ضد أبناء شعبه.
ومما يزيد السؤال إلحاحاً أن الزعيم الليبي درج في الآونة الأخيرة، ومنذ بدء الاحتجاجات المناهضة لنظامه، في منتصف فبراير/ شباط الماضي، على الظهور بشكل متكرر على شاشات التلفزيون المحلي، لدرجة أن البعض كان يعتقد أن القذافي يوجه رسائل إلى مؤيديه، من خلال تلك الخطابات، أو اللقاءات المقتضبة التي بثتها له وسائل الإعلام الموالية لنظامه.
وكان آخر ظهور للقذافي في 30 أبريل/ نيسان الماضي، عندما دعا حلف الأطلسي إلى وقف الهجمات الجوية على بلاده، وهو نفس اليوم الذي استهدفت فيه غارة جوية، شنتها مقاتلات الناتو، أحد المواقع التابعة للزعيم الليبي في العاصمة طرابلس، وهي الغارة التي وصفتها الحكومة الليبية بأنها "محاولة لاغتيال القذافي"، أسفرت عن مقتل أصغر أبنائه، سيف العرب.
وفي أعقاب تلك الغارة، قال المتحدث باسم الحكومة الليبية، موسى إبراهيم، في مؤتمر صحفي عُقد على نحو عاجل، إن القذافي وزوجته كانا متواجدين في منزل سيف العرب، الذي استهدفه صاروخ أطلقته قوات الناتو، إلا أنهما نجيا من القصف وحالتهما "طيبة"، مشيراً إلى أن القصف أسفر أيضاً عن مقتل ثلاثة من أحفاد الزعيم الليبي، الذي اختفى عن الأنظار تماماً منذ تلك اللحظة.
ويبدو أن صدى هذا السؤال بدأ يتردد أيضاً داخل أركان نظام القذافي نفسه، مما دفع المتحدث باسم الحكومة الليبية إلى التطرق هذا الأمر الأربعاء، بالتأكيد على أن القذافي "ما زال على قيد الحياة، وبصحة جيدة"، وأضاف أنه بعد محاولة استهدف الزعيم الليبي ثلاث مرات، ومقتل ابنه، فإن الحكومة لا تخفي حقيقة أنها اتخذت الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامته.
ونظراً لأن غياب القذافي، الذي نادراً ما يتخلف عن الظهور أمام الكاميرات، يعتبره كثيرون أمراً غير مألوفاً، فقد توجه بعض الصحفيين بالسؤال إلى المتحدث باسم البنتاغون، الكولونيل ديفيد لابان، عن المكان المحتمل أن يتواجد فيه الزعيم الليبي، فرد قائلاً: "لا أعرف إذا ما كانت لدينا معلومات حول المكان الذي يتواجد فيه، أو عن حالته الصحية."
كما أجاب مسؤول عمليات حلف الأطلسي، الجنرال كلاوديو غابليني، على سؤال مماثل طرحه عدد من الصحفيين في العاصمة البلجيكية بروكسل، بقوله: "ليس لدينا أي دليل عما يمكن أن يكون السيد القذافي يفعله الآن"، وتابع قائلاً: "وأخبركم بالحقيقة، نحن لا نهتم كثيراً بما يفعله، هدفنا الرئيسي هو حماية المدنيين من الهجمات والتهديدات، لذلك فإننا لا نبحث عن أفراد."
وفي آخر ظهور له، حث القذافي، في كلمة مباشرة بثها التلفزيون الليبي، دول حلف شمال الأطلسي على التفاوض لإنهاء الضربات الجوية، متهماً التحالف الدولي بقتل المدنيين وتدمير البنية التحتية للبلاد، في محاولة للاستيلاء على إنتاجها من النفط، وأكد أنه لا ينوى التنحي أو مغادرة البلاد، وإن بإمكان الليبيين حل خلافاتهم، إذا توقفت غارات الناتو.
المصدر: سي إن إن

آناستازيا
05-13-2011, 08:28 PM
::
التلفزيون الليبي يبث كلمة مسجلة للقذافي يقول فيها بانه بصحة جيدة ردا على تصريح لوزير الخارجية الايطالي اشار فيه الى احتمال اصابة القذافي في غارة لحلف الناتو على العاصمة الليبية طرابلس.

أح ـمد عدوان
05-18-2011, 12:18 PM
النهار الجزائرية :
القـذافي يقتل وزير دفاعــه داخل مكتبه بعد مقتل ثلاثة من أبنائه





كشف ضابط انشق حديثا عن الجيش الليبي، أمس، عن أن العقيد معمر القذافي فقد ثالث أبنائه في عملية عسكرية نفذتها طائرات للحلف الأطلسي قبل أيام في مدينة البريقة، مضيفا أن القذافي قتل وزير دفاعه عندما استقبله داخل مكتبه، على خلفية انتقاد هذا الأخير لطريقة التعامل مع المعارضة الليبية.
ونقلت صحيفة ''برنيق'' المقربة من المعارضة الليبية مساء أمس، عن الضابط المنشق عن نظام القذافي، والذي لم تذكر اسمه، قوله أنه رأى بنفسه جثة معتصم بالله القذافي، بعد قصف شنته طائرات تابعة لقوات ''الناتو'' قبل نحو ثلاثة أسابيع في مدينة البريقة، موضحا أن معتصم، الذي كان يشغل منصب مستشار الأمن القومي، هو ثالث أبناء القذافي الذين لقوا حتفهم جراء الحرب القائمة في ليبيا، بعد كلا من خميس القذافي قائد الجحفل 32 التابع للجيش الليبي، وسيف العرب، أصغر أبناء الزعيم الليبي والذي قتل في غارة لـ''الناتو'' قبل أيام، رفقة ثلاثة من أحفاد العقيد الليبي.
وأضاف نفس المصدر نقلا عن الضابط المنشق، أن القذافي قام بنفسه باغتيال وزير دفاعه، الفريق أبو بكر يونس جابر، داخل مكتبه، رميا بالرصاص، بسبب اعتراض هذا الأخير على طريقة تعامل النظام الليبي مع الاحتجاجات في ليبيا منذ بدايتها.
غير أن الضابط المنشق لم يعط تاريخا لحادثة اغتيال وزير الدفاع الليبي من طرف القذافي داخل مكتبه، مكتفيا بالإشارة إلى أن معلوماته تلك مؤكدة ومن مصادر موثوقة.

قادم بن ذاهب
05-31-2011, 10:58 AM
يلعن بو النفط! أغنية جديدة في تليفزيون ليبيا تعاتب شيوخ العرب!


http://www.youtube.com/watch?v=hT-D1RCZPt8&feature=player_embedded#at=17


شرع تلفزيون ليبيا من طرابلس ببث اغنية جديدة تظهر انتقال القذافي من الهجوم الى الدفاع ، لكن ورغم ذلك تحمل لحنا جميلا وان كان حزينا وتشدّ المشاهدين بكلمات العتب واللوم على شيوخ النفط من جهة وشيوخ الفتوى وعمرو موسى وعزمي بشارة وقناة الجزيرة من جهة اخرى الذين وقفوا الى جانب الاحتلال الطلياني و ساركوزي
وبرلسكوني واوباما ويقصفون ويعملون على تدمير ليبيا . كلمات الاغنية تقول :

من يجرؤ يقول هذا مش معقول
من يجرؤ يقول هذا مش معقول
يطعني خوي شقيقي بخنجر مسموم
يقصفني الناتو قدامه ويجيه النوم
هللي كبرته وربيته واللي علمته وقريته
واللي بعين وحدة خليته بعشر عيون

واللهي عاهدني في الجمعة السبت يخون
وشيوخ النفط بتغدرني وشيوخ الدين تكفرني
واللي نقول موسى يظهرللي خاين فرعون

وتختم الاغنية بكلمات :
ليش الشيخ احمد متحامل قلبه مليان
يغزي مع فرنسا وايطاليا والامريكااااااااان
وين الضيافة والود وملقى الاحضااااااااااان
لا يجزى المحسن يا مؤمن الا بالاحسان
حصنا الله يكثر خيره بالقرضاوي والجزيرة
دار السيلية بظهره وحاس بأمان
تخططلو الامم المتحدة ويفتو الاخوان
يحلله بشارة بالبريقة ويحرم عطوان
شو جاب الدوحة لمصراتة وخوتي لزنتان
يا ريت العارف يفهمني واللي مش عارف يرحمني
يلعن بو الطمعة ويلعن بو النفط الملعون

آناستازيا
06-17-2011, 12:05 PM
الحرب في ليبيا وصلت إلى طريقٍ مسدود

تواصل القتال في العاصمة الليبية طرابلس اليوم وارتفع عدد القتلى إلى 18 في بلدة الزنتان منهم 13 تابعين لقوات القذافي وخمسة من المعارضة، وذلك بالتزامن مع تراجع الحركة الدبلوماسية عقب اختتام اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بليبيا يوم الخميس الماضي في أبو ظبي.
ميدانياً، أفاد ناطق باسم المعارضة في بلدة الزاوية إن "قتالا شرسا يدور، وإن تعزيزات وصلت القوات الحكومية التي يزداد عددها بشكل مطرد"، مشيراً إلى "إن العديد من القناصة التابعين للنظام الليبي موجودون على أسطح المباني ومنارات المساجد، وإنهم يشكلون مصدر خطر على السكان."
وكانت اشتباكات عنيفة قد دارت بين قوات المعارضة وقوات القذافي في الزاوية يوم السبت، ما أدى إلى قطع الطريق الرئيسي الواصل بين العاصمة الليبية طرابلس. وذلك بعد إحكام المعارضة سيطرتها على المنطقة وعلى الطريق الساحلي بين المطرد والبوابة الغربية، فيما نشرت الكتائب قناصة فوق مبنى المجمع الإداري تحسبا لفقدان الحد الأدنى من السيطرة على المدينة.
وفي سياق متصل، قال متحدث باسم المعارضة الليبية في بلدة الزنتان إن قوات الحكومة شنت هجوما بنيران المدفعية على البلدة الواقعة تحت سيطرة المعارضة ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص يوم الأحد.
وأضاف عبد الرحمن في اتصال هاتفي لـ"رويترز"، أنه "وصل عدد القتلى إلى خمسة. فيما أصيب 21 شخصا، مع استمرار القصف وإطلاق النار". وتقول المعارضة إن قوات القذافي تطلق قذائف وصواريخ على البلدة في منطقة الجبل الغربي جنوب غربي طرابلس منذ صباح الأحد.
هذا ويحاول الثوار منذ أيام عدة تضييق الخناق على البلدات الرئيسية في هذه المنطقة، والقضاء على جيوب المقاومة لقوات القذافي التي تختبئ داخل البلدات. وفي الأيام الأخيرة شن الثوار الذين باتوا يسيطرون على المنطقة شمال يفرن، هجمات لتوحيد المنطقة ودارت اشتباكات قرب يفرن والقلعة.

طريق مسدود
ويبدو أن الحرب في ليبيا وصلت إلى طريق مسدود بعد أربعة أشهر، منذ استخدم القذافي القوة ضد انتفاضة شعبية ضد حكمه الممتد منذ أربعة عقود والتي تحولت لتمرد مسلح. فبعد ثلاثة أشهر تقريبا من قصف طائرات الحلف لأهداف عسكرية ليبية، إلا أنها فشلت في خلع القذافي أو تمكين المعارضين من شن هجوم على طرابلس.
ويرى المعارضون إن سبب الإخفاق يكمن في أن الحلف لم يسقط قنابل كافية. من جهتهم، يقول قادة حلف الأطلسي إنهم ينجزون تفويضهم بحماية المدنيين، وأنهم تمكنوا من إضعاف إمكانات القذافي العسكرية بشكل كبير، ولكنهم أقروا بصعوبات في ضرب أهداف صغيرة موضوعة قرب مبان سكنية أو مخبأة للتستر من المقاتلات الحربية. لأنه وبحسب مراقبين فإنه غالبا ما تكون المسافة الفاصلة بين الطرفين المتنازعين بضع مئات من الأمتار، مما يجعل من الصعب التمييز بينهما من طرف قوات "الأطلسي".

وثيقة مصراتة
في سياق متصل، كشف ثوار في مدينة مصراتة الليبية المحاصرة، اليوم الأحد عن وثيقة زعموا أنها "خطة قتالية" صادروها الشهر الماضي من القوات الموالية للقذافي. وقد نشرت "سي أن أن"، جزءا من هذه الخطة المؤلفة من 15 صفحة، وحملت فصول منها عنوان "خطة معركة لتطهير مدينة مصراتة من العصابات المسلحة".
وكانت عبارة "سري للغاية" مكتوبة في أعلى كل صفحة، بينما يظهر اسم خميس معمر القذافي نجل الزعيم الليبي، على الصفحة 10 قائدا للعمليات. ولم تتمكن "سي أن أن"، من التحقق بشكل مستقل من صحة الوثيقة، كما أنه لم تعترف بها الحكومة الليبية، غير أن الثوار قالوا إنها صودرت بعد أن وجدت بحوزة مسؤول ليبي رفيع المستوى بالقرب من مصراتة في الشهر الماضي.
وقال عبد الله الكبير المتحدث باسم الثوار "هذه الوثيقة كانت مفيدة جدا لنا، ولكن فقط لفترة قصيرة من الزمن، لأن كتائب القذافي عندما عرفت أننا صادرنا الوثيقة، حاولت تغيير خططها." وتفيد الوثائق إن مصراتة يجب أن "تهاجم ستة من اتجاهات مختلفة بجيش قوامه 11350 مقاتل، من بينهم 4000 من القوات النظامية (والبقية من المتطوعين)، بينما تغطي الاتجاهات الستة الشرق والجنوب."

مخبأ القذافي
وفي تكهن جديد حول مخبأ معمر القذافي الذي تعرض لمحاولة تصفية من قبل الناتو مؤخراً، أفادت صحيفة "صاندي ستار" البريطانية، أن معمر القذافي يختبئ في نفق ضخم من أنفاق المياه في الصحراء يصل عمقه إلى نحو 182 متراً تحت الأرض.
وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد، إن القذافي لجأ إلى الاختباء تحت الأرض لتجنب غارات مقاتلات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، موضحة أن الأنفاق التي يبلغ عرضها نحو 4 أمتار مصنوعة من مقاطع من الأنابيب الخرسانية زنتها 75 طناً، ويصل عمق بعضها إلى نحو 182 متراً تحت الأرض، وهي جزء من مشروع النهر الصناعي العظيم الذي بناه القذافي في الثمانينات بكلفة 20 مليار جنيه إسترليني، ويُعد أكبر وأغلى مشروع من نوعه في التاريخ وصُمم لاستخراج المياه من عمق 762 متراً تحت الصحراء ونقلها إلى المدن والبلدات الليبية.
واشارت الصحيفة إلى أن الأنفاق تربط بين الصحراء وبين مقر القذافي في العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي ومدينة سرت مسقط رأسه، واستخدمها النظام الليبي كمعسكرات لقواته أو لتخزين المركبات والمعدات العسكرية.
ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله إن "القذافي يختبئ تحت الأرض لإنقاذ نفسه.. ولا يريد البقاء فوقها حيث يمكن استهدافه بعدما بدأ سلاح الجو الملكي البريطاني باستخدام قنابل خارقة للغرف المحصنة تحت الأرض".
المصدر: إسلام أون لاين

أح ـمد عدوان
06-17-2011, 12:28 PM
جدّدت الجزائر رفضها الإعتراف بالمجلس الإنتقالي الليبي
وقال وزير خارجيتها عقب استقباله وزير الخارجية الفرنسي أمس بالعاصمة الجزائر .. أنَّ الجزائر ليست في وارد الإعتراف بهذا المجلس
وكان رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي قد صرَّح سابقًا حول هذه المسألة بقوله : عليهم أن يصلوا الحُكم أولا .. ثُم سننظر في مسألة الإعتراف بهم .
من جانب آخر أكَّد وزير التجارة الجزائري أنَّ التجار الليبيين يتزودون بكامل المواد التموينية عبر المنفذ الحدودي الوحيد بين ليبيا والجزائر
وقال أنَّ الجزائر لن تتوقف عن تزويدهم بكل الإحتياجات الغذائية والصيدلانية

أح ـمد عدوان
07-03-2011, 07:18 PM
الولايات المتحدة طلبت من المعارضة الليبية اعتقال المقرحي وتسليمه



كشفت صحيفة (ميل أون صندي) الأحد أن الولايات المتحدة طلبت من المعارضة الليبية اعتقال الليبي المدان بتفجير طائرة لوكربي عبد الباسط المقرحي ليواجه العدالة على أراضيها.
وقالت الصحيفة إن المقرحي البالغ من العمر 59 عاماً "سيتم اعتقاله من قبل قوات المعارضة ومن ثم تسليمه للقوات الخاصة الأمريكية بموجب اتفاق سري بين الرئيس الأمريكي بارك أوباما وزعماء المتمردين".
وأضافت الصحيفة إن مصادر بارزة في الكونغرس الأمريكي أبلغتها "أن الرئيس أوباما طلب من المتمردين الليبيين عبر وسطاء تسليم المقرحي بعد دخول قواتهم إلى العاصمة طرابلس مقابل استمرار الدعم من الولايات المتحدة، وفي إطار عملية تقوم بموجبها وحدات من القوات الخاصة الأميركية بنقله إلى بلد عربي محايد ومن ثم إلى الولايات المتحدة لمواجهة المحاكمة".

آناستازيا
07-04-2011, 05:25 PM
المجلس الانتقالي يؤكد أنه لا مجال لبقاء القذافي في البلاد
سيف الإسلام: نحن مستعدون للتفاوض ووالدي لن يغادر التراب الليبي

http://images.alarabiya.net/aa/a0/436x328_90166_156055.jpg

في أول ظهور له عبر التلفزيون بعد صدور مذكرة التوقيف الدولية, أكد سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي، في حديثه لقناة "تي إف 1" الفرنسية، استمرار النظام الليبي في محاربة من وصفهم "بالمتمردين"، نافياً نية والده مغادرة التراب الليبي بعد صدور قرار المحكمة الجنائية الدولية.

وفي كلمة توجّه بها للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وقوات حلف الناتو التي تواصل ضرباتها العسكرية على العاصمة طرابلس توعّد سيف الإسلام كلا الطرفين بالهزيمة، واعتبر توجه الدول الغربية للمحكمة الجنائية بالأمر الخاطئ، وأضاف "لقد اخترتم العنوان الخطأ, كان عليكم التوجه لطرابلس للتفاوض معنا".

وعلل سيف الإسلام ما وصفه بغضب ساركوزي على النظام الليبي بعد رفض معمر القذافي صفقة فرنسية لشراء طائرات من نوع "رافال"، في إشارة إلى الطائرة الحربية الفرنسية التي تصنعها شركة "داسو"، والتي حاولت باريس بيعها لطرابلس قبل اندلاع الانتفاضة ضد القذافي، متابعاً "إذا كنت غاضباً منا لأن صفقات النفط لا تسير بشكل طيب فعليك أن تتحدث معنا، المتمردون لن يعطوك أي شيء لأنهم لن يكسبوا".

وأبدى نجل الرئيس الليبي - الذي ظهر بلحيته السوداء - استعداد النظام الليبي للتفاوض وتلبية مطالب الغرب الخاصة بالديمقراطية والانتخابات وحتى الإعلان عن دستور جديد.
في المقابل ,أكد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي اليوم الاثنين أن لا مجال لبقاء الزعيم الليبي معمر القذافي في ليبيا، رغم إقراره بأنه تم في السابق تقديم مثل هذا العرض للقذافي.

وقال عبد الجليل في بيان إنه "لا مجال، لا الآن، ولا في المستقبل، لبقاء القذافي في ليبيا"، مؤكدا أنْ ليس امامه سوى خيارٍ واحد وهو "التخلي عن السلطة والمثول امام العدالة".

وكانت قد تواترت معلومات في شوارع مدينة بنغازي معقل الثوار في شرق ليبيا أمس الأحد تفيد أن المجلس الوطني الانتقالي مستعد للسماح "لقائد الثورة" بأن ينسحب في مكان ما في ليبيا بدون التعرض لأي عقاب.

وتجمع نحو مئة شخص أمام مقر المجلس الوطني عندما كان اعضاؤه يعقدون مؤتمرا صحافيا، في بادرة نادرة في بنغازي للإعراب عن المعارضة لعرض المجلس.

قادم بن ذاهب
07-15-2011, 10:59 AM
اشترطوا أن تتضمن تحقيق المطالب المشروعة
المجلس الوطني الانتقالي يوافق على أي مبادرة لحل الأزمة الليبية

بنغازي - خليل ولد إجدود
قال مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي -القيادة السياسية للثوار الليبيين- إن المجلس سيوافق على أي مبادرة سياسية لحلحلة الأزمة الليبية، تتضمن تحقيق المطالب المشروعة التي كانت وراء قيام ثورة السابع عشر من فبراير، وفي مقدمها ترك القذافي وأبناؤه السلطة، واستبدال نظامه الديكتاتوري بآخر دستوري وديمقراطي.

وساد قلق في بنغازي، عاصمة الثوار، بعد أن عبرت فرنسا، أقوى حليف للمعارضة الليبية، عن نفاد صبرها، ودعت إلى مفاوضات لإيجاد حل سلمي للنزاع في ليبيا، مستبعدة أي حل عسكري، ومشددة على أن هدف الحملة العسكرية الغربية التي تشارك فيها ليس إسقاط عرش معمر القذافي "بدوي سرت"، الذي يحكم ليبيا منذ أكثر من اثنين وأربعين عاماً، والذي نصب نفسه خلال السنوات الأخيرة إماماً للمسلمين وملكاً لملوك إفريقيا وعميداً للرؤساء العرب.

وسيطر التوجه الجديد في الموقف الفرنسي الذي ذهب إلى ما هو أبعد من تخفيف حدة اللهجة تجاه القذافي، في وقت صعد فيه نجله سيف الإسلام النغمة ضد السياسة الفرنسية في ليبيا على النقاش العام في المدينة الثائرة، التي تنتظر زوال حكم القذافي بفارغ الصبر.

وحظيت تصريحات وزير الدفاع والخارجية الفرنسيين بتغطية واسعة في وسائل الإعلام التابعة للمعارضة، من صحف ومواقع إلكترونية ومحطات إذاعية وتلفزيونية.

وفيما أبدى مواطنون عاديون يساندون الثوار خشيتهم من أن تكون فرنسا بصدد التخلي عنهم -أي الثوار- وهم في منتصف الطريق بعد تهديدات أطلقها القذافي بشن هجمات إرهابية وسط أوربا رداً على قصف الناتو، حذر مراقبون يتابعون الشأن الليبي من أن تخلي دول حلف شمال الأطلسي عن التزامها المبدئي، بحماية المدنيين والمساعدة في إجبار القذافي على التنحي عن السلطة، قد يغرق ليبيا في حرب أهلية دامية وطويلة .
وقف فوري لإطلاق النار وسحب كتائب القذافي
ويناقش المجلس الوطني الانتقالي الليبي في اجتماع اليوم الأربعاء مقترحات تتضمن وقفاً فورياً لإطلاق النار، وسحب كتائب وقوات القذافي وإعادتها إلى ثكناتها، وتنحي القذافي عن السلطة، وإطلاق حوار وطني لإرساء نظام ديمقراطي في ليبيا.

ووردت هذه النقاط الأربع على أنها قد تشكل حلاً سلمياً مقبولاً في تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أمس، في ختام زيارة خاطفة للعاصمة الموريتانية نواكشوط، التقى خلالها الرئيس محمد ولد عبدالعزيز، الذي يرأس لجنة كلفها الاتحاد الإفريقي بالملف الليبي.

واجتمع السفير الفرنسي في بنغازي مع فتحي البعجة، مسؤول الشؤون السياسية في المجلس الانتقالي، وناقش معه سبل إيجاد تسوية سياسية، كما التقى مطولاً مصطفى عبدالجليل، رئيس المجلس، الذي يواجه ضغوطاً من الشارع ومن قوى سياسية فاعلة ترفض أي تسوية توفر للقذافي ملاذاً آمناً، أو توفر له الحصانة من الملاحقة القضائية بعد صدور مذكرة توقيف دولية بحقه كمجرم حرب متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ويعارض سكان مصراتة، المدينة الساحلية التي شهدت مواجهات دامية قبل طرد كتائب القذافي منها، أي حل يعفي القذافي أو أعوانه من الملاحقة القضائية، كما أن الكثير من القيادات المعارضة في المناطق الشرقية وفي مدن الجبل الغربي تميل إلى حسم عسكري يؤدي إلى اعتقال القذافي ومحاكمته على "جرائم الاغتصاب والقتل الجماعية"، بحسب قولهم.

أح ـمد عدوان
07-26-2011, 07:49 AM
جدّد اللّواء عبد الفتاح يونس في حوار لجريدة الشرق الأوسط السعودية اتهامات المجلس الانتقالي الليبي للجزائر بتمويلها للقذافي وإرسالها للمرتزقة، قائلا "الباخرة التي اكتشفناها تضم حمولة من الأسلحة وصلت للجزائر في طريقها إلى ليبيا، ولدى الجزائر إنذار أخير من الناتو والتحالف* ‬الغربي* ‬والاتحاد* ‬الأوروبي،* ‬ويجب* ‬أن* ‬يتوقف* ‬هذا* ‬الدعم*"‬*.‬
ولم يبال المتحدث بالتكذيب الذي ساقته الخارجية الجزائرية أول أمس بشأن سفينة الأسلحة التي رست بميناء جن جن بجيجل، مضيفا "لينفوا كيفما شاؤوا، نحن لا نتكلم من فراغ، وبعد تحرير ليبيا وإسقاط النظام سنكشف كل الحقائق لكي يعرف الجميع ماذا فعلت الجزائر لدعم القذافي"*.‬
وعمّا إذا كانت لدى الثوار أدلة ومستندات دامغة تدين الجزائر، أجاب يونس "نعم بالطبع، نحن لا نقول أي كلام، وما نقوله يستند إلى معطيات ومستندات، وعندما تتحرر ليبيا سنكشف ما بحوزتنا من أدلة قاطعة، ليس لنا مصلحة في إطلاق الاتهامات جزافا ضد أحد".
وتأسف اللواء للموقف الذي تتبناه الجزائر إزاء الأحداث الدائرة في ليبيا، ومساندتها لنظام القذافي-حسب تصوّرات المجلس الانتقالي- قائلا "يعزّ علينا هذا الموقف الغريب والمستمر من الجزائر الدولة والحكومة، أما الشعب فنحن نعلم أنه يساندنا".

انتهى نصُّ الخبر الذي أوردته الشروق الجزائريَّة ،
قد يكون ما ورد صحيحا بخصوص الباخرة التي تحدث عنها هذا البطل ،
لكن وقاحته صوَّرت له أن الشعب الجزائري يمكن أن يساند حفنة عملاء باعوا وطنهم ،
أنا على احتكاك يومي بالناس ، مثقفين ، و محدودي الثقافة .. وأميين تماما ، والكل يُجمع على الإنحياز إلى صفِّ القذافي لسبب بسيط ،
أن كجزائريين نقف دائما مع الطرف الذي يُعادِي الحلف الأطلسي ، : )

قادم بن ذاهب
07-29-2011, 10:07 AM
قتل عقب استدعائه من جبهة القتال
ثوار ليبيا يتوعدون بالثأر عقب مقتل قائدهم عبدالفتاح يونس وفقد جثمانه

http://images.alarabiya.net/a0/09/436x328_35389_159840.jpg

العربية.نت، بنغازي - خليل ولد جدود
تعهد الثوار في بنغازي اليوم الجمعة بالانتقام لمقتل القائد العسكري اللواء عبدالفتاح يونس. وشهدت المدينة التي تعد معقل الثوار الليبيين مظاهرة طالبت بالثأر للقائد العسكري.

وقال مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار، خلال مؤتمر صحافي: "بكل أسى وحزن، نعلن عن وفاة اللواء عبدالفتاح يونس، رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، ورفيقيه العقيد محمد خميس والمقدم ناصر مذكور".

وأضاف أن يونس وخميس ومذكور تعرضوا لإطلاق نار من مسلحين، مشيراً إلى أن القائد العسكري للثوار كان استُدعي للمثول أمام لجنة "للتحقيق بموضوعات تتعلق بالشأن العسكري"، لكنه قتل قبل مثوله.

وذكر عبدالجليل أن الجثامين الثلاثة لا تزال مفقودة، وأن البحث جار عنها وعن الجناة. وأعلن الحداد ثلاثة أيام على الضحايا، مؤكداً اعتقال رئيس المجموعة المتهمة بتنفيذ عملية الاغتيال.

غموض يحيط بعملية الاغتيال
وقالت مصادر بالمعارضة الليبية، الخميس، إن مسؤولي المعارضة استدعوا يونس، الذي يقود حملة المعارضين العسكرية ضد معمر القذافي، من خط جبهة القتال.

ولم يتضح على الفور سبب استدعاء يونس، وهو وزير سابق للداخلية، انشق على القذافي في فبراير/شباط الماضي، لكن شائعات سرت بأنه أجرى محادثات سرية مع حكومة القذافي. وقال مصدر بالمعارضة إن يونس استدعي من البريقة في وقت مبكر، الخميس، لكن لم يمكنه توضيح السبب.

وأكد عضو قيادي بالمجلس الوطني الانتقالي، الذي يمثل المعارضة، أن يونس عاد قبل مقتله من خط الجبهة وهو غير سعيد بالوضع على الأرض، وأن المسؤولين حاولوا إقناعه بالعودة.

وكان يونس يتولى منصب أمين أمانة الأمن العام (وزارة الداخلية) التي ظل فيها حتى أعلن في 22 فبراير/شباط 2011 استقالته منها ومن جميع مناصبه, وانضمامه إلى الثوار الليبيين.

ومثلت استقالته وانضمامه للثوار ضربةً موجعة لنظام القذافي، لأن يونس كان أبرز مسؤول ليبي، بعد وزير العدل مصطفى عبدالجليل، يعلن انضمامه للثوار.
من هو يونس؟
وقد ولد يونس في منطقة الجبل الأخضر عام 1944، وهو ينتمي إلى قبيلة العبيدات، أكبر القبائل الليبية في شرق البلاد. والتحق بحركة الضباط الوحدويين الأحرار التي كانت تعد لانقلاب عسكري بهدف إسقاط الملكية الليبية، وكان ليونس آنذاك دوراً مهماً، حيث تولى مهمة اقتحام إذاعة بنغازي الرئيسية في ليلة الانقلاب عام 1969.

وعند تأسيس العقيد معمر القذافي، الجماهيرية الليبية، حصل يونس على مناصب رفيعة وهامة في السلك العسكري, أهمها رئاسة القوات الخاصة الليبية التي قادها في حرب ليبيا مع مصر والصراع الليبي التشادي, وفي عام 2009، تولى حقيبة وزارة الداخلية وبقي في هذا المنصب إلى أن أعلن استقالته وانضم للثوار.

أح ـمد عدوان
07-30-2011, 09:32 AM
أوردت صحيفة الخبر الجزائرية في معلومات خاصة روايات مقتل القائد العسكري عبد الفتاح يونس :

نقاش دار في المجلس الانتقالي حول قتل عبد الفتاح أو وضعه في إقامة جبرية
من قتل اللواء عبد الفتاح يونس؟ هل أنصار القذافي أم فصيل تابع لتنظيم القاعدة أم المجلس الانتقالي أم ما جرى في معركة مدينة البريقة النفطية؟ حسب معلومات ''الخبر'' التي حصلت عليها من مصادر متطابقة من بنغازي وطرابلس حول ظروف مقتل اللواء عبد الفتاح يونس، فإن هناك أربع روايات لعملية الاغتيال التي راح ضحيتها الرجل القوي في نظام القذافي، والرجل القوي
أيضا في المعارضة المسلحة.
الرواية الأولى التي تتردد في بنغازي تقول إن أنصار العقيد معمر القذافي تربصوا باللواء يونس وانتقموا منه، لأنه خان عشرة أربعة عقود من الزمن، ولأنه يعرف أسرار المواقع العسكرية وهو عين حلف الناتو في الحرب الدائرة الآن في ليبيا. لكن هذه الرواية تبدو ضعيفة لأن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي نفسه تحدث عن إخضاع عبد الفتاح يونس للتحقيق في أمور عسكرية، لم يكشف عنها لكن تبين لاحقا أن لها علاقة بتهمة التخابر والاتصال مع القذافي.
الرواية الثانية لمقتل اللواء عبد الفتاح يونس تشير إلى وجود فصيل مسلح يضم جهاديين سابقين يعملون تحت إمرة تنظيم القاعدة في بنغازي، وسبق لهذا الفصيل المسلح أن وجه اتهامات لعبد الفتاح يونس بالتعاون مع حلف الناتو، وحجة هذه الجماعة المسلحة - التي تعمل لحساب القاعدة - في اتهامها أن الناتو قصف عناصر لهم بناء على إحداثيات قدمها اللواء عبد الفتاح يونس عن مكان تواجدهم. هذه الرواية يمكن تصديقها لأن عبد الجليل نفسه في الندوة الصحفية التي عقدها ليلة الخميس إلى الجمعة تحدث عن استهداف عبد الفتاح يونس من قبل مجموعة مسلحة خارجة عن سيطرة المجلس الانتقالي. أما الرواية الثالثة لمقتل القائد العسكري في المجلس الانتقالي فهي صدور قرار من أعضاء المجلس الانتقالي بتصفية اللواء عبد الفتاح، بناء على تهمة التخابر مع القذافي، خصوصا في ظل المعلومات المؤكدة عن وجود اتصالات بين المعارضة والقذافي في سياق المفاوضات لحل للأزمة الحالية. وفي حيثيات هذه الرواية، التي حصلت عليها ''الخبر'' من مصادر متطابقة، فإن نقاشا جرى بين أعضاء المجلس الانتقالي حول كيفية التعامل مع اللواء يونس، فهناك عناصر إسلامية متشددة من المجلس تعيش وسط بنغازي أفتت بقتله بتهمة الخيانة، بينما رفض قياديون آخرون من المجلس يعيشون في الولايات المتحدة وبريطانيا قتل عبد الفتاح، واقترحوا وضعه في إقامة جبرية وسجنه، لأن قتله سيؤثر سلبا على القضية في الرأي العام المحلي والدولي. وتبدو هذه الرواية الأقرب إلى التصديق بالنظر إلى معطيات أخرى متعلقة بالموضوع تقول إن اللواء عبد الفتاح يونس جرى احتجازه والتحقيق معه منذ أسبوع، وتم إطلاق إشاعة قتله مطلع الأسبوع الماضي لجس نبض الشارع، ولم يتم التعاطي لا سلبا ولا إيجابا مع هذه الإشاعة، قبل أن يتصل اللواء عبد الفتاح يونس خلال الأسبوع الماضي بإحدى الإذاعات ليؤكد أنه حي يرزق. وهنا يجب ملاحظة أن اتصال يونس لم يتم توضيح تاريخ بثه، هل هو مباشر أو مسجل، وهو ما يعني أن عملية الاغتيال قد تكون تمت أول أمس الخميس.
وبغض النظر عن صحة إحدى هذه الروايات، فهناك نقاط ظل في عملية الاغتيال التي طالت رقما صعبا في الأزمة الليبية. أولى نقاط الظل هذه هي الجدل حول جثة اللواء عبد الفتاح يونس، حيث قيل إنه قتل بالرصاص، ثم أحرقت جثته. نقطة الظل الثانية هي إعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام حزنا على مقتل اللواء، في حين يجري الحديث عن مثوله للتحقيق بتهمة التخابر مع القذافي. أما نقطة الظل الثالثة فتتصل بحقيقة ما جرى في منطقة البريقة النفطية قبل أيام، حيث جرى تسويق معلومات للإعلام عن اقتحام هذه المدينة النفطية الاستراتيجية من قبل ''الثوار''، وأنه جرى تنظيف المدينة من قوات القذافي.
لكن هذه المعلومات تتناقض مع معلومات أخرى أعلنتها طرابلس تتحدث عن مقتل 800 شخص في المعارك في صفوف المعارضة، وجرى نقل جثث عدد من القتلى في شاحنات تبريد إلى بنغازي ليلا، ودفنوا في مقبرة الهواري ببنغازي. هذه الكارثة خلقت أزمة ثقة في بنغازي بين الأهالي والمجلس الانتقالي وكان لابد من إيجاد مخرج، هنا يمكن الحديث عن رواية رابعة ربما تفسر اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس القائد العسكري للمعارضة في بنغازي.



و أورد موقع ديبكا الاستخباراتي الاسرائيلي معلومات متطابقة:
مصطفى عبد الجليل أمر بتصفية عبد الفتاح يونس

نقل موقع "ديبكا" الإسرائيلي أن " رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، أمر بقتل الجنرال عبد الفتاح يونس قائد قوات المتمردين الليبيين ضد معمر القذافي، لأنهم يريدون حذفه من المعادلة قبل بدء مفاوضات السلام، وفق ما نقلته المصادر العسكرية والاستخباراتية".
وبحسب "ديبكا" "كان قد أعد عملية الاعدام ضباط من المجلس الوطني الانتقالي، قاموا اولاً باختطافه
مع عقيدين ولم يفارقوه ابداً. ونقل يونس ورفيقيه الى منطقة تبعد 20 كيلومتر شرقاً عن معقل المتمردين في بنغازي حيث قتلوا رمياً بالرصاص. ثم نقل القاتلون الجثث الى بنغازي ليثبتوا انهم نفذوا اوامر رئيس المجلس الانتقالي وقبض مستحقاتهم".
وأفادت مصادر "ديبكا" أن "مصطفى عبد الجليل أراد اخراج يونس القوي عن الساحة نهائياً قبل بدء المفاوضات من أجل قيام حكومة انتقالية في طرابلس".

أح ـمد عدوان
08-20-2011, 10:02 PM
الإعلام القطري السعودي يتحدَّث عمَّا أسماه (انتفاضة طرابلس ضد نظام حكم القذافي ..
وسقوط النظام مسألة ساعات )

لينا أحمد
08-20-2011, 10:27 PM
الإعلام القطري السعودي يتحدَّث عمَّا أسماه (انتفاضة طرابلس ضد نظام حكم القذافي ..
وسقوط النظام مسألة ساعات )




الله يبشرك بالخير ::وو::

آناستازيا
08-20-2011, 11:50 PM
معركة الحسم:

دخول الثوار العاصمة طرابلس من أكثر من مدخل

الثوار يقتحمون منزل منصور الضو قائد الكتائب الأمنية في طرابلس

مذيع الجزيرة يتلقى إشارة من غرفة عمليات كتائب القذافي ويقوم بعرضها على المُشاهدين مباشرة ويتحدثون فيها عن نقص فى الأسلحه والذخيرة

الثوار يحرقون مبنى الإتحاد النسائي في شارع الصريم بالقرب من مدرسة صرخة الحرية، والذي كانت تتمركز فيه الكتائب في طرابلس

شاهد عيان للجزيرة : ١٣٣ شهيد في طرابلس حتى الآن

أنباء عن انسحاب قوات كتائب القذافي من شوارع العاصمة الليبية طرابلس

على الجزيرة اتصال من أبوبكر الطرابلسي من وسط طرابلس: تم تحرير أكثر من 22 ألف أسير

أنباء عن وصول سيف الإسلام القذافي إلى مدينة تطاوين التونسية منذ حوالي ساعة .

المصدر: رصد

آناستازيا
08-21-2011, 12:41 AM
القذافي في رسالة صوتية عبر التليفزيون الليبي الآن:
الشعب الليبي لن يقبل بتحكم "حمير الخليج" و"ساركوزي" في البترول الليبي


أنا متأكد أن "الليبي" لا يقبل بحرق وتدمير ليبيا .. أنا قائدهم و أبوهم .. هذه ثورة العزة والكرامة

القذافي لكي يؤكد أن الخطاب مباشر يقول أن الساعة الآن 1:40 بتوقيت طرابلس و أمامكم الساحة الخضراء وباب العزيزية مليئة بالمؤيدين على الشاشة

اوروبا التي كانت تركب "الحمير" تريد التحكم فينا .. يريدون ان يضربوا "مكيفاتكم"

آناستازيا
08-21-2011, 12:51 AM
::
القذافي ينهي خطابه بـ.. إلى الأمام .. إلى الأمام .. إلى الأمام.

::
المؤسف أنه في حال اسدال الستار على القذافي ومن معه
أنه سيبدأ فصل جديد.. وهو الفصل الأسوأ على الإطلاق.

الله يستر.

أح ـمد عدوان
08-21-2011, 12:56 AM
القذافي شخص مخبول ،
فهل هذا مبرر أن يسمح (الثوَّار) لدول الغرب والخليج أن يستعملوهم من أجل لعبة حقيرة أقصى فوائدها تنصيب عميل على رأس ليبيا .. وأول خسائرها فقدان السيادة .. و التقاتل بين أبناء شعب واحد ؟!

آناستازيا
08-21-2011, 09:55 PM
مصادر الثوار: السنوسي فرّ إلى جنوب البلاد
أنباء عن هروب قيادات من النظام الليبي مع اشتداد المعارك في طرابلس

http://images.alarabiya.net/f8/88/436x328_18263_163409.jpg

تتواتر الأنباء عن هروب أركان وقيادات النظام الليبي مع احتدام المعارك في طرابلس التي باتت المعقل الأخير للعقيد معمر القذافي، حيث ذكرت مصادر للثوار أن وزير المالية محمد حويج فرّ إلى الجبل الغربي، وكذلك ذكرت معلومات غير مؤكدة أن مدير الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي قد هرب إلى جنوب البلاد.

وأكدت المعارضة الليبية أن المؤتمر الصحافي الذي تم بثه لعبدالله السنوسي تم تسجيله في وقت سابق قبل هروبه.

وكانت وثائق أمريكية نشرها موقع ويكيليكس ذكرت أن عبدالله السنوسي هو ظل الزعيم الليبي معمر القذافي، والمشرف على كل ترتيباته الشخصية بما في ذلك مواعيده الطبية، ووصفت البرقية الموجهة من السفارة الأمريكية في طرابلس إلى الخارجية الأمريكية السنوسي بأنه شخص مصاب بالخوف والرهاب الشديدين.

وتتهم المعارضة الليبية السنوسي بأنه المسؤول عن مجزرة سجن أبو سليم بطرابلس في يونيو 1996 التي قـُتل فيها قرابة 1200 سجين معظمهم من المعتقلين السياسيين بالرصاص، رداً على احتجاجهم على ظروفهم السيئة داخل السجن.

ونقل أحد المواقع الليبية -بعد تلك المجزرة- عن السنوسي قوله إنه عارض بشدة قيام نظام القذافي بالإفراج عن معتقلين إسلاميين قاموا بمراجعة أفكارهم وأعلنوا تخليهم عن العنف.

كما اتهمت منظمات حقوقية ليبية عبدالله السنوسي بالوقوف خلف قتل واختفاء العديد من المعارضين السياسيين داخل ليبيا حينما كان مسؤولا عن الأمن الداخلي في ليبيا أوائل الثمانينات.

وقبل هروب السنوسي، كان الرجل الثاني سابقا في النظام الليبي الرائد عبد السلام جلود قد أعلن انشقاقه عن القذافي وقال اليوم في حديث لمحطة "راي نيوز" التلفزيونية الإيطالية إن النظام سينتهي في غضون أسبوع أو في الأيام العشرة القادمة وربما حتى أقل من ذلك.

العربية.نت

آناستازيا
08-21-2011, 10:09 PM
::

مصادر للجزيرة : الكتيبة المكلفة بحماية القذافى تسلم نفسها وتقرر القاء السلاح.

الثوار يسيطرون على منزل عائشة معمر القذافي في بن عاشور، وسط العاصمة طرابلس.

الجزيرة : مقتل محمد نجل عبد الله السنوسى رئيس مخابرات القذافى .

تقطع في بث قناة الجماهيرية التابعة للقذافي وتقوم القناة ببث برامج مسجلة وقديمة

مصطفى عبد الجليل يؤكد للجزيرة القبض على سيف نجل القذافي.

تحليق كثيف من طائرات حلف الناتو الآن بالعاصمة طرابلس.

آناستازيا
08-21-2011, 10:17 PM
::
بعد القبض على سيف الإسلام ووقوعه في قبضة الثوار..
أكد مسؤول بالمجلس الوطني للعربية أنه تم القبض على محمد القذافي أكبر أبناء معمر.

آناستازيا
08-21-2011, 10:21 PM
هالة المصراتي، كلاكيت آخر مرة .!

http://www.youtube.com/watch?v=X2IgreLM0VA

أح ـمد عدوان
08-21-2011, 10:23 PM
::

المؤسف أنه في حال اسدال الستار على القذافي ومن معه
أنه سيبدأ فصل جديد.. وهو الفصل الأسوأ على الإطلاق.

الله يستر.


صدقت أناستازيا ..
إسدال الستار على القذافي ونظامه هو بداية فصل دموي في مجتمع قبَلي كالمجتمع الليبي .. الولاء الأول فيه للقبيلة .. ورأينا ما حدث قبل أيام لعبد الفتاح يونس على أيدي حلفائه المقربين

::وو::

آناستازيا
08-21-2011, 10:42 PM
^

ولا تنس فواتير الناتو التي سيطالب بها الشعب الليبي
هو الآن يقدم لهم غطاءً جوياً يتقدمون في حمايته.!!!

والسيد مصطفى عبد الجليل يطالب القذافي بالتنحي والرحيل فورا.!!!
عبر قناة العربية

آناستازيا
08-21-2011, 10:52 PM
::
كلمة القذافي الأخيرة - إن شاء الله

القذافي يطالب سكان طرابلس للزحف وتطهير تاجوراء من أزلام الاستعمار

القذافي يدعو الليبيين ليهبوا من أطراف البلاد لحماية طرابلس

القذافي يطالب القبائل بالزحف إلى طرابلس لتطهيرها كي لا يصبحون عبيدا للاستعمار ويعدد أسماء كافة أحياء طرابلس مطالبا إياهم بتطهيرها وهو ما يعني فقدانه السيطرة على كل هذه الأحياء

برق |ليبيا| انقطاع خطاب القذافي بشكل مفاجئ

آناستازيا
08-21-2011, 11:12 PM
::
الخارجية الجزائرية تنفي لـ"العربية" فرار القذافي إلى الجزائر..
وكان قد اتهم الثوار الجزائر بإيواء القذافي بعد تهريبه من طرابلس..!!!

طائرات التحالف تقصف باب العزيزية الآن، في نفس اللحظة التي انقطع بها خطاب القذافي بشكل مفاجئ.!

آناستازيا
08-21-2011, 11:35 PM
::

العقيد أحمد باني المتحدث بأسم الجيش الوطني الليبي ستسمعون أنباء سارة وخبر بمثابة الهدية للشعب الليبي والشعوب العربية .. بعد قليل

لينا أحمد
08-21-2011, 11:38 PM
هلاء فينا نؤل لاهلنا بليبيا رمضان كريم
والعيد بعيدين بدون القذافي الخاين

آناستازيا
08-22-2011, 12:02 AM
الإحتفالات تعم المدن العربية
اليمن ، تونس ، مصر ، سفارة ليبيا بالجزائر بعد إعلانها موالاتها للثورة.

كلمة تاريخية بعد قليل لمصطفى عبدالجليل علي كل قنوات العالم ، يعلن فيها تحرير ليبيا ، وسيعلن مفاجأة كبيرة كما قال احمد باني

أح ـمد عدوان
08-22-2011, 12:04 AM
تعليق لصحيفة الخبر الجزائرية :

لا يعلم إلا الله ظروف مقتل اللواء عبد الفتاح يونس وزير الداخلية في عهد القذافي والقائد العسكري للمعارضة فيما بعد. فقد تم تسريب معلومات عن لقاء عقده عبد الفتاح مع مسؤولين من حلف الناتو، وجرّ الحديث بعضه بعضا لحين أبلغ مسؤول غربي اللواء عبد الفتاح بأن تكلفة الحرب ضد القذافي وصلت سقف 1000 مليار دولار، وهنا انتفض عبد الفتاح وقال لمحدثه ''ماذا فعلتم حتى وصلت الفاتورة ألف مليار دولار؟''. طبعا ليس بالإمكان تصديق هذه الرواية أو تكذيبها، ولكن يمكن لأي عاقل أن يفهم بكل سهولة بأن الليبيين سيدفعون الثمن غاليا، من دمائهم ومن جيوبهم ومن أعمارهم، حتى يردوا ''جميل'' حلف الناتو، فقد وصل الجهل بالبعض أن وصف طائرات الناتو بـ''الطير الأبابيل'' التي أرسلها الله لتحرير شعب ليبيا .

آناستازيا
08-22-2011, 12:09 AM
::
http://files.fatakat.com/2010/1/1264974922.gif

إعتقال القذافي

أمريكا تحث المجلس الوطني الليبي بالإعداد الجيد للمرحلة القادمة

المجلس الوطني يهنئ الشعب الليبي بسقوط الطاغية ، ونيل الحرية.

والادعاء في المحكمة الجنائية الدولية: لدينا تأكيدات باعتقال القذافي.

آناستازيا
08-22-2011, 12:12 AM
::
عودة الإنترنت لطرابلس بعد إنقطاعه لشهور..

شركة ليبيانا تبعث برسائل للمواطنين: الله اكبر الله اكبر نهنئ الشعب الليبي بسقوط نظام معمرالقدافي ونحث الشعب الليبي للخروج للشوارع والمحافظه علي الاملاك وعاشت ليبيا حره المجلس الانتقالي

أح ـمد عدوان
08-22-2011, 12:14 AM
كلمة تاريخية بعد قليل لمصطفى عبدالجليل علي كل قنوات العالم ، يعلن فيها تحرير ليبيا ، وسيعلن مفاجأة كبيرة كما قال احمد باني





ومتى كانت كلمات العملاء تاريخية !


مجرد كرزاي آخر يضعه الغرب على رأس دولة عربية ،
والعجيب أن التهليل به كما لو أنه فتح مكَّة !

صباح عمر
08-22-2011, 12:16 AM
يا أهلا بليبيا الحرة
وعيدك عيدين
وان شاء الله القادم اكبر واجمل

الان اقول لأحمد الطيبه الليبي
أجمل صديق عرفته
فرحتي بعودت ضحكتك والفرحة لي راح تدخل قلبك وقلب توأم روحي اكبر واكبر
لكما أهدي قلبي وحبه قبل ورودي
::وو::::وو::

أح ـمد عدوان
08-22-2011, 12:24 AM
يا أهلا بليبيا الحرة
وعيدك عيدين
وان شاء الله القادم اكبر واجمل







متفائلة أنت جدا ،
ليبيا حرَّة :p
فقط إذا كان الحلف الأطلسي منظمة خيرية يعمل لوجه الله لا يريد جزاء ولا شكورا !

آناستازيا
08-22-2011, 12:36 AM
::

الفرحة مصدرها تخلص الشعب الليبي من طاغية مجنون
وأسرته التي كانت تعتبر ليبيا محمية طبيعية خاصة بهم
وأنها وأهلها ملكًا خالصًا لهم.. وإلا ما وصفوهم بالجرذان.!
أيضًا توقف آلة حصد الأرواح والتشريد والإغتصاب
وكل الجرائم التي ارتكبها القذافي منذ إندلاع الاحتجاجات ..

نعم أن القادم سيء ، لكنه - وأملنا في الله كبير - أن يكون خاليًا من الدماء.

المجلس الوطني لن يستمر، وهذا واضح جدًا..
كما كل المجالس التي تتكون في مثل هكذا ظروف..

سرعان ما ستنكشف الأقنعة ،
وندعو الله أن يمنح الأخوة الليبين الحكمة والبصيرة لاكتشاف ذلك،
وتنقية بلادهم من الأعوان والخونة.

المعركة مستمرة،
حتى تقف ليبيا وتعلن حريتها كاملة.

صباح عمر
08-22-2011, 12:36 AM
انا فرحانه أحمد صح
لكن ليس لمن قتل بل للذين أحسوا بظلمة الحياة طيلة هذه المدة
لا انا أهنئ الناتو ولا أنا حاملة شعارهم
وإن شاء الله القادم اكبر
:44:

أح ـمد عدوان
08-22-2011, 12:43 AM
متفائلون جدا ،
ثوار الناتو لا يختلفون بشيئ عن القذافي وأسرته
أغلبهم شاركوه الحكم لأربعين عاما
وانتهكوا حرمات الليبيين ودماءهم
ثم قفزوا من القطار .. وركبوا موجة الثورة ..
وهاهم يعودون على ظهر طائرات الناتو مجددا
..
وجهان لعملة واحدة ..
ثمَّ متى صفَّق الغرب لأحد من العرب .. فعلينا أن نتوجس خيفة منه !

أح ـمد عدوان
08-22-2011, 09:55 AM
من أفضل ما قرأت عن سقوط القذافي :


ليبيا والمفاضلة البائسة بين الطغيان والتحرير بالاحتلال!

عن صحيفة السفير :

... وكان لا بد أن تأتي النهاية مأساوية ومفجعة ومهينة، وأن يتهاوى التاريخ الذي ارتجله الملازم الشاب معمر القذافي ليرفع نفسه فوق البشر جميعاً، أباطرة وملوكاً ورؤساء، مقرراً أنه صاحب رسالة تقرّبه من الأنبياء وإن خصته بصلاحيات وصفات لم يطلبوها بل إنهم تورّعوا عن ادعاء امتلاكها.
لقد عاش معمر القذافي طويلاً جداً خارج الزمان. اصطنع لنفسه تاريخاً وفرضه على شعبه. بدّل البدايات فقرّر أن وفاة الرسول العربي هي نقطة البداية لا هجرته. وفي الفاصل بين التاريخين وجد لنفسه دور مجدّد الرسالة ومترجمها المعاصر عبر كتابه الأخضر ونظريته العالمية الثالثة التي رأى فيها وقدمها على أنها الدين الجديد. ابتدع لبلاده اسماً غير الأسماء جميعاً، وللشهور أسماء مبتكرة، ونظام حكم فصّله على مقاسه: تختفي فيه الدولة ومؤسساتها وإداراتها وتكثر اللجان وتتشعّب لتظل السلطة والثروة والسلاح عنده وحده، هو الذي ليس رئيساً وليس ملكاً، ولكنه فوق الحكّام جميعاً باعتباره «القائد» صانع التاريخ الإنساني الجديد.
ها هي الدورة تكتمل مجدداً: قائد الثورة الذي طالما تباهى بأنه قد طرد المستعمرين الثلاثة من بلاده التي كانت فقيرة فتفجّرت أرضها بأنهار الذهب، يتسبّب في عودة قوى الاستعمار الموحّدة الآن لتحتل ليبيا بعد تدميرها بيتاً بيتاً، زنقة زنقة، داراً داراً، مدينة مدينة، قرية قرية، قبيلة قبيلة... فلا يبقى فيها سالماً إلا آبار النفط التي أمدته طويلاً بأسباب تجبّره وتفرّده وقدرته الاستثنائية على البقاء في موقعه، ثم صارت مقبرته ومصدر الشقاء للشعب الليبي الذي كان يسمع عن الثروة ولا تصله لتصنع له غده الأفضل، ثم ها هي تتسبّب في استرهان مستقبل أجياله الآتية لدى «محرّريه» الأطلسيين وشركائهم من أهل النفط العربي الذين يستعيرون هذه الأيام أثواب قادة تحرير الإنسان العربي من «الطغاة» الجمهوريين، لقباً، والذين تجاوزوا صلاحيات الملوك والسلاطين (وهي غير محدودة وتكاد لا تبقي شيئاً لخالق الخلق عز وجلّ..).
طبعاً، هذا لا يبرّئ «الثوار»، ولا يحوّلهم إلى «محرّرين» قطعاً، ولا يضفي على الحلف الأطلسي صفة «نصير الشعوب» ولا يجعله «المنقذ» الذي أخذته النخوة وأوجعه امتهان كرامة الإنسان في ليبيا، فبادر إلى تسخير أساطيله في دك المدن والدساكر والقرى وارتكاب المجازر، مما جعل شعب ليبيا ضحية السفاحين جميعاً، الأطلسي بطيرانه ومدمراته وكتائب القذافي بمدافعهم وصواريخهم والدبابات.
كان الخيار بائساً، فليس استقدام المستعمِر الجديد لتحرير البلاد من الطغيان، تقدماً نحو الحرية واستعادة لكرامة الإنسان المهدورة منذ عقود عديدة، وعشية الذكرى الثالثة والأربعين للثورة التي دخلت على الليبيين بصورة جمال عبد الناصر وكلماته، والادعاء بأن قيادتها إنما جاءت لتأخذ هذه البلاد الغنية بشعبها العربي الطيب والأصيل ونفطها الممتاز إلى معركة التحرير وبناء المستقبل الأفضل التي تتولى مصر عبد الناصر قيادتها.
لقد اغتال قائد «ثورة الفاتح» ثورته مع نهاية عامها الأول، فمع رحيل جمال عبد الناصر فوّض نفسه بقيادة الأمة... ثم أغراه الفراغ بأن يمد مداه الثوري إلى المسلمين جميعاً فإلى الناس كلهم.. ومكّنه «سلاح النفط» من أن يشتري أحزاباً ومنظمات، ثم دولاً ودويلات، بل ومن اقتحام الدول العظمى في عقر دارها، وأن يفرض عليها تغيير القوانين وقواعد التعامل بين الدول: أناخ جماله ونوقه في حدائق القصور الرئاسية في عواصم القرار، وأجبر بعض مستعمري ليبيا وسفاحي شعبها على الاعتذار، كما مع إيطاليا. وبديهي أن يجتاح الدول الأفريقية الفقيرة حتى تمّ تنصيبه ملك ملوك أفريقيا.
ولسوف يقال الكثير عن هذا «القائد» الذي شغل العالم لأربعة عقود، والذي بدأ ثائراً وانتهى طاغية، إلا أن عيبه الأعظم كان يتجسّد في احتقاره لشعبه. ومن هنا فهو لم يصدق أن تقوم في وجهه انتفاضة لأن الليبيين في تقديره ليسوا بشراً، بل مجرد قطيع يحتاج إلى راع صارم، يعلمهم كيف يتزوجون وكيف يأكلون وماذا يتعلمون وكيف يلعبون كرة القدم، وماذا يشاهدون على شاشات التلفزيون الوحيد وماذا يقرأون في الصحيفة الوحيدة.
ولسوف ينسى الناس مواقف «الأخ العقيد» المبكرة في دعم حركات التحرر التي سرعان ما جعلها «رقيقاً» مستغلاً ركاكة قياداتها وحاجتها إلى ذهبه، بل وسخرها أحياناً في ما يناقض ما ترفعه أحزابها من شعارات.
على أن منظر النهاية ليس مبهجاً ولا يبشّر بغد كالذي يحلم به أولئك «الثوار» الذين استكانوا طويلاً لدكتاتورية القذافي ثم ارتضوا أن يقاتلوه تحت حماية الحلف الأطلسي وبأعلام العهد الملكي الذي يذكر له أنه لم يهدر دماء شعبه ولا هو استولى على ثروته الوطنية ولكنه كان ضعيفاً محدود الأفق مستكيناً لمن أعاده إلى عرش متهالك في دولة ممزقة ولايات لكل منها استعمارها (الأميركي في طرابلس، البريطاني في طبرق، وبقايا النفوذ الفرنسي في الجنوب، فزان)... والثروة النفطية هي موضوع الصراع لا حقوق الشعب الليبي في خيرات أرضه وفي مستقبل أفضل له في وطنه الغني.
وخسارة ليبيا أفدح من أي تصوّر، وعودة الاستعمار في أثواب المحرّرين أخطر من أي تقدير...
وإذا كان من الظلم «للثوار الليبيين» أن نصفهم «خونة» فمن الظلم للأمة جميعاً، ولليبيا خاصة، أن نعتبر ما جرى ويجري في ليبيا «ثورة» و«تحريرا» وتقدماً نحو غد الكرامة والعزة الوطنية ومجد العروبة.
ها هي التجربة المرّة تتكرر من جديد: وكما جاء الطغيان الصدامي بالاحتلال الأميركي إلى العراق المدمرة دولته والمنقسم شعبه على نفسه أعراقاً وأدياناً وطوائف ومذاهب، ها هو طغيان القذافي يجيء بالمستعمٍر محرِّراً إلى ليبيا ممزقة وحدة شعبها المهدد بالعودة إلى قبائله التي كان يوشك أن يغادرها إلى وحدته الوطنية.
أي خيار بائس هذا الذي يفرضه الطغاة على شعوب هذه الأمة: فإما أن يلغوا وجودهم وينسوا حقوقهم في بلادهم وأن يرتضوا العيش بلا كرامة، وإما أن يرتضوا بعودة الاستعمار مزيناً بشعارات التحرير وقهر الطغيان وإعادة البلاد إلى أهلها، مقابل حرمانهم من قرارهم الوطني ومن ثروتهم الوطنية ومن هويتهم الأصلية ليرجعوا مرة أخرى إلى حظيرة الهيمنة الأجنبية باعتبارها صاحبة الفضل في التحرير.
لقد أنجز معمر القذافي مهمة القضاء على الثورة بالقضاء على حرية البلاد وشعبها... وها هي الذكرى الثالثة والأربعين لثورة الفاتح تأتي مجللة بالدماء وأرض ليبيا، وثروتها مفتوحة لمن حررها من الطغيان لكي يرثها باسم التحرير!
والمأساة لما تتم فصولاً.. وهي مفتوحة، عربياً، بعد!

آناستازيا
08-23-2011, 01:38 AM
عائلة مستر "إكس x"

تتضارب الأنباء حول وجود القذافي من عدمه ..
ففي حين يعلن سيف الإسلام أنه والده بخير وموجودًا في طرابلس وذلك حسب خبر عاجل على العربية..
يعلن وزير العدل في المجلس الإنتقالي الليبي أن القذافي غادر طرابلس حسب ما جاء على موقع العربية.نت..
والسفير الليبي في واشنطن: نعتقد أن القذافي موجود في طرابس ولكن لا نعرف أين هو بالضبط.!!

سيف الإسلام القذافي يقول : نصبنا فخًا للثوار ، في خبرٍ جاء على السي إن إن ،
بينما مراسل البي بي سي يقول أنه التقى سيف الإسلام في طرابلس وتحدث معه..
وكالة الأنباء الفرنسية: سيف الإسلام لم يتم اعتقاله وهو موجود في طرابلس!!
والمجلس الانتقالي: فرار محمد القذافي أمر مؤسف سببه الإرتباك.!!

رصد | ظهور سيف الاسلام القذافى منذ قليل ويسخر من المحكمة الدولية بقول " طز"
العربية : سيف الإسلام القذافي يظهر في طرابلس طليقا ويؤكد أنها تحت سيطرة والده.!!

الله وحده يعلم ما يخبئه أفراد هذه العائلة المريبة.

آناستازيا
08-23-2011, 02:07 AM
هالة المصراتي: اسم لن ينساه الليبيون
رحلة مذيعة إلى الهاوية .!
http://www.watan.com/upload/Masrate.jpg

من بين تلك الوجوه التي لن ينساها العالم وهو يحاول لاحقا تذكر نظام العقيد الليبي معمر القذافي، مجموعة الإعلاميين والمسؤولين الحكوميين الذين ملأوا الدنيا صخبا وضجيجا حتى الرمق الأخير دفاعا عن «الأخ قائد الثورة» و«جنة الجماهيرية» الزائفة. هالة المصراتي، اسم لن ينساه الليبيون مطلقا، فقد عرفوا وجهها وهى تطل كل ليلة عليهم تقريبا على مدى الأشهر الستة الماضية لتنتقد
الثوار المناوئين للقذافي ولتسخر من أحلامهم بإسقاط «الزعيم الرمز الملهم». لدى اقتحام الثوار مقر التلفزيون الرسمي الليبي مكان عمل هالة، سقطت أخيرا تلك المذيعة التي أجبرت الليبيين على مشاهدتها كل ليلة من باب التندر وكمادة سخية للهزل، لكنه ضحك كالبكاء.


من يعرفون المصراتي يقولون إنها كانت صحافية مبتدئة ومحدودة الإمكانات إلا من صوتها العالي وتباهيها بدفاعها المستميت عن النظام. ولم تكن المصراتي مجرد مذيعة عادية في تلفزيون عادى في ظرف عادى، بل كانت رأس الحربة في باقة البرامج الليلية التي اعتادت قنوات القذافي تقديمها كل ليلة في إطار مخطط إعلامي كبير وهائل دفاعا عن النظام المتهالك.
لم تفقد المصراتي يوما ثقتها بالقائد الرمز وراحت تدافع عنه بكل قوة وتسخر من منتقديه، غير عابئة بأنها ربما تخطيء التعبير أو يخونها اللفظ، فقد قالت مرة إن الإسلام حرم التبني، تعليقا على تبني مجلس الأمن قرار فرض الحظر الجوى على ليبيا في بداية الأزمة.


وقبل يوم واحد فقط من دخول الثوار معقل القذافي الأخير في طرابلس، فاجأت المصراتي جمهورها بإشهارها لسلاح حملته بشكل معكوس وهى تعلن للمرة الأخيرة أنها مستعدة للموت دفاعا عن «ليبيا القذافي».
في تلك الليلة صرخت المصراتي وحذرت الثوار من أنها وزملاءها سيدافعون عن المقر «ويستشهدون إذا اقتضى الأمر». وبلهجة تحمل الكثير من نبرات التحدي والغباء قالت: «هذا سلاحي.. يا قاتل يا مقتول اليوم.. ليبيا كلها مش حتخدوها. اللي معندوش سلاح مستعد أنه يكون درعا من أجل حماية زميله وزميلته في هذه القناة.. كلنا مستعدون نستشهد».
وأضافت: «نحن ندافع عن الله والنصوص القرآنية واضحة، والرسول - صلى الله عليه وسلم - في أقواله كان صريحا وواضحا».


وتزخر صفحتها الشخصية على «فيس بوك» بعبارات لا تخرج إلا من أشد الناس تأييدا القذافي، لكن ذلك لم يمنع الليبيين والنشطاء الإلكترونيين من إنشاء صفحات مضادة تطالب بإعدامها وإسقاط الجنسية الليبية عنها.
لكن الآن فقد تغير الموقف ولم يعد الرمز قائما، حيث بدلت على الفور مواقفها وقالت في اتصال هاتفي تناقله الليبيون عبر صفحات «فيس بوك» و«توتير» من خلال شبكة الإنترنت، إن «ليبيا لا يختزلها معمر، ولا يختزلها أي مخلوق، ليبيا فوق الجميع، أنا هنعيش في بلادي وهنموت في بلادي». وادعت هالة أنها سلمت نفسها للثوار لأنهم مؤدبون ومحترمون، وتعاملوا معها بلطف، حيث أضافت: «لأني لقيتهم ليبيين، لقيتهم ولاد متأدبين».


ولن ينسى الليبيون لها أنها وصفت دموع إيمان العبيدي، المرأة الليبية التي اتهمت كتائب القذافي باغتصابها في شهر مارس (آذار) الماضي في إحدى نقاط التفتيش بطرابلس، بأنها دموع التماسيح.
والمصراتي المولودة في طرابلس، حاصلة على ليسانس قانون من جامعة الفاتح عام 2003، علما بأنها تولت في السابق الإشراف على بوابة ليبيا الإلكترونية الصادرة عن «مركز دراسات وأبحاث (الكتاب الأخضر)». وعملت مذيعة لحلقة واحدة في إحدى القنوات المصرية الخاصة قبل أن تنتهي فجأة علاقتها بها في ظروف غامضة.


ربما يقول البعض إن الليبيين ارتاحوا مؤخرا من وجه المصراتي، لكن الشاشة السوداء التي بات عليها هذا التلفزيون بعد انقطاع إرساله ستذكر العالم أجمع بأن بعض المذيعين أحيانا ما يكونون أشد قتامة من تلك الشاشة.!

المصدر: الشرق الأوسط.

أح ـمد عدوان
08-23-2011, 02:17 AM
صدق سيف الإسلام وكذب الإعلام المضلل



ولكن من باستطاعه بالأمس أن يكذِّب الجزيرة والعربية في جملة الجنون تلك !

ما حدث أن الإعلام الخليجي البغيض صار جزءً من غرفة العمليات الأطلسية وأن الذي وقع طيلة أكثر من 48 ساعة كان خطة عسكرية كبرى عبر إيهام الجميع بسقوط طرابلس من أجل إحداث إنقلاب في مزاج السكان في المدينة
والأدهى أن يتفاوض عبر الجليل من أجل تسليم سيف الإسلام للجنائية الدولية :p
ويقول أن التحقيق مع نجل القذافي قد انطلق
ثمَّ ان محمد القذافي محتجز .. لا لا .. قد فرَّ بعد اعتقاله بيوم كامل :p
وأن المعارك في باب العزيزية ،
وإذا طرابلس كلها تحت سيطرة القذافي بعد تأكيدات مراسلين أجانب لا ينتمون إلى تلك الغرفة الإعلامية الساقطة بامتياز ،
وأن جيوب قوات التمرد هي فصائل قليلة تسللت إلى العاصمة ،
ظهر الآن أن الصورة مقلوبة تماما

أح ـمد عدوان
08-23-2011, 02:38 AM
لا شكَّ أن نظام القذافي قد انتهى ،
ليس بالأمس فقط ،
بل منذ أن وقف ضد عجلة التاريخ وقرر السير عكس إرادة الناس ،
ولا شكَّ أيضا أنَّ من أطاح به هو الحلف الإطلسي ، وأن المتمردين هم مخلب قط يحتمون حلف ساركوزي ومن معه ليجلسوا على كرسي العمالة في طرابلس ،
وهم لا يعلمون من الأمر شيئا ولا يملكون منه شيئا سوى الاشتراك في حملة تضليل وأكاذيب واسعة النطاق .

أح ـمد عدوان
08-23-2011, 08:58 AM
انتصار ( الثورة ) أكذوبة والمجلس الإنتقالي في وضع حرج

باستثناء الصور التي تناقلتها وسائل الاعلام لثوار يدوسون صور القذافي باقدامهم لم بشاهد العالم اي صور اخرى تؤكد سيطرة الثوار على طرابلس.سيل من الاخبار الصادرة عن المجلس الانتقالي خلال اليومين الماضيين حول سيطرة الثوار على طرابلس بدون بث اي صور تؤكد انتصار الثوار وحتى محطة التفزيون الليبي لم يشاهد العالم سيطرة الثوار عليه باستثناء انقطاع البث في حين قالت مصادر ان طائرات الناتو قصفت مقر التلفزيون الليبي .
مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي اعلن بنفسه عن اعتقال سيف الاسلام القذافي ومحمد القذافي ثم تناقلت وسائل الاعلام خبر فراره بمساعدة كتائب القذافي التي حررته واثارهذا الخبر تساؤلات حول حقيقة سيطرة الثوار على طرابلس اذ كيف تقوم كتائب القذافي بتحرير محمد القذافي ونقله الى مكان امن في حين يسيطر الثوار على طرابلس بالكامل !!
العالم ينتظر تفسيرا من المجلس الانتقالي ولاسيما ان سيطرة الثوار على طرابلس اصبحت محل شكوك كبيرة كما هو الحال لروايات المعارضة الليبية ممثلة بالمجلس الانتقالي في ظل غياب مصادر اعلامية موالية للقذافي خلال اليومين الماضيين باستثناء القنبلة الاعلامية التي فجرها سيف الاسلام بظهوره في طرابلس حرا طليقا اولا ثم ظهوره في فندق المراسلين الاجانب .
لم يبق امام المجلس الانتقالي الليبي الا بث صور تبين اعتقال سيف الاسلام او الصمت الذي سيحول انتصار الثوار الى اكذوبة اعلامية حسمها القذافي لصالحه باقتدار .
مصادر من طرابلس اكدت ان الثوار يسطرون على 10% من طرابلس فقط في منطقتين لااكثر وظهور سيف الاسلام اشارة لهجوم عسكري معاكس لقوات القذافي لدحر الثوار خارج طرابلس .
وان اكثر من عشرة الاف مقاتل تدفقوا على طرابلس قادمين من سبها وسرت ومدن اخرى لحماية طرابلس والدفاع عن القذافي.
التصريح الصحفي للرئيس اوباما والذي طالب فيه القذافي بالتنحي اثار مزيدا من الشكوك حول روايات المجلس الانتقالي فاذا كان القذافي طريدا على الحدود الجزائرية او التونسية كما قال المجلس الانتقالي او في مخبا ما بطرابلس فلماذا يطالبه اوياما بالتنحي وحسب وراية المجلس الانتقالي كان يفترض ان يطالبه اوباما بتسليم نفسه .

عن دنيا الوطن

أح ـمد عدوان
08-23-2011, 04:55 PM
ثوَّار الناتو يدخلون باب العزيزية .. آخر معقل للقذافي في طرابلس !

أح ـمد عدوان
08-23-2011, 07:22 PM
خبير عسكري: فاتورة حرب ليبيا مكلفة جداً لـ"الناتو".. والمقابل تعاقدات تجارية




أوضح خبير عسكري مصري لـ"العربية.نت" أن تكلفة الضربات الحربية التي يقوم بها حلف "الناتو" على أهداف عسكرية واستراتيجية لنظام القذافي مرتفعة جداً ووصلت إلى عدة مليارات.

وقال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير العسكري رئيس مركز "الجمهورية" للدراسات الاستراتيجية: "حتى هذه اللحظة مازلنا أمام إعلان حلف الناتو أنه يقوم بتمويل هذه حرب أملاً في عمل علاقات تجارية والحصول على تعاقدات تجارية كبيرة في مرحلة البناء وأيضاً مقابل حصول دول حلف الناتو على حصص من البترول الليبي".

وأكد "أن تكلفة هذه الحرب باهظة جداً، فساعة الطيران وحدها تبلغ 40 ألف دولار هذا بخلاف الأسلحة والمعدات نفسها التي تحملها الطائرات، ولو حسبنا عدد ساعات الطيران منذ بدء الحرب على ليبيا سنجد أننا أمام رقم قد يصل إلى 12 مليار دولار حتى الآن".
وأشار اللواء سامح سيف اليزل إلى أن المستفيد الوحيد من عملية "فجر عروس البحر" هم الأوروبيون أعضاء حلف الناتو خاصة من النفط والغاز الليبيين، لاسيما أن استيراد الولايات المتحدة من النفط الليبي لا يتجاوز حتى الآن أكثر من 7٪ من إجمالي ما تستورده من النفط من البلدان الأخرى، وليس من مصلحة واشنطن أن تتصدر معركة لن تكون فيها الرابح الأول، على الأقل في مجال القوة الجوية حتى الآن.‏

ونوّه إلى أن بريطانيا أنفقت خلال الأسبوع الأول من الحرب في ليبيا نحو 25 مليون جنيه إسترليني، دون حساب قيمة الصواريخ التي استخدمتها، وأن فرنسا أنفقت تقريباً نفس المبلغ، ولم يتم ذكر المبلغ الاجمالي المنفق خوفاً من نقمة الرأي العام في البلدين.‏

وقد أكد البنتاغون من قبل أن العمليات العسكرية كلفته حتى نهاية الأسبوع الأول من العمليات العسكرية نحو 550 مليون دولار.

وتابع اللواء سيف اليزل: "تبلغ تكلفة حاملة الطائرات ما بين 150 و200 ألف يومياً، وإذا ما أضفنا سعر الصواريخ التي أطلقت على ليبيا في الأيام الأولى للتدخل فإن سعر الصاروخ الواحد (توماهوك) يساوي ما بين مليون ومليون ونصف دولار، وأطلقت السفن الأمريكية أكثر من 200 صاروخ.‏ وقامت القاذفات الأمريكية بنحو 1000 طلعة عملياتية خلال أيام قليلة، وتكلف الطلعة الواحدة للطائرة المقاتلة إف 15 أو إف 16 نحو 13 ألف دولار تقريباً بطيران سيستغرق وسطياً ساعة ونصف".

عن موقع العربية

أح ـمد عدوان
08-24-2011, 10:16 AM
خبر مُستغرب ،


طرابلس تحت سيطرة الثوار الكاملة بما فيها منطقة باب العزيزية
بينما الصحفيين الأجانب محتجزون في فندق ريكسوس نتيجة سيطرة قوات القذافي عليه
:45:

غنى طارق
08-24-2011, 11:01 AM
خبر مُستغرب ،


طرابلس تحت سيطرة الثوار الكاملة بما فيها منطقة باب العزيزية
بينما الصحفيين الأجانب محتجزون في فندق ريكسوس نتيجة سيطرة قوات القذافي عليه
:45:




:44:

ض8

أح ـمد عدوان
08-24-2011, 11:19 AM
كلاكيت تاسع مرَّة :

المدعو مصطفى عبد الجليل يتوقع هروب القذافي نحو الجنوب الغربي باتجاه الجزائر
:45:

خيبة أخرى
08-24-2011, 01:06 PM
أذكر منذ بضعة سنوات .. في أيام صيام كـ التي نعيشها الآن .. رأيت إعلانا صحيا على قناة الجماهيرية - البائدة- توصية للصائمين للحرص على إضافة مكونات بروتينات نباتية كالفول والحمص إلى طعامهم الرمضاني المكون غالبا من كميات وافرة من الكربوهيدرات ..

تألمت .. لظهور مثل هذا الإعلان على قناة رسمية لدولة تمتلك ما تمتلكه من ثروات طبيعية من بترول وغاز طبيعي ومساحات خضراء ومياه جوفية وثروة سمكية وساحل عريض يحتمل حركة تجارية فريدة من نوعها، بالإضافة لثروات سياحية ضخمة رأيتها بأم عيني في زيارة لي لليبيا ضمن وفد صحفي..

ساءني ذلك الإعلان أكثر الآن..
بعد أن أعلن عن عدة أمور .. أولها أرصدة ليبيا وأموالها في الخارج، ومخزونها - المعلن ويمكن حصره فقط - من الذهب .. و150 مليون دولار تدخل يوميا لخزينة الدولة في ليبيا

شعب فقير جدا في دولة غنية .. تحكمها عصابة لصوص ارهابية وقاتلة ..
ويقولون ليست ثورة شعبية؟
بربي أميركا أكثر رحمة
الحرية لكل الشعوب المقهورة ..

غنى طارق
08-24-2011, 02:58 PM
أذكر منذ بضعة سنوات .. في أيام صيام كـ التي نعيشها الآن .. رأيت إعلانا صحيا على قناة الجماهيرية - البائدة- توصية للصائمين للحرص على إضافة مكونات بروتينات نباتية كالفول والحمص إلى طعامهم الرمضاني المكون غالبا من كميات وافرة من الكربوهيدرات ..

تألمت .. لظهور مثل هذا الإعلان على قناة رسمية لدولة تمتلك ما تمتلكه من ثروات طبيعية من بترول وغاز طبيعي ومساحات خضراء ومياه جوفية وثروة سمكية وساحل عريض يحتمل حركة تجارية فريدة من نوعها، بالإضافة لثروات سياحية ضخمة رأيتها بأم عيني في زيارة لي لليبيا ضمن وفد صحفي..

ساءني ذلك الإعلان أكثر الآن..
بعد أن أعلن عن عدة أمور .. أولها أرصدة ليبيا وأموالها في الخارج، ومخزونها - المعلن ويمكن حصره فقط - من الذهب .. و150 مليون دولار تدخل يوميا لخزينة الدولة في ليبيا

شعب فقير جدا في دولة غنية .. تحكمها عصابة لصوص ارهابية وقاتلة ..
ويقولون ليست ثورة شعبية؟
بربي أميركا أكثر رحمة
الحرية لكل الشعوب المقهورة ..

ربمَا يَكون رَديِ مُزعَجَاً
و لَكنيِ أودُ التَوضيح بأن مِن يَستغُل الشبَاب بأسم تحَرير ليِبيا .. ليس حبَا بالشعَب الليِبيِ
ولا مِن بَاب الَوطَنية ..بَل لمصَالِحهم وَ بالأتفَاق مَع جِهَة مُعَينة ..
أتكَلم عَن تجَربة .. الذيِ سيَأتي ليسَ أفَضلُ مِن السابِق .. بل هَو اسوء
سيستغَل الشَباب و طيبَة أهل البلَد و كرههِم للقذافيِ لينفذ مصالحِه الشخصيه
المُرتبطة بمصالح فَرنسا و بريطَانيا و التيِ لا تنتهيِ أطماعِها بـ ليبيا منذ الازل


سيَظل الشعبُ الليبي كَما هَو و التغَيير سيكَون

- أنعِدام الأمن ..
- الفسَاد الأداري ..
- أنتشِار المخدرات لتنويِم عَقول الشبَاب .
-المتَجارة بالفتَيات و الأطَفال ..

و الحديِثُ يَطول هُناhttp://www.tafasel.net/vb/images/icons/icon11.gif





http://www.al-welan.com/vb/images/icons/ggg.gif

أح ـمد عدوان
08-24-2011, 06:00 PM
نقلا عن الجزيرة :

المجلس الإنتقالي يضع كل ما يتعلق بالعام الدراسي ومتطلباته بين يدي ساركوزي
وهذا الأخير يأخذ على عاتقه التكفل بالأمر

أول بشائر الحرية :p

أح ـمد عدوان
08-24-2011, 11:05 PM
من نفحات الحريَّة :

مراسل 'يديعوت أحرونوت' من طرابلس: 'الثوار استقبلوني بحرارة'
معارض ليبي لصحيفة 'هآرتس': سنعمل على وضع حد لتهريب الأسلحة إلى قطاع غزة
شركات سياحية إسرائيلية بدأت بالتحضيرات لتنظيم زيارات إلى الجماهيرية


المصدر : القدس العربي (http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today%5C24z497.htm&arc=data%5C2011%5C08%5C08-24%5C24z497.htm)

غنى طارق
08-25-2011, 08:58 AM
من نفحات الحريَّة :

مراسل 'يديعوت أحرونوت' من طرابلس: 'الثوار استقبلوني بحرارة'
معارض ليبي لصحيفة 'هآرتس': سنعمل على وضع حد لتهريب الأسلحة إلى قطاع غزة
شركات سياحية إسرائيلية بدأت بالتحضيرات لتنظيم زيارات إلى الجماهيرية


المصدر : القدس العربي (http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today%5C24z497.htm&arc=data%5C2011%5C08%5C08-24%5C24z497.htm)



خبر مؤسف جداً فوالله أنها متوقعه من هؤلاء الشراذمة
و غاياتهم مكشوفة .. كم يمقتني منظر المحتفين بهذه المهزلة الليبية:rolleyes:
لا حول ولا قوة الا بالله .. و ربي يصبرهم على بلوتهم و يستقر حالهم للافضل:44:

عزيزي أحمد .. أخبارك الصباحية تازة
متابعين::kk:: و كل الشكر لك

أح ـمد عدوان
08-25-2011, 07:15 PM
أعلن مصدر في الحكومة الجزائرية, اليوم الخميس, أن الجزائر لم تعترف بعد بالمعارضين الليبيين كقيادة جديدة لليبيا وتريد منهم تقديم تعهّد قوي بمحاربة القاعدة في شمال إفريقيا.

وقال المصدر الرفيع أيضا إن الجزائر لديها أدلة على ان متشددين ليبيين سلمتهم لحكومة معمر القذافي هم طلقاء الآن في ليبيا وإن بعضهم انضم للمعارضين.

وكانت الجزائر قد اشترطت في وقت سابق اعتذار المجلس الانتقالي الليبي مقابل "تطبيع سريع" للعلاقات مع ليبيا، بعد تأزم في العلاقات على خلفية اتهامات وجهت للجزائر أبرزها إرسال مرتزقة لمحاربة الثوار ودعم كتائب القذافي.


المصدر : العربية (http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/25/164069.html)

آناستازيا
08-26-2011, 01:48 PM
تبادل الاتهامات بين الجزائر والمعارضة الليبية
أحمد الباني: على الجزائر أن تحارب القاعدة أولاً قبل أن تشترط علينا ذلك

http://images.alarabiya.net/c0/0a/436x328_80181_164184.jpg

لم تمر ساعات على إعلان مصدر في الحكومة الجزائرية أن بلاده لن تعترف بالمجلس الانتقالي في ليبيا ما لم يتعهد بمحاربة القاعدة في شمال المغرب حتى جاء الرد على لسان الناطق باسم جيش الثوار، أحمد الباني، الذي اتهم الجزائر بتدبير شيء ما ضد الثورة الليبية، وبأنه كان من الأجدى لها أن تحارب الإرهاب على أرضها، وأن لا تفرض شروطاً على الثوار لكي تعترف بهم. مكرراً اتهام الثوار للجزائر بدعم نظام القذافي.

وتشهد العلاقات بين المعارضة الليبية والحكومة الجزائرية توتراً كبيراً منذ اندلاع الثورة الليبية، حيث اتهم الثوار الجزائر بدعم حكومة القذافي وإرسال مرتزقة لدعم كتائبه.

وقال مصدر رفيع إن الجزائر لديها أدلة على أن متشددين ليبيين سلمتهم لحكومة معمر القذافي هم طلقاء الآن في ليبيا وإن بعضهم انضم للمعارضين.

وكانت الجزائر قد اشترطت في وقت سابق اعتذار المجلس الانتقالي الليبي مقابل "تطبيع سريع" للعلاقات مع ليبيا.

المصدر (http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/26/164184.html)

غنى طارق
08-26-2011, 01:53 PM
تبادل الاتهامات بين الجزائر والمعارضة الليبية
أحمد الباني: على الجزائر أن تحارب القاعدة أولاً قبل أن تشترط علينا ذلك

http://images.alarabiya.net/c0/0a/436x328_80181_164184.jpg

لم تمر ساعات على إعلان مصدر في الحكومة الجزائرية أن بلاده لن تعترف بالمجلس الانتقالي في ليبيا ما لم يتعهد بمحاربة القاعدة في شمال المغرب حتى جاء الرد على لسان الناطق باسم جيش الثوار، أحمد الباني، الذي اتهم الجزائر بتدبير شيء ما ضد الثورة الليبية، وبأنه كان من الأجدى لها أن تحارب الإرهاب على أرضها، وأن لا تفرض شروطاً على الثوار لكي تعترف بهم. مكرراً اتهام الثوار للجزائر بدعم نظام القذافي.

وتشهد العلاقات بين المعارضة الليبية والحكومة الجزائرية توتراً كبيراً منذ اندلاع الثورة الليبية، حيث اتهم الثوار الجزائر بدعم حكومة القذافي وإرسال مرتزقة لدعم كتائبه.

وقال مصدر رفيع إن الجزائر لديها أدلة على أن متشددين ليبيين سلمتهم لحكومة معمر القذافي هم طلقاء الآن في ليبيا وإن بعضهم انضم للمعارضين.

وكانت الجزائر قد اشترطت في وقت سابق اعتذار المجلس الانتقالي الليبي مقابل "تطبيع سريع" للعلاقات مع ليبيا.

المصدر (http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/26/164184.html)


مَن هَم الثَوار الليبيون و من اي جَاؤا .... و من ورائهَم .................!
لما يجبرون الدول الجوار على التدخل .. يكفي عليهم فرنسا و بريطانيا ..
فاليتركو الجزائر بسلام

لا اله الا الله:44:

أح ـمد عدوان
08-26-2011, 02:26 PM
لم تمر ساعات على إعلان مصدر في الحكومة الجزائرية أن بلاده لن تعترف بالمجلس الانتقالي في ليبيا ما لم يتعهد بمحاربة القاعدة في شمال المغرب حتى جاء الرد على لسان الناطق باسم جيش الثوار، أحمد الباني، الذي اتهم الجزائر بتدبير شيء ما ضد الثورة الليبية، وبأنه كان من الأجدى لها أن تحارب الإرهاب على أرضها، وأن لا تفرض شروطاً على الثوار لكي تعترف بهم. مكرراً اتهام الثوار للجزائر بدعم نظام القذافي.



دليل آخر على مدى ضحالة فكر ثوار الناتو ،

الجزائر أوَّل دولة حاربت الإرهاب ولا زالت ،
الإرهاب الداخلي الذي حصد أرواح 200 ألف شخصٍ في عشرة أعوام .. والإرهاب العابر للحدود بين الجزائر موريتانيا ومالي والنيجر ..تحالف دول الساحل الذي تقود الجزائر ماديا وعسكريا كل جهوده من أجل التضييق على ما تبقى من تنظيم القاعدة هناك ،
وبالتالي لا أحد بإمكانه أن ينصح الجزائر إذا تعلَّق الموضوع بالإرهاب :45:

آناستازيا
08-26-2011, 02:26 PM
؟

http://www.youtube.com/watch?v=pPSeO5Ywsfs

غنى طارق
08-26-2011, 02:32 PM
؟

http://www.youtube.com/watch?v=pPSeO5Ywsfs


الرائعه و المميزة أناستازيا
تقرير رهيب
شكرا من القلب و قد اضفته بصفحتي لروعته:44:

أح ـمد عدوان
08-26-2011, 02:47 PM
سيناريوهات أجنبية .. بدماء محلَّية

أصدقَ ما قيل عما يحدث الآن ،
والأصدق منذ الآن أن تُسمَّى ليبيا المحتلَّة

آناستازيا
08-26-2011, 02:48 PM
http://www.youtube.com/watch?v=hTB_2CiAis0

نوران العلي
08-26-2011, 09:19 PM
الكذب.. مسلسل رمضاني في ليبيا

عبد الباري عطوان
http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998301376.jpg
بعد سقوط مدينة طرابلس في ايدي قوات المعارضة الليبية وانهيار نظام العقيد معمر القذافي، واقتحام منزله في قاعدة العزيزية، مقر قيادته، من المفترض ان تتوقف عمليات حلف الناتو العسكرية وغاراته الجوية، ولكن ما يحدث هو العكس تماماً، فالسيدة اوانا لونجيسكي المتحدثة باسمه بشرتنا مشكورة، بأن الحلف عازم على مواصلة مهمته لحماية المدنيين مهما استغرق ذلك من وقت، واكدت ان كل هذه العمليات تتم في اطار التفويض الاممي بمقتضى قرار مجلس الامن رقم 1973.
السيدة لونجيسكي تمارس ابشع انواع الكذب والخداع، وهي تعرف ذلك، فلو كان هدف تدخل حلف الناتو العسكري في ليبيا هو حماية المدنيين فقط فلماذا عارض الحلف وقادته السياسيون، قبل العسكريين، جميع المبادرات والوساطات التي تهدف الى وقف اطلاق النار، وحقن دماء ابناء الشعب الليبي.
نفهم ان يسارع الحلف بتطبيق قرار مجلس الامن الدولي المذكور، ويفرض منطقة حظر جوي فوق مدينة بنغازي، عندما كانت دبابات العقيد القذافي تزحف نحو المدينة لارتكاب مجزرة فيها، توعد بها المهندس سيف الاسلام القذافي عبر شاشات التلفزة، وقال وهو يلوح باصبعه مهدداً 'انتظروا 48 ساعة وكل شيء سينتهي'. ولكن لماذا يواصل غاراته الجوية وعملياته العسكرية حتى بعد سقوط النظام، والاكثر من ذلك التحول الى قوات بوليس لمطاردة الزعيم الليبي المخلوع والبحث عنه بهدف اغتياله؟
صحيفة 'الديلي تلغراف' البريطانية المحافظة اكدت على صدر صفحتها الاولى يوم امس، ان بريطانيا ارسلت وحدات من قواتها الخاصة 'اس. ايه. اس' منذ اسابيع الى ليبيا، وان هذه القوات التي يرتدي عناصرها ملابس مدنية تقود عمليات البحث عن العقيد القذافي، بهدف قتله او اعتقاله.
وزير الدفاع البريطاني وليام فوكس اكد بدوره ان حلف الناتو يقدم معلومات استخبارية واستطلاعية في عمليات البحث عن القذافي، ولكن السيدة لونجيسكي تكذب مرة اخرى وتنفي ان قوات الناتو وطائراته تستهدف شخصاً بذاته، سواء كان القذافي او غيره.
لم نقرأ في قرار مجلس الامن الدولي اي اشارة، ولو غير مباشرة، الى استقدام وحدات امنية خاصة من بريطانيا او غيرها للمشاركة في عمليات بحث عن زعيم مخلوع وافراد اسرته بهدف قتلهم، فمن المفترض ان تكون هذه مسؤولية قوات المعارضة، ومن بينها وحدات عسكرية وامنية كانت تابعة لنظام الحكم السابق، ولكن كل شيء جائز هذه الايام في هذا الزمن الامريكي البشع، فقيادة حلف الناتو تتصرف وكأنها مهمة احتلال دائم، وليست تتدخل من اجل انجاز مهمة محكومة بفترة زمنية محددة.
' ' '
لم نقلل مطلقاً من خطورة العقيد معمر القذافي، حتى بعد الاطاحة به من سدة الحكم، وانهيار قدراته العسكرية، ولكنه الآن لم يعد يملك الدبابات وقواعد الصواريخ والطائرات حتى يستمر حلف الناتو وقدراته العسكرية الجبارة في التصدي له، بل اصبح انساناً مطارداً يهرب من بيت الى آخر، او يتنقل في انفاق تحت الارض، على امل ان يطيل في فترة بقائه حياً، قبل العثور عليه وقتله.
السيد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي رجل طيب، نظيف اليد واللسان، هكذا يجمع من عرفوه، واكد هذه الحقيقة عندما تعهد بوضع نفسه تحت طائلة العدالة والتحقيق بشأن فترة السنوات الاربع التي قضاها في خدمة النظام المنهار كوزير عدل.
من حقنا ان نسأل السيد عبد الجليل كيف يرتكب اثماً قانونياً واضحاً وصريحاً، ويعلن عن رصد مكافأة مالية (مليوني دولار تقريباً) لمن يقتل الزعيم الليبي المخلوع، ويعطيه حصانة من اي ملاحقة جنائية له في حال اقدامه على مثل هذه الجريمة، ونقول نعم انها جريمة، يعاقب عليها القانون.
وزير العدل يجب ان يبتعد عن اي شبهة تتعلق بخرق القانون، وان ينحاز دائماً الى العدالة وقيمها، حتى لو تعلق الامر بعتاة المجرمين والارهابيين، وله قدوة ومثل فيما يجري حالياً في مصر من محاكمات عادلة وعلنية لرموز النظام المصري السابق، ابتداء من الرئيس حسني مبارك، وانتهاء بضباط قوات الامن، الملطخة اياديهم بدماء شهداء الثورة المصرية.
اذكر ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات (الارهابي السابق) وفق التعريف الامريكي ـ الاسرائيلي، اضطر لانهاء خدمات السيد فريح ابو مدين وزير العدل في سلطته لانه ايّد قتل سماسرة يسهلون بيع الاراضي في القدس المحتلة، وبضغط من الولايات المتحدة نفسها، لان وزير العدل يجب ان لا يؤيد اي اعمال قتل خارج اطار القانون والتطبيق الكامل للعدالة.
' ' '
نحن نعيش حالياً عملية تضليل اعلامي واسع، تشارك فيها آلة اعلامية جبارة مسلحة بكل ادوات الكذب والخداع ولي عنق الحقائق، تدار من واشنطن ولندن وباريس. ومن المؤسف ان قنوات فضائية عربية انضمت بحماس الى عمليات التعتيم والخداع هذه، ولكن بطرق بدائية تذكرنا بإعلام الكتلة السوفييتية، وصحيفة 'برافدا' ايام الحرب الباردة.
اثناء حربي العراق، الاولى عام 1991، والثانية التي انتهت باحتلاله عام 2003، كانت هناك عمليات تضليل مماثلة مارستها الادارة الامريكية ببراعة، ولكن كانت لدينا منابر عربية، تفسح مجالاً للرأي الآخر ليعبر عن نفسه، وينحاز الى قضاياه الوطنية، وخاصة اثناء الحرب الثانية، وهو ما لا يحدث حالياً، نقولها وبمرارة شديدة.
لم نسمع مطلقاً من اي قناة عربية ان طائرات حلف الناتو شنت عشرين الف غارة جوية على اهداف ليبية، معظمها في مدينة طرابلس، ادت الى انهيار مقاومة انصار النظام المخلوع بالسهولة التي شاهدناها، ولم تنقل لنا هذه القنوات ومراسلوها الحربيون لقطة واحدة لبعض القتلى من انصار النظام السابق الذين اعدموا بطلقات في الرأس وهم مقيدو الايدي والارجل، او في سيارات الاسعاف.
النظام الليبي السابق الفاسد انهار ولم يأسف عليه احد، ولكن من المفترض ان يكون بديله مختلفاً كلياً من حيث احترام حقوق الانسان وحكم القانون، وتطبيق قيم العدالة على الجميع، دون استثناء، امام محاكم مستقلة في اطار نظام ديمقراطي شفاف.
من المؤسف ان ما نراه حالياً من ممارسات، سواء من قبل حلف الناتو وزعاماته الديمقراطية، او من قبل بعض المنتصرين في حرب تغيير النظام في ليبيا، لا يطمئن في هذا المضمار.
حلف الناتو، ونقولها للمرة الألف، لم يتدخل عسكرياً لتطبيق الديمقراطية والعدالة، وانما من اجل النفط والصفقات التجارية، وعقود اعادة الاعمار، والا لتدخل في اليمن والبحرين وسورية لحماية المدنيين، فالقاسم المشترك بين جميع هذه الدول ليس الديكتاتورية وغياب الحريات والكرامة الانسانية فقط، وانما غياب النفط والارصدة الضخمة في البنوك الغربية، التي تشكل كعكة ضخمة مغرية، كفيلة بتسديد نفقات الحرب وانقاذ الاقتصاد الغربي من افلاسه.

.\.

محمد السيد
08-26-2011, 11:02 PM
..,
ماحدث بالعراق ومازال يحدث
خير دليل علي أكاذيب أمريكا وحلف الناتو
ومدي الخداع الذي يمارس والتعتيم الآعلامي
أين هؤلاء من سوريا واليمن
ولكن اليمن وسوريا لا تملك بترول وخلافه
وليس من السهل خداع شعب سوريا
وقد يكون ما يحدث في ليبيا من تدخل غربي
تحذير للعرب والشعوب العربيه
بأن أمريكا والغرب أقرب اليكم من أنفسكم
والسؤال الآهم اين العرب مما يحدث بالعراق وليبيا
أليست العراق أرسلت قوات في حرب 1973 ومعدات عسكريه الي سوريا
أو ليس ليبيا ناصرت مصر في حربها
فأي حكام هؤلاء ..؟
اللهم ألطف بنا من القادم ..

أح ـمد عدوان
08-26-2011, 11:07 PM
36 قتيلا في تفجير مزدوج هزَّ أشهر مدرسة عسكرية في شرشال (100 كلم شرق الجزائر العاصمة) وقت الإفطار ~
بصماتُ القاعدة واضحة في هذا العمل الإرهابي الأكبر من نوعه منذ سنوات


رحم الله شهداء الوطن

أح ـمد عدوان
08-26-2011, 11:42 PM
مصدر رسمي حكومي يصوِّب الموقف الجزائري وينفي نية الجزائر الإعتراف بالمجلس الإنتقالي للثوار لا بشروط .. ولا من دون شروط .

أح ـمد عدوان
08-27-2011, 09:08 AM
(قلْ موتُوا بِغيْظِكم)


مسلسل الإكاذيب والتحريض مستمر
ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية نقلا عن مصدر عسكري من الثوار أن موكبا يضم 6 سيارات مرسيدس مصفحة قد يكون بداخله مسؤولون ليبيون كبار بمن فيهم الزعيم الليبي معمر القذافي وأبناؤه، عبر أمس الجمعة الحدود من ليبيا إلى الجزائر، نقلا عن تقرير لوكالة فرانس برس اليوم السبت.

وقالت الوكالة بحسب "مصدر في المجلس العسكري الليبي بمدينة غدامس" الليبية إن "6 سيارات من نوع مرسيدس مجهزة ضد الرصاص ومصفحة دخلت المدينة صباح اليوم (الجمعة)".

وأضاف المصدر أنه "تم تأمين السيارات من قبل آمر كتيبة الطوارق الى أن دخلت الحدود الجزائرية".

ح ـآفية القـدمـين ~
08-27-2011, 09:22 AM
36 قتيلا في تفجير مزدوج هزَّ أشهر مدرسة عسكرية في شرشال (100 كلم شرق الجزائر العاصمة) وقت الإفطار ~
بصماتُ القاعدة واضحة في هذا العمل الإرهابي الأكبر من نوعه منذ سنوات


رحم الله شهداء الوطن




لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم لا نسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف فيه
رحمهم الله في هذه الأيام المباركة :EEE:

::وو::

ايناس
08-27-2011, 03:42 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم لا نسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف فيه
رحمهم الله في هذه الأيام المباركة :EEE:

::وو::




مساء النور..
وشاية.. سمعت الدكتور محمد العوضي.. والذي احب فكره كثيرا... يقول ان الدعاء.. اللهم لا نسألك ردّ القضاء وإنما نسألك اللطف فيه.. غلط 100بال100
بما أنه لا يرد القضاء سوى الدعاء.. فالأولى ان نقول يارب نسألك ردّ القضاء واللطف فيه.. والالحاح والجزم في دعائنا..
يارب ردّ كيد كل من يكيد بالاسلام والمسلمين .. كيده في نحره..
وكم هم كثر..
والله يرحم شهداء الوطن في كل مكان..

آناستازيا
08-27-2011, 06:42 PM
الجزائر تنفي دخول أراضيها موكب سيارات مصفحة قادمة من ليبيا

نفت الجزائر اليوم السبت ما ذكرته تقارير صحفية عن دخول موكب سيارات مصفحة إلى أراضيها قادما من ليبيا.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أفادت نقلا عن مصدر عسكري من الثوار الليبيين أن موكبا يضم 6 سيارات مرسيدس مصفحة قد يكون بداخله مسؤولون ليبيون كبار بمن فيهم العقيد معمر القذافي وأبناؤه، عبر أمس الجمعة الحدود من ليبيا إلى الجزائر.
وقالت الوكالة بحسب "مصدر في المجلس العسكري الليبي بمدينة غدامس" الليبية إن "6 سيارات من نوع مرسيدس مجهزة ضد الرصاص ومصفحة دخلت المدينة صباح (الجمعة)".

وأضاف المصدر أنه "تم تأمين السيارات من قبل آمر كتيبة الطوارق الى أن دخلت الحدود الجزائرية".

وتابع أن "تلك السيارات من المعتقد أنها تحمل مسؤولين ليبيين كبارا، ومن الممكن أن يكون فيها القذافي وابناؤه".

وقد تعذر التأكد من هذه المعلومات من مصادر ليبية او جزائرية.

واكدت الوكالة نقلا عن المصدر نفسه أن "الثوار لم يتمكنوا من مطاردة هذه السيارات التي كانت مجهزة بطريقة حديثة"، مشددا على أن "الثوار كانت تنقصهم الذخائر والمعدات اللازمة لتلك المواجهة".

ودعا المصدر، المجلس الوطني الانتقالي الليبي الى "النظر في هذا الوضع بسبب النقص الحاد في المستلزمات العسكرية".

والقذافي متوار عن الأنظار منذ سقوط العاصمة الليبية طرابلس بأيدي الثوار.

وأعلن الناطق باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني أمس الجمعة أن الجزائر تواصل التزام "الحياد التام" رافضة "التدخل بأي صفة كانت في الشؤون الداخلية" لليبيا المجاورة. وهو اول رد فعل رسمي جزائري منذ أن أصبح الثوار الليبيون يسيطرون تقريبا على طرابلس.

ولم تعترف الجزائر بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي الممثل للثوار، كما أنها لم تطلب رسميا رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي.

العربية.

أح ـمد عدوان
08-27-2011, 08:15 PM
معاريف : ليبيا حملة فاخرة

في الوقت الذي ربت العالم لنفسه على الكتف في أعقاب التطورات في ليبيا، في سورية تواصلت المذبحة دون عراقيل. حملة الناتو في ليبيا كانت احدى الحملات العسكرية الأكثر نجاحا لهذا الحلف في العقدين الاخيرين. فقد تميزت بسرعة نسبية (نصف سنة، لدولة قبلية مثل ليبيا، هو زمن محدود)، بكثافة دقيقة جدا وبالأساس في اختبار النتيجة من جهة، الثوار هزموا معمر القذافي، ومن الجهة الاخرى لم يظهر وكأن الغرب هو الذي يتوجهم كمنفذين لكلمته.
هذا المظهر كان حرجا بالنسبة لاوروبا والولايات المتحدة، ولكن يجدر بنا ألا نقع في الخطأ: في ليبيا جرت حملة عسكرية غربية فاخرة. مع قوات برية سرية، مدربين عسكريين، مراقبي جو حددوا الأهداف، مسارات تزويد حرة بالسلاح، تفعيل مكثف لقدرات الاستخبارات والتجسس وغيرها هنا وهناك من القضايا التي سنعرف عنها قريبا أو بعد سنوات طويلة.
في مرحلة معينة قرر الغرب بأن القذافي يجب أن يرحل. ويبدو أن هذا كان بعد أن وعد بذبح أبناء شعبه. السبب المعلن كان يرتبط بالطبع بالحاجة الى الحرية، المساواة والديمقراطية في العالم العربي، أما السبب الحقيقي بقدر لا يقل فهو الفهم بأن معمر القذافي، بسلوكه الاجرامي، جعل نفسه شخصية منبوذة وغير مرغوب فيها. تعالوا نفترض أنه انتصر في ليبيا، فهل ايطاليا برلسكوني سيكون بوسعها عقد الصفقات معه؟ لم يعد ممكنا.
هل بريطانيا كانت ستسمح لنفسها، ولا سيما بعد مهزلة تحرير المخرب من لوكربي بأن تشتري منها النفط؟ ليس في السنوات القريبة القادمة. والولايات المتحدة كانت ستقاطعه بعناد. السياسة الدولية هي ايضا (وربما أساسا) سياسة داخلية الجمهور الامريكي والاوروبي ما كان ليسمح لسياسييه بعقد صفقات مع طاغية تاب، وبعدها عاد الى عادته وأعلن في التلفزيون عن أنه سيذبح المتظاهرين الذين يطالبون بالديمقراطية. مغفرته لمرة واحدة على العملية في لوكربي كان أمرا، أما منحه كتاب غفران دائم والوقوف الى جانبه الى الأبد، فهو أمر آخر تماما.
القذافي، بتعبير آخر، أصبح طاغية لم يعد ممكنا عقد الصفقات معه. هذا موضوع أليم جدا، ولا سيما عندما تكون ليبيا تمتلك احتياطات هائلة من الطاقة، من أكبر الاحتياطات غير المستغلة في العالم، ولا سيما عندما تضرب الصين عينيها نحو هذه الذخائر وتعرب بالذات عن تفهم مرن للدكتاتوريين الافارقة. واذا أخذنا في الحسبان الطابع العام الهاذي للقذافي (من خلال تهديداته لاوروبا بأنها اذا لم تدفع له المليارات، فان 'ملايين السود سيغرقون القارة')، وأخذنا في الحسبان الحاجة العميقة للغرب لتلك الاحتياطات من الغاز والنفط، فقد كان الخيار وحيدا: العمل على تصفية حكمه. وهذا ما جرى.

ضياء شمس الأصيل
08-28-2011, 06:43 AM
...

حسب قراءتي المتواضعة للوضع بليبيا
أرى أن القذافي سيرحب به في الأردن ولأسباب كثيرة " مارح أقولها:p"
وأيضا أن الجهات الغربية هي الاخرى تفكر في كيفية استقطاب الملايير التي بحوزة هذا " الملك: ملك ملوك افريقيا والعالم أجمع"

أما عن بلدي الجزائر...فأقول للقنوات ما شأنكم في معرفة ما إذا الجزائر ستعترف بالحكومة الانتقالية أو عدم الاعتراف بها
يا سادتي لو تصرح بلدي بكلمة بالاعتراف سنُتّهم حكومة وشعبا بما يشاع عنا
وحتى وإن حدث وإن اعترفنا فهذا مصير كل العلاقات الدولية للاعتراف بأي نظام جديد لدولة يتعامل معها اقتصاديا وسياسيا...

ثم تعالوا لأقص عليكم حكاية الذي شنق بالعيد
فهل هذا الملك سيشنق بالعيد هو الآخر أم أن حلف " النونو:p" مستعدا لتبني القذافي عسكريا

طيب" بلاش سياسة::RIR::

آه نسيت...هو ليه كل حاكم مهزوم يجي على باله يكتب قصته عن الجزائر
مثل مارح يعمل " مبروك دا" ويحكي عن الازمة بين البلدين؟ ليه؟
وياترى القذافي دا رح يكتب هو كمان عنّنا؟

...سلام...

أح ـمد عدوان
08-28-2011, 09:32 PM
الثوار الليبيون يطالبون بمحاسبة الجزائر على موقفها بعدم الاعتراف بهم



بنغازي (ليبيا) ـ (ا ف ب) - اكد المتحدث العسكري باسم الثوار الليبيين الاحد في مؤتمر صحافي في بنغازي انه ينبغي "محاسبة" الجزائر على موقفها حيال المتمردين.
وقال العقيد احمد عمر باني "لقد اثبتنا للعالم اننا نستحق الاعتراف بنا والدول الكبرى قامت بذلك، اما الاخرون فلا ننتظر اعترافهم. سياتي يوم يحاسبون فيه على موقفهم حيال الثوار الليبيين"، في اشارة خصوصا الى الجزائر.

ولم تعترف الجزائر التي تتقاسم حدودا طويلة مع ليبيا، بالمجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار، ولم تبادر رسميا الى طلب تنحي معمر القذافي.

لكن الجزائر قامت بتجميد ارصدة عائلة القذافي والقريبين منه بناء على طلب الامم المتحدة.

واضاف باني "نحن نميز بين الشعب الجزائري العظيم والحكومة الجزائرية. لقد اعترف بنا الجزائريون كمقاتلين من اجل الحرية وكمحررين لبلادنا".


المصدر : القدس العربي (http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest%5Cdata%5C2011-08-28-18-53-02.htm&storytitle=%C7%E1%CB%E6%C7%D1%20%C7%E1%E1%ED%C8%ED %E6%E4%20%ED%D8%C7%E1%C8%E6%E4%20%C8%E3%CD%C7%D3%C 8%C9%20%C7%E1%CC%D2%C7%C6%D1%20%DA%E1%EC%20%E3%E6% DE%DD%E5%C7%20%C8%DA%CF%E3%20%C7%E1%C7%DA%CA%D1%C7 %DD%20%C8%E5%E3)

:p
كذبة جديدة ..
الجزائريون بأغلبهم لا يعتبرونكم مقاتلين أو ثوار ،
بل مجرد خونة لبلادكم :45:

أح ـمد عدوان
08-29-2011, 05:23 PM
أنباء عن تغيير اسم (ساحة الثورة الجزائرية ) وسط طرابلس إلى ساحة (أبوظبي) عرفانا بدعم دولة الإمارات لثوار الأطلسي ونكاية في الموقف الجزائري

أح ـمد عدوان
08-29-2011, 05:50 PM
الجزائر تعلن رسميا :

زوجة القذافي و 3 من أبنائه دخلوا الأراضي الجزائرية

أح ـمد عدوان
08-29-2011, 06:04 PM
الجزائر تعلن رسميا :
زوجة القذافي و 3 من أبنائه دخلوا الأراضي الجزائرية



تفاصيل الخبر :

سمحت السلطات الجزائرية، الاثنين، لأفراد عائلة العقيد معمر القذافي من الدخول إلى الجزائر عبر مركز "تينالكوم" بإيليزي،
وقد حصل موكب العائلة الذي كان يضم سبع سيارات رباعية الدفع على الإذن بدخول الأراضي الجزائرية،
بعد ساعات من الانتظار امتدت 12 ساعة كاملة، وتتكون القافلة ‬التي ‬دخلت ‬التراب ‬الوطني ‬من ‬31 ‬شخصا
‬على ‬رأسهم ‬زوجة ‬القذافي ‬صفية ‬وأبناؤها ‬عائشة ‬ومحمد ‬وحنبعل ‬وأبناء ‬العائلة ‬الذين
‬هم ‬أحفاد ‬القذافي. ‬

و قالت مصادر الشروق إن ابنة العقيد عائشة القذافي دخلت في وضعية نفسية وصحية صعبة وهي حامل في شهرها التاسع، وهي الوضعية الإنسانية التي تكون قد دفعت السلطات الجزائرية إلى الترخيص للقافلة بدخول الأراضي الجزائرية، خاصة وأن القوانين الدولية تعطي الحق لأي دولة في إجارة كل من يكون في حاجة إلى المساعدة، وإذا أخذنا بعين الاعتبار حالة الحرب الدائرة في ليبيا فإن القافلة التي دخلت الاثنين، الأراضي الجزائرية كانت ملاحقة من طرف الثوار الذين من الواضح أنهم سيطروا على غالبية الأراضي الليبية.
وكشفت مصادر مؤكدة لـ "الشروق" أن شرطة الحدود بمعبر "تينالكوم" الواقع بولاية إليزي، قد تلقت الاثنين في حدود منتصف النهار، أوامر من السلطات العليا في البلاد ترخص للقافلة الليبية التي تقل عائلة العقيد المختفي، بدخول التراب الجزائري، بعد أن قبعت القافلة بالمعبر الحدودي "تينالكوم" أزيد من 12 ساعة، حيث أفادت مصادرنا أن موكب أفراد عائلة القذافي وصل في الساعات الأولى من يوم الاثنين، غير أن شرطة الحدود أوقفت الموكب ورفضت الترخيص له بدخول التراب الجزائري، إلا حين صدور قرار من السلطات العليا في البلاد، بعد أن تم إخطارهم، غير أن القرار لم يصدر إلا عند حدود منتصف النهار، بعد أن قال الرئيس بوتفليقة كلمته الأخيرة ورخص بدخول القافلة الليبية، حسب ما تقتضيه الحاجة الانسانية لطالبي اللجوء إلى التراب الوطني.
وحسب مصادرنا، فإن عائلة القذافي وبعض خدمهم، وصلوا الحدود الجزائرية في الساعات الأولى من صباح الاثنين، ضمن موكب ضم سبعة سيارات تقل 31 فردا، تتقدمهم زوجته صفية فركاش وابنته عائشة وابنه الأكبر من زوجته الأولى محمد وابنه الرابع حنبعل، وأبناؤهم، إلى جانب مجموعة من الخدم وسائقي السيارات رباعية الدفع التي شكلت موكب عائلة القذافي. ورجحت مصادرنا أن إقامة أفراد العائلة اللاجئة ستكون بولاية إيليزي طيلة الفترة التي يتواجدون فيها على التراب الجزائري، واستبعدت مصادرنا أن يتم ترحيل العائلة إلى العاصمة.
وحسب مصادرنا، فإن موافقة السلطات العليا في البلاد على استقبال أفراد من عائلة القذافي أملته مجموعة من العوامل ذات العلاقة بالجوانب الإنسانية المحضة، ذلك لأن عائشة ابنة القذافي وصلت الحدود الجزائرية في حالة مخاض عسير وتوشك أن تضع مولودها بالاضافة إلى وجود الكثير من الاطفال الذين هم أحفاد العقيد القذافي، وهي الظروف التي جعلت السلطات العليا في البلاد تمنح رخصة الدخول لطالبيها، خاصة أن هذه الموافقة الصادرة، حسب المصادر التي استقينا منها المعلومة، لا تتعارض أبدا من الناحية القانونية مع لوائح الأمم المتحدة ولا مع القانون الدولي، ذلك أن أبناء القذافي عائشة ومحمد وحنبعل، وزوجته صفية غير مطلوبين من قبل محكمة العدل الدولية .
ومعلوم أن مذكرة هذه الأخيرة الصادرة منذ قرابة الشهرين، اقتصر فيها قرار التوقيف الدولي على العقيد معمر القذافي ونجله سيف الإسلام ومدير مخابراته السنوسي، في حين أن زوجته وأبناءه عائشة ومحمد وحنبعل غير معنين بقرار التوقيف.
لجوء موكب أفراد عائلة القذافي المطاردة من قبل الثوار إلى الجزائر فرضته القبضة التي أحكمها الثوار على الحدود الليبية مع كل من تونس والتشاد وحتى على الحدود مع مصر مما يعني أنه لم يبق من خيار أمام عائلة القذافي الفارة سوى الحدود الجزائرية.

أح ـمد عدوان
08-29-2011, 07:52 PM
أعلن الثوار الليبيون أن إيواء الجزائر لأسرة القذافي يعد عملاً عدوانياً.

أح ـمد عدوان
08-29-2011, 11:22 PM
الجزائر أغلقت حدودها مع ليبيا بشكل كامل
وأعلنت حالة التأهب القصوى

أح ـمد عدوان
08-31-2011, 09:24 PM
الجزائر تعلن رسميا عن الغلق الكامل لحدودها مع ليبيا الممتدة لأكثر من 2000 كيلومتر ،
ونقل عائلة القذافي عبر طائرة خاصة إلى العاصمة.

لينا أحمد
08-31-2011, 09:59 PM
الجزائر تعلن رسميا عن الغلق الكامل لحدودها مع ليبيا الممتدة لأكثر من 2000 كيلومتر ،
ونقل عائلة القذافي عبر طائرة خاصة إلى العاصمة.




طيب شو مصلحتها لتعمل هيك ؟:HN:
يا ريت حد يؤلي

أح ـمد عدوان
08-31-2011, 10:05 PM
إغلاق الحدود بشكل كامل هدفه واضح
منع دخول أي شخص والترخيص للقوات المسلحة باستعمال القوة لمنع تسلل أي كان ،
و أغلب من يحاول ذلك هم من عناصر الجماعات المسلحة التي حصلت على أسلحة متطورة من مخازن القذافي .. أو من الاسلحة القطرية والإماراتية التي دخلت ليبيا خلال فترة الستة اشهر الماضية : )

أح ـمد عدوان
09-01-2011, 07:58 AM
القذافي حاول التفاوض مع الجزائر


ذكرت صحيفة الوطن الجزائرية في نسختها الإلكترونية مساء الأربعاء نقلا عن مصادر رسمية أن السلطات الجزائرية قلقة من إمكانية تحالف العقيد الليبي معمر القذافي مع تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي للحفاظ على حياته.

وقالت الصحيفة الفرنكوفونية إن القذافي حاول التفاوض مع السلطات الجزائرية لدخول الجزائر عبر مدينة غدامس الليبية الحدودية حيث أفادت الصحيفة أنه موجود مع عائلته.

وأوردت الصحيفة الجزائرية نقلا عن مصادر قريبة من الرئاسة الجزائرية أن الزعيم الليبي "حاول الاتصال هاتفيا بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي رفض الرد على الاتصال".

وأضافت المصادر نفسها "أنها ليست المرة الأولى التي يحاول فيها القذافي وموفدون عنه الاتصال مع الرئيس الجزائري".

أح ـمد عدوان
09-01-2011, 02:37 PM
المجلس الوطني الانتقالي تنازل عن 35% من النفط الليبي لفرنسا


ذكرت صحيفة جزائرية أن المجلس الانتقالي الليبي وقع على اتفاقية تقضي بالتنازل على 35 % من النفط الليبي للفرنسيين مقابل ضمان دعمهم الكامل والدائم.
ونشرت صحيفة (ليبرتيه) الجزائرية الصادرة باللغة الفرنسية الخميس خطابا سريا قالت إنها حصلت عليه وجهه مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي إلى "الإخوة في الديوان الملكي القطري" وإلى "الإخوة في الديوان الأميري الإماراتي الأعلى" وإلى "الأخ عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية"، بتاريخ 3 نيسان/ أبريل 2011، يبلغهم فيها بقرار المجلس تعيين محمود شمام ممثلا للمجلس لدى الفرنسيين والغرب عوضا عن محمود جبريل "بعد اكتشاف تآمره مع نظام (العقيد معمر) القذافي واختراقه كل هذا الوقت لصفوفنا".

ولا يزال محمود جبريل يشغل منصب رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي الليبي.

وأضاف عبد الجليل في الوثيقة التي صنفت في خانة السرية التامة: "بخصوص اتفاقية النفط مع فرنسا مقابل الاعتراف بنا في مؤتمر لندن كممثلين شرعيين لليبيا تم توكيل الأخ محمود (شمام) بتوقيع الاتفاقية بحصة 35 بالمائة من إجمالي النفط الخام (الليبي) للفرنسيين مقابل الدعم الكامل والدائم لنا".

وطلب عبد الجليل في مراسلته من قطر والإمارات "المتابعة وتكثيف الجهد لتزويدنا بالأسلحة التي تم إرفاق كميتها ونوعيتها في رسالة سابقة بالغة السرية نرجو الرد عبر سفارتكم بفرنسا بشكل سريع جدا حيث إن قوات القذافي استعادت كل المناطق عدا بنغازي معنا".

ويذكر أن فرنسا تستضيف في وقت لاحق الخميس مؤتمرا دوليا حول مساعدة ليبيا.

أح ـمد عدوان
09-02-2011, 09:14 AM
كلينتون تتبنَّى موقف الجزائر :

على السلطات الليبية الجديدة أن تواصل مكافحة التطرف العنيف وأن تعمل معنا لضمان ألا تصبح مخازن أسلحة القذافي تهديدا لجيران ليبيا والعالم.

قادم بن ذاهب
09-02-2011, 06:02 PM
الثوار أطلقوا النار على بعض السيارات وأخفقوا في إيقافها
أسرار رحلة هروب عائلة القذافي من سرت إلى الجزائر عبر دروب الصحراء

دبي - (العربية) سامي قاسمي
كشفت مصادر صحافية جزائرية النقاب عن تفاصيل دقيقة حول دخول عائلة القذافي إلى الأراضي الجزائرية والتي ضمت 3 من أبنائه وزوجته الثانية صفية فركاش.

وبثت "العربية"، اليوم الجمعة، تقريراً عن الترتيبات التي وضعتها السلطات الجزائرية من لحظة خروج عائلة القذافي من سرت حتى وصولها إلى قاعدة "بوفاريك" العسكرية.
وقد استغرق موكب عائلة القذافي 4 أيام للوصول إلى الجزائر انطلاقاً من مدينة سرت، حيث أحيطت العملية بسرية تامة.

وحمل الموكب حوالي 50 فرداً، منهم 3 من أبناء القذافي هم هنيبعل ومحمد وعائشة وزوجته وبعض أحفاده، واشتمل الموكب على أكثر من 14 سيارة، بعضها للمرافقة المسلحة، وقد دخلت على 3 دفعات للتمويه.

وتقول الأنباء إن موظفين عسكريين بزيّ مدني قدموا من العاصمة الجزائرية لمرافقة عائلة القذافي، وللتمويه تم إدخال 7 سيارات رباعية الدفع مصفحة عبر معبر الدبداب يوم 27 من الشهر الماضي، بعد معلومات حول نصب معارضين للقذافي كمائن مسلحة لموكب أقاربه.

وبينما تعرض موكب ثانٍ أرسل للتمويه أيضاً لإطلاق نار كثيف شرق غدامس، وتوقف عدة ساعات ثم واصل التقدم بعد التغلب على القوات التابعة للثوار.

وكشفت المصادر أن الجزائر لم تسمح للمرافقين المسلحين بالدخول إلى أراضيها، كما رفضت دخول سيارتين رباعيتي الدفع تحملان أمتعة خاصة منها حقائب تحتوي على أموال وحلي ذهبية وتحف.

وقد دخلت أسرة القذافي الجزائر بعد ذلك بيوم واحد عبر ممر سري صحراوي يستخدمه المهربون على محور جنوب غربي ليبيا الرابط بين غدامس وغات مقابل تينالكوم، حيث تم نقلهم الى مطار عسكري في ولاية إيليزي، وكان في استقبال الوافدين مسؤولون آخرون.

ونقلت السلطات الجزائرية سيدتين بينهم عائشة ابنة القذافي الحامل في طائرة هليكوبتر ثم بسيارتي إسعاف مجهزتين، الى مستشفى جانيت حيث أنجبت مولودة أطلقت عليها اسم ''أمل جانت''.

وتشير التقارير إلى أن موكباً عسكرياً جزائرياً ضم وحدة من القوات الخاصة رافق سيارات أسرة القذافي إلى منطقة عسكرية، حيث استراحت الأسرة قبل نقلها في طائرة عسكرية خاصة إلى قاعدة "بوفاريك" الجوية القريبة من العاصمة الجزائر.

قادم بن ذاهب
09-03-2011, 08:05 AM
سخر من تحالف الناتو مع الثوار
موسى إبراهيم: سيف الإسلام يُقابل زعماء قبائل ويعد لاستعادة طرابلس

http://images.alarabiya.net/35/59/436x328_35936_165194.jpg

قال المتحدث باسم سيف الإسلام، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، إن سيف الإسلام يتنقل حول طرابلس، ويقابل زعماء قبائل ويعد لاستعادة العاصمة.

وفي اتصال هاتفي مع رويترز في تونس، من موقع وصفه بأنه ضاحية في جنوب طرابلس، سخر موسى إبراهيم من قدرة المجلس الوطني الانتقالي على إدارة البلاد بعدما تمكن المعارضون من إجبار القذافي على الهرب. وقال إنه يتعين على داعميهم الغربيين التفاوض مع الزعيم المخلوع.
كما استهزأ مما وصفها سخرية تحالف حلف شمال الأطلسي الحالي مع مقاتل إسلامي كان له اتصال في السابق مع القاعدة، والذي منحه المجلس الانتقالي القيادة العسكرية للعاصمة.

وبصوت يعكس أنه في حالة طيبة، ومتحدثاً الإنجليزية باللهجة المألوفة من مؤتمراته الصحفية التلفزيونية، التي اعتاد على عقدها بفندق ريكسوس بالعاصمة خلال الأشهر الماضية؛ رفض إبراهيم تحديد موقعه بالضبط رغم أن الرقم الذي ظهر على شاشة الهاتف دل على أنه يتحدث من ليبيا.

وقال موسى إبراهيم، بعد أن أوضح أنه يتحدث من ضاحية في جنوب طرابلس، إنه يتنقل كثيراً، وإنه لا يملك حالياً اتصالاً بالإنترنت.

وقال: "في الواقع كنت أمس فقط مع السيد سيف الإسلام. شاركته في جولة حول طرابلس من الجنوب".

وقال: "إن سيف الإسلام الذي تلقى تعليمه في لندن، والذي اعتبر لفترة طويلة خليفة والده في الحكم، التقى زعماء قبائل وغيرهم من المناصرين".

وأضاف المتحدث لا نزال أقوياء جداً، لكنه لم يدل بمعلومات عن موقع أو حالة العقيد الليبي.

ولم يتسن التحقق من تعليقاته، والتي مثلها مثل التعليقات التي خرج بها القذافي وابنه سيف الإسلام قبل أيام تمثل تنبيهاً عاماً لليبيين بأن الرجل الذي حكم وأسرته البلاد لمدة 42 عاماً لا يزال طليقاً، وأنه يمكن أن يمثل تهديداً للسلطات الجديدة على الأقل في شكل حرب عصابات.

ويقول مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي إنهم يعتقدون أن سيف الإسلام ووالده، وكلاهما مطلوبان أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، أعادا تجميع نفسيهما حول بلدة بني وليد الصحراوية الواقعة على بعد 150 كيلومتراً جنوب شرقي طرابلس. ولا تزال المنطقة خارج نطاق سيطرة المجلس، مثل مدينة سرت الساحلية مسقط رأس القذافي.

ومردداً عبارات للقذافي ونجله في تسجيلات بثت لهما مؤخراً عقب اختبائهما، قال إبراهيم إن المجلس الانتقالي والعصابات المسلحة لا يحكمان البلاد. لا يزال جيشنا يسيطر على العديد من المناطق من ليبيا.. سنتمكن من استعادة طرابلس وعدة مدن أخرى في المستقبل القريب.

ومضى يقول إن المعركة بعيدة جداً جداً عن نهايتها.. يمكننا قيادتها من شارع لشارع ومن دار إلى دار، مردداً مزاعم تتهم عبدالحكيم بلحاج، القائد العسكري لطرابلس التابع للمجلس الوطني الانتقالي، بأنه من مؤيدي القاعدة، وقال إن طرابلس يحكمها.. زعيم دولي شهير جداً بالقاعدة، وأضاف أنه نجم في الإرهاب.

وهي تصريحات قد تجد لها صدى مع البعض في الغرب الذين أبدوا قلقهم بشأن دور حركات إسلامية في الربيع العربي بليبيا وغيرها من المناطق ضد الحكام المستبدين العلمانيين.

ومضى موسى إبراهيم يقول "ينبغي على مواطني الغرب أن يعلموا أن ساستهم... يتحالفون مع أخطر قوى الشر". وأضاف قائلاً إن القاعدة والناتو يقاتلوننا.

ويختلف خبراء أمنيون مع وجهة النظر هذه، ويقولون إن بلحاج الذي كان من بين العديد من المنشقين العرب الذين سعوا للمأوى في أفغانستان التي كانت تحكمها طالبان في التسعينات، كان له تعامل مع أسامة بن لادن عندما كان هناك، إلا أنه يعارض حملة القاعدة العالمية المناهضة للغرب والتي تنتهج العنف.

وقال إبراهيم إن القتال سيستمر إذا رفض المجلس الوطني الانتقالي وحلفاؤه الغربيون قبول فرصة للتفاوض مع أنصار القذافي، وقال إنه يحتاجون للتفاوض معنا... وإلا لن يجدوا بلداً يحكموه.

وأضاف قائلاً إن الفشل في إجراء محادثات قد يؤدي إلى حرب شاملة، ليس فقط في ليبيا... الله يعلم أي تبعات ستحملها على أوروبا والساحل الشمالي للبحر المتوسط.

ولم يتضح بعد أي عدد من القوات يستطيع أن يحشدها القذافي، رغم أن المحللين يعتقدون أن احتمال وقوع حركة تمرد على غرار العراق أمر واقعي.

ويقول محللون إن قدرة القذافي البالغ من العمر 69 عاماً وأولاده على استعادة السلطة التي انتزعها في عام 1969 أمر أقل واقعية. ومع ذلك يصر موسى إبراهيم على أنه حتى خلال أسابيع قليلة أو شهور قليلة أو حتى عامين سنستعيد ليبيا.

أح ـمد عدوان
09-03-2011, 07:18 PM
مصادر جزائرية مسؤولة :
الجزائر لن تسلم أبناء القذافي للثوار ..
وصدور مذكرات عن القضاء الليبي لا تلزم الجزائر بشيئ ، .. ولن نعترف سوى بمذكرات التوقيف الصادرة عن الجنائية الدولية .

أح ـمد عدوان
09-06-2011, 11:26 PM
في وثيقة سرية كشفت عن محتواها جريدة بريطانية
قطر حاولت اغتيال سيف الإسلام القذافي في لندن


سقط نظام العقيد معمر القذافي، ولم يكن سقوطه مدويا في طرابلس فحسب، بل وصل صداه إلى لندن التي تشهد بداية خريف سياسي عاصف، بسبب تبعثـر الأوراق السرية لمخابرات العقيد الليبي. فواحدة من هذه الأوراق تقول إن قطر خططت لاغتيال سيف الإسلام القذافي في عاصمة الضباب.
وتواجه كل من الحكومة البريطانية وجهاز استخباراتها القوي هزّة غير مسبوقة، بعد تسريبات عن تعاون استخباراتي بريطاني مع استخبارات القذافي، وكذا عن دور قطري في محاولة لاغتيال سيف الإسلام القذافي، أثناء إحدى زياراته إلى لندن، من قبل جماعة إسلامية.
ودعا رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إلى التحقيق في الاتهامات الموجهة إلى أجهزة الأمن البريطانية بالتورط مع المخابرات الليبية، بخصوص تعاون وثيق كان موجودا بين أجهزة الأمن الليبية وأجهزة الأمن البريطانية والمخابرات المركزية الأمريكية.
وكشفت صحيفة ''أندبندنت'' أن جهاز الأمن الخارجي البريطاني ''أم آي ''6 وشرطة سكوتلنديارد أنقذتا سيف الإسلام، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، من مؤامرة اغتيال خططت لها جماعة إسلامية على الأراضي البريطانية.
وقالت الصحيفة في تقرير كتبه ''تيم سنكوبتا'' من العاصمة الليبية طرابلس إن الكشف جاء في وثائق سرية عثـرت عليها في ليبيا، وأظهرت أيضا أن الاستخبارات البريطانية تشتبه في وجود صلة بين مؤامرة اغتيال سيف الإسلام وقطر، الحليف العربي الأول للغرب حاليا ضد النظام الليبي.
وأشار التقرير إلى أن ليبيا طلبت مساعدة بريطانيا لإنقاذ حياة سيف الإسلام القذافي، ووردت تفاصيل ذلك في رسالة وجهها مسؤول بارز في جهاز ''أم آي ''6 إلى مسؤول رفيع المستوى بوزارة الخارجية الليبية، وعُثـر عليها بين وثائق عديدة تتعلق بسيف الإسلام في مكتب وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا، الذي انشق عن النظام في الأيام الأولى للثورة.
ونقلت الصحيفة عن الرسالة أن ''الطلب الليبي تم تمريره إلى الفرع الخاص بشرطة العاصمة لندن، والذي وضع سيف الإسلام على لائحته للأشخاص المعرضين للخطر، وزاره حين أقام في لندن لمناقشة التهديد معه وبدا مقتنعا بالتدابير التي جرى اتخاذها لحمايته''.
وأضافت الصحيفة أن جهاز ''آم آي ''6 اتصل بنظيره الفرنسي بعد أن أبلغته السلطات الليبية أن خلية إرهابية على علاقة بقطر كانت تخطط لتصفية سيف الإسلام في باريس، وأبلغ الفرنسيون المسؤولين البريطانيين وقتها أن وزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن خالد آل ثاني يزعم بأنه ''كان يُعرف بتعاطفه مع الجماعات الإسلامية المتطرفة''.
وأشارت الصحيفة إلى أن الفرنسيين لم يقدموا أية أدلة تدعم هذا الاتهام، ولكن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأمريكية كانوا يعتقدون في العام 2003 أن الوزير القطري نفسه كانت له صلات بتنظيم القاعدة.
ونقلت ''أندبندنت'' عن تقرير نشرته صحيفة ''لوس أنجلس تايمز'' الأمريكية، في مارس ,2003 أن الشيخ عبد الله بن خالد آل ثاني ''حمى إرهابيين بمزرعته''. وأكد ريتشارد كلارك، مدير مكافحة الإرهاب السابق في البيت الأبيض، أن دور الشيخ خالد كرئيس للأمن داخل قطر شكل خطرا جسيما على القوات الأمريكية المنتشرة في قطر.

أح ـمد عدوان
09-09-2011, 10:24 AM
تحقيق عسكري جزائري : سوء التنظيم وراء الانهيار السريع لقوات القذافي


أرجع تحقيق عسكري جزائري بشأن أسباب إخفاق الأسلحة الروسية خلال الصراع الذي تشهده ليبيا حاليا إلى سوء تنظيم قوات العقيد معمر القذافي أدى إلى انهيارها السريع.
وكشفت نتائج تحقيق باشرته وزارة الدفاع الجزائرية حول أسباب فشل الأسلحة الروسية في الحرب الليبية بأن قيادة قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) حصلت قبل بداية العمليات العسكرية في ليبيا على معلومات دقيقة من قادة عسكريين منشقين وضباط في القوات الجوية والدفاع الجوي "سهلت تدمير 80% من إمكانات الدفاع الجوي الليبي في الـ 48 ساعة الأولى للحرب".

ونقلت صحيفة (الخبر) الجزائرية في عددها الصادر الجمعة عن مصدر أمني جزائري متابع للحرب في ليبيا القول، إن قيادة "الناتو" حصلت على معلومات تخص أكواد الاتصالات وخرائط تضم شبكات الاتصال وطرق التواصل بين الوحدات العسكرية الليبية وأنظمة الإنذار المبكر وطرق تنقل قوات الدفاع الجوي الليبية ومواقع الرادارات حول العاصمة طرابلس.

وأوضح المصدر أن صواريخ كروز وتوماهوك الأمريكية تولت المهمة الأولى، حيث دمرت أغلب منصات صواريخ الدفاع الجوي حول العاصمة طرابلس (دمرت بالكامل خلال أربعة أيام فقط)، وان مطارات الجيش الليبي وقواعده الجوية تعرضت لقصف مكثف حرم قوات القذافي من استغلال أي طائرة.

كما شرعت أجهزة تشويش أمريكية محمولة جوا وبعضها على متن سفن الأسطول السادس في التشويش على الاتصالات بين قيادة الجيش الليبي ووحداته الميدانية، وبلغ التشويش مرحلة متقدمة قبل اقتحام قوات المعارضة العاصمة طرابلس، حيث صدرت عن عناصر متعاونة مع حلف الأطلسي أوامر مزيفة عبر نظام الاتصال والهاتف إلى القادة الميدانيين لقوات القذافي، ساهمت في نشر الفوضى والرعب بين القوات المدافعة عن العاصمة.

وأشارت الصحيفة إن الانهيار السريع للجيش الليبي ومنظومة الدفاع الجوي خاصة في محيط طرابلس أثار دهشة المراقبين وخبراء التسلح، والقادة العسكريين، وأدى إلى ظهور الأسئلة حول قدرة الأسلحة الروسية التي تمثل أكثر من 80% من ترسانة الجيش الليبي.

وعلى الرغم من أن القوات الجوية والصاروخية القليلة نسبيا التي سخرتها دول حلف الناتو خلال العمليات العسكرية ضد ليبيا، بحسب الصحيفة، فإن العمليات انتهت بتفكيك سادس أقوى جيش عربي وخامس أقوى جيش إفريقي على الأقل من ناحية القدرات وكمية الأسلحة.

أح ـمد عدوان
09-11-2011, 06:25 PM
وبدأ القتال بين (ثوار ليبيا) ..
12 قتيلا في تناحر بين الفصائل المسلحة في ليبيا


قتل 12 من الثوار الليبيين واصيب 16 في مواجهات وقعت السبت في جبل نفوسة غرب ليبيا بين مقاتلين من غريان وككلة، وثوار الاصابعة، بحسب ما افاد مسؤولون محليون لوكالة الصحافة الفرنسية الاحد.

وقال رئيس المجلس المحلي لغريان وحيد برشان "قتل 12 شخصا من الثوار واصيب 16 بجروح خلال مواجهات بين مقاتلين من غريان وككلة من جهة وثوار الاصابعة من جهة اخرى نتيجة تعرض كتيبة من ثوار غريان اثناء مرورها
في منطقة الاصابعة للقنص"، وهو ما اكده رئيس المجلس العسكري للاصابعة سعد الشرتاع.

واوضح برشان ان "ثوار غريان وككلة ويفرن تعرضوا لخديعة من قبل ثوار الاصابعة اثناء طلبهم تسليم الاسلحة الثقيلة في منطقة الاصابعة" التي كانت موالية لمعمر القذافي، الا ان انهم تعرضوا لاطلاق نار عندما وصلوا لاستلام الاسلحة.

آناستازيا
09-14-2011, 07:34 PM
أمريكا: سنواصل العمليات لحماية المدنيين

على صعيد آخر، أعلن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان خلال زيارته لطرابلس اليوم الأربعاء أن "العمليات الرامية لحماية المدنيين" في ليبيا ستتواصل حتى "يصبحوا غير معرضين للخطر".

وقال فيلتمان وهو أرفع مسؤول أميركي يزور طرابلس منذ سيطر مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي على العاصمة الليبية، إن "الولايات المتحدة وشركائها الدوليين لديهم التزام دائم بدعم الشعب الليبي وهو يرسم مستقبل بلده".

وأضاف في مؤتمر صحافي أعقب اجتماعات عقدها مع مسؤولين كبار في السلطات الجديدة "يشمل ذلك (الالتزام) العمل مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومع شركائنا في التحالف لمواصلة العمليات الرامية لحماية المدنيين الليبيين حتى يصبحوا غير معرضين لأي تهديد".

وذكر فيلتمان في تصريحاته التي نقلت مقتطفات منها وكالة فرانس برس إن "الولايات المتحدة تسعى إلى إقامة علاقات واسعة مع ليبيا على أساس الاحترام المتبادل ومصلحنا المشتركة، ويجب أن يشمل ذلك علاقات التعاون الاقتصادي، والتدريب والمساعدات للمجتمع المدني"، من دون تحديد نوعية التدريب.

وقال فيلتمان إن واشنطن تتطلع لإعادة فتح سفارتها في ليبيا في أسرع وقت ممكن، وأعرب عن تفاؤل الولايات المتحدة بالقدرة على السيطرة على قوى الأمن والشرطة.

العربية.نت

مراد
09-22-2011, 04:57 PM
الجزائر تعترف بالمجلس "الانتقالي" الليبي حاكما شرعياً للبلاد

أفادت مصادر إخبارية بأن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي أعلن عن إعتراف الجزائر بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلاً شرعياً للشعب الليبي.
حسبما جاء في فضائية "العربية" قبل قليل ..

آناستازيا
09-29-2011, 10:38 AM
النيجر أكدت أنه دخل أراضيهاالإنتربول يصدر مذكرة توقيف بحق الساعدي القذافي بطلب من طرابلس

http://images.alarabiya.net/c4/4f/436x328_77772_169268.jpg


الساعدي القذافي
دبي - العربية.نت
أصدرت الشرطة الدولية "الإنتربول" الخميس "مذكرة حمراء" لمطالبة الدول الأعضاء الـ188 بتوقيف الساعدي القذافي أحد أبناء الزعيم الليبي السابق معمر القذافي "بناء على طلب السلطات الليبية".
وجاء في بيان صدر عن مقر الإنتربول في ليون (وسط شرق فرنسا) إن "الإنتربول أكد المعلومات التي أفادت أن الساعدي القذافي شوهد آخر مرة في النيجر وهذه المذكرة الحمراء تشكل تنبيها إقليميا ودوليا للدول المجاورة لليبيا وللنيجر، بالمساعدة على تحديد مكان وتوقيف الساعدي القذافي".
وكانت الحكومة النيجرية قد أكدت أنها لن تعيد الساعدي القذافي أحد أبناء العقيد معمر القذافي إلى ليبيا في الوقت الراهن، بحجة أنه قد يتعرض لعقوبة الإعدام، بحسب تقرير لقناة "العربية" اليوم الخميس.
وعلى صعيد آخر، حذّرت حكومة النيجر من أن الأزمة في ليبيا من شأنها دعم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وأن انتشار الأسلحة الليبية يعرض منطقة الساحل للخطر.
وكان وزير العدل النيجري قد أعلن الأحد الماضي أن الساعدي دخل البلاد، وأفاد أن دورية للجيش اعترضت موكبه.
وضم موكب الساعدي 12 سيارة، وسبقه إلى الوصول إلى النيجر بعدة أيام 3 ضباط ليبيين مقربين من القذافي، بينهم القائد السابق للقوات الجوية، ووضعوا قيد المراقبة العسكرية.
وكان الساعدي (38 عاماً)، يمارس رياضة كرة القدم ثم تخلى عنها وتولى قيادة إحدى وحدات النخبة في الجيش الليبي.
وأكدت النيجر في وقت سابق أنها ستفي بالتزاماتها أمام القضاء الدولي في ما يتعلق بالمقربين من القذافي الذين دخلوا أراضيها، ويخضعون للملاحقة القضائية الدولية.
يُذكر أن المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة باعتقال القذافي وابنه سيف الإسلام.

أح ـمد عدوان
10-14-2011, 08:59 PM
اشتباكات بين أنصار القذافي وقوات المجلس الانتقالي في طرابلس


قال شاهد عيان لـ"رويترز" وسكان إن معركة بالأسلحة اندلعت في العاصمة الليبية طرابلس اليوم الجمعة، بين مجموعة يتراوح عدد أفرادها بين 20 و50 مقاتلاً مؤيداً للعقيد الهارب معمر القذافي وقوات المجلس الوطني الانتقالي.

وهرعت قوات من المجلس الانتقالي على متن شاحنات صغيرة مكشوفة باتجاه
الموقع في حي أبوسليم الذي يعد مركزاً لمؤيدي القذافي.

وقال الشاهد إن الجانبين تبادلا إطلاق النار من أسلحة آلية ورشاشات ثقيلة.

وقال سكان بالمنطقة إن مجموعة المسلحين ظهرت في أبوسليم في وقت سابق
وأخذوا يرددون شعارات مؤيدة للقذافي.

آناستازيا
10-14-2011, 09:30 PM
::::

من أغرب ما سمعت من أحد الليبيين ، أن مؤيدي القذافي يتوعدون المجلس الإنتقالي ومؤيديه ، بعد رحيل الناتو، قائلين أن ما يفصلنا عنكم هو الناتو ، غدًا يذهب ، ونلتقي وجهًا لوجه.!
وأن الكثيرين من الليبين أيضًا يتملكهم هاجس إمكانية عودة القذافي للحكم ..!

أح ـمد عدوان
10-20-2011, 12:21 PM
أنباء شبه مؤكدة عن اعتقال القذافي في مدينة سرت

قادم بن ذاهب
10-20-2011, 03:29 PM
هروب ابنه سيف الإسلام من بني الوليد وأنباء عن مقتل المعتصم
وصول جثة القذافي إلى مصراتة و "العربية" تعرض صورا جديدة

http://images.alarabiya.net/7f/f8/436x328_5010_172767.jpg

قال مراسل "العربية" إن جثة القذافي وصلت إلى مصراته، وأنه سيتم السماح له بالتقاط صور لها، وأشار المراسل أيضاً إلى أنباء عن اعتقال المعتصم نجل القذافي وأنه على قيد الحياة.

وتضاربت الأنباء حول مصير المعتصم بن معمر القذافي، ولكن أغلبها تشير إلى مقتله، في الوقت الذي أعلن المجلس الانتقالي الليبي رسميا عن مقتل العقيد معمر القذافي بعد تضارب الأنباء حول مصيره.

وأكد الصحافي الليبي محمود الفرجاني أنه "رآه بأم العين جثة هامدة"، فيما قال قائد ميداني إنه تم العثور على القذافي في حفرة داخل مدينة سرت، ولم يبد أي مقاومة وكان مذهولاً من وصول الثوار إليه، وكانت به إصابات قديمة في الوجه والقدمين، وكان معه مسدسان وحقيبة وساعة يد.

صورة أخرى لجثة القذافي

كما وردت أنباء عن هروب سيف الإسلام القذافي من بني الوليد، ومقتل وزير الدفاع أبوبكر يونس، والذي ظهرت صورة غير مؤكدة له، فيما أكدت مصادر المجلس الانتقالي صحة الصورة المنشورة المنسوبة للقذافي.

ولاتزال الأنباء متضاربة حول المعتصم القذافي، حيث وردت أنباء باعتقاله حياً، بينما وردت أخرى تؤكد مقتله.

وفي خضم ذلك ذكرت وكالة "رويترز" أن رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل سيوجه كلمة إلى الشعب الليبي، حسب ما أوردته قناة ليبيا الحرة.

وقال محللون إن عبدالجليل قد يعلن نهاية الحرب في ليبيا باعتقال أو مقتل القذافي. وأشار مسؤول أمريكي كبير إلى أن بلاده تعمل على التأكد من نبأ اعتقال القذافي أو مقتله.

الصورة الأولى التي ظهرت للقذافي
ولاحقاً تحدث مسؤول عسكري ليبي عن أنه تم نقل القذافي حياً إلى مصراته. فيما أعلنت وكالة "فرانس برس" عن حصولها على صورة القذافي حياً.

وقال القائد العسكري في قوات المجلس الانتقالي إنه تم اعتقال موسى إبراهيم المتحدث باسم القذافي، وأنه رأى جثة أبوبكر يونس جابر قائد القوات المسلحة التابعة للقذافي.

وأضاف لـ"رويترز" أن رأى جثة جابر بعينيه وأظهر صورها، موضحاً أن الجثة وإبراهيم نقلا إلى غرفة العمليات التابعة لقوات المجلس الانتقالي الليبي.

وكان المجلس الانتقالي الليبي قد أعلن في وقت سابق اليوم الخميس أنه ألقى القبض على العقيد معمر القذافي الهارب مصاباً في ساقيه الاثنتين، وذلك بعد سيطرة الثوار على سرت معقل رأس العقيد بشكل كامل.

كما أعلنت مصادر متطابقة عن اعتقال نجل القذافي المعتصم ورئيس جهاز المخابرات عبدالله السنوسي ونقلهم إلى مصراته.

وسيطرت قوات المجلس الانتقالي الليبي على مدينة سرت آخر مواقع القوات الموالية للعقيد معمّر القذافي في المدينة، حسب ما أكد قادة ميدانيون لمراسل "العربية" اليوم الخميس.

وأضاف القادة أنه تم القبض على بعض القياديين في نظام القذافي في مدينة سرت منهم أحمد إبراهيم وزير التعليم، وأحد مستشاري المعتصم القذافي، وسط أنباء عن وجود معمر القذافي نفسه في المدينة.

صورة غير مؤكدة لجثة ابو بكر يونس وزير دفاع القذافي
ورفع مقاتلو الحكومة الليبية المؤقتة العلم الوطني الجديد فوق وسط سرت بعد أن أتموا سيطرتهم على مسقط رأس العقيد معمر القذافي.

وقال شاهد من "رويترز" إن قوات المجلس الوطني الانتقالي أطلقت طلقات المدافع ابتهاجاً أثناء رفع العلم على مبنى ضخم بالمدينة التي ظلت تحت حصار قوات المجلس الانتقالي لما يقرب من شهرين.

وقال قادة عسكريون في وقت سابق اليوم إن قوات المجلس ستنهي القتال الخميس وستعلن في غضون ساعات تحرير سرت من قوات القذافي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن يونس العبدلي رئيس العمليات في الشطر الشرقي من المدينة قوله "تم تحرير سرت".

وأضاف العبدلي أن قواته تطارد الآن مقاتلي القذافي الذين يحاولون الفرار.

وكانت قوات المجلس الانتقالي قد بدأت في وقت مبكر من صباح الخميس هجوماً شاملاً على آخر الجيوب التي يتحصن فيها الموالون للقذافي.

وذكرت تقارير أن الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى الحي رقم 2 باتجاه الشرق أصبح الآن مفتوحاً وشوهدت سيارات وآليات مقاتلي المجلس الانتقالي وهي تسير فيه.

ويحاصر مئات من مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي المدينة الساحلية منذ أسابيع في جهد يخيم عليه الفوضى للقضاء على آخر جيب مقاومة ضد الانتفاضة.

وأرجأ المجلس الانتقالي الإعلان عن انتهاء حكم القذافي، الذي ظل في الحكم طيلة 42 عاماً، لحين السيطرة الكاملة على سرت.

أح ـمد عدوان
10-20-2011, 05:31 PM
فيديو للقذافي لحظة اعتقاله حي و يتعرض للضرب والسحب .. وأنباء عن اعتقال سيف الاسلام

آناستازيا
10-20-2011, 07:18 PM
http://www.youtube.com/watch?v=Fe3ipjSUIew

مراد
10-20-2011, 09:51 PM
إلى كل هؤلاء الكلاب التي تتراقص .. تفوووه .

آناستازيا
10-20-2011, 10:48 PM
البرازيل استقبلت الخبر بتحفظ
تشافيز ينعي رفيق دربه القذافي ويصفه بالمناضل"الشهيد"

http://images.alarabiya.net/2f/f4/436x328_97047_172842.jpg

خلافا لغالبية ردود الفعل الدولية المرحبة بمقتل الزعيم الليبي معمر القذافي , التي أعتبرت أن نهاية القذافي تعد بداية مرحلة جديدة في تاريح ليبيا نحو بناء الدولة، أدان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، قتل القذافي ووصفه بأنه شهيد، وتعرض للاغتيال.

وقال تشافيز، المعروف بصداقته ودعمه الكبير للعقيد الراحل، خلال زيارة قام بها إلى ولاية تاشيرا "للاسف، تأكد مقتل القذافي. لقد اغتالوه، إنه انتهاك أخر للحياة البشرية".

واعتبر الرئيس الفنزويلي الاشتراكي إن الزعيم الليبي السابق سينظر اليه بوصفه "شهيدا" و"مناضلا كبيرا".
وكانت قد ترددت أقاويل كثيرة في بداية الثورة ضد القذافي في فبراير/ شباط الماضي بأن القذافي فر إلى أحدى دول أمريكا اللاتينية وتحديدا إلى فنزويلا، نظرا للعلاقات القوية التي كانت تربط العقيد الليبي بالنظم الاشتراكية في القارة, ووقتذاك خرج القذافي في أقصر خطاب له لم يستغرق عدة ثوان وهو يركب مركبة صغيرة "توك توك" ويرفع مظلة واقية من المطر لينفي هروبه إلى فنزويلا أو اي دولة اخرى.

وفي البرازيل أعلنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف للصحافة البرازيلية في العاصمة الانغولية لواندا إن البرازيل لا تحتفي بمقتل القذافي إلا إنها تدعم التحول الديموقراطي وإعادة الإعمار السلمي في البلاد.

وقالت روسيف في ختام جولة في أفريقيا "ليبيا تشهد عملية تحول ديموقراطي. إلا أن هذا الأمر لا يعني أننا نحتفي بموت زعيم أيا كان".

إلا أنها أضافت أن "العملية الديموقراطية في ليبيا هي أمر يجب على الجميع ... دعمه وتشجيعه وبالتالي ما نرغب به هو أن تحظى البلدان بهذه الامكانية للعيش بسلام وديموقراطية".

وأشارت روسيف إلى أنها ستبذل "كل الجهود الممكنة كي تتم إعادة الاعمار في جو من السلام".

وتابعت "من الأساسي أن تحل النزاعات عن طريق التفاوض، لأن الحرب ليست وحدها التي تتسبب بأضرار. فمرحلة ما بعد الحرب وتاثير الدمار على الشعوب والامم يتسببان بذلك ايضا".

قادم بن ذاهب
10-20-2011, 11:40 PM
إعدام مُعمر القذافي

ان يخرج مئات الآلاف من الليبيين للاحتفال بمقتل الديكتاتور معمر القذافي، بعد استعادة مدينتي سرت وبني وليد آخر معاقلة، فهذا امر متوقع علاوة على كونه مشروعاً، لان ابناء الشعب الليبي عانوا، ولأكثر من أربعين عاما، من ظلمه وطغيانه وفساد نظامه، ولكن ما خيب آمالنا هي الطريقة غير الانسانية التي عومل بها الزعيم الليبي بعد اصابته وأسره، وكذلك بعض ابنائه والمقربين منه.

نحن مع الاحتفالات بسقوط الطغاة وأنظمة حكمهم، وعودة السلطة كاملة الى الشعب، صاحبها الحقيقي، ولكننا لسنا، ولا يمكن ان نكون مع قتل الأسرى، وجرجرة جثامينهم بالصورة التي شاهدناها جميعاً عبر شاشات التلفزة العربية، قبل الأجنبية.

العقيد معمر القذافي نزل من السيارة التي نقلته الى سرت وهو في صحة جيدة، وكان يمشي على رجليه، ولا آثار للاصابة في رأسه، ثم رأيناه جثة هامدة مضرجة بالدماء وهو في سيارة الاسعاف، مع تضارب كامل في الروايات حول مكان وكيفية العثور عليه، والظروف المحيطة بإصابته.
ديننا الاسلامي الحنيف، وتقاليدنا وقيمنا العربية التي نفتخر بها ونعتز، توصي بالعناية بالأسير، واكرام وفادته، وتضميد جراحه، هكذا اوصانا رسولنا محمد، صلى الله عليه وسلم، وهكذا فعل كل الصحابة وقادة جيوش الفتح المسلمين، وعلى رأسهم المجاهد الأكبر الناصر صلاح الدين الذي ضرب مثلاً للبشرية جمعاء في تعاطيه الاخلاقي مع الأسرى الصليبيين.

العقيد القذافي ارتكب جرائم، وخرج بذلك عن كل قيم الاسلام عندما عذب اسلاميين قبل ان يحرق اكثر من الف منهم في سجن ابوسليم، ولكن علينا ان نتذكر ان الثورة ضد نظامه اندلعت بفعل هذه الممارسات اللاإنسانية، وكنا نتوقع من قادة الثوار ان يقدموا لنا نموذجاً مختلفاً، وممارسات اكثر حضارية وانسانية في التعاطي مع الخصوم، ولكن توقعاتنا لم تكن في محلها للأسف.

ما نستشفه من التقارير الاخبارية المصورة التي وصلتنا حتى الآن، ان قراراً صدر بـ'اعدام' كل، او معظم، رجالات العهد السابق، وعدم القبض عليهم احياء. وهذا يؤكد ما اعلنه السيد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي نفسه، من انه جرى رصد مكافأة مالية (مليوني دولار تقريباً) لكل من يقتل العقيد القذافي، وتوفير الحصانة الكاملة له من اي مقاضاة او ملاحقة قانونية على فعله هذا.

فليس صدفة ان يتوالى وصول جثث نجلي العقيد سيف الاسلام والمعتصم، وبعدهما ابوبكر يونس جابر وزير الدفاع الذي كان واجهة فقط، لم يمارس اي صلاحيات، وكذلك السيد عبد الله السنوسي رجل امن النظام القوي وولده او ولديه، ولم يؤخذ اي من هؤلاء بمن فيهم العقيد نفسه الى مستشفى قريب او بعيد لإسعافه.
***
انه اعدام بدم بارد، يعكس رغبة دفينة بالانتقام والثأرية لا يمكن ان تساعد في تأسيس نظام ديمقراطي حضاري يتماشى مع تطلعات الشعب الليبي وطموحاته. ممارسات تذكرنا بما جرى للأسرة الهاشمية في العراق بعد الاطاحة بنظامها بعد ثورة عام 1958 بقيادة المرحوم عبد الكريم قاسم ورفاقه.

الرئيس المصري حسني مبارك الذي لا يقل ديكتاتورية عن الزعيم الليبي المخلوع، عومل بطريقة انسانية يحمد عليها المصريون، فقد احضر الى المحاكمة على سرير، وجرى توفير افضل المحامين للدفاع عنه، وكذلك ابناؤه، وكبار المسؤولين في نظامه الفاسد، وهذا ما كنا نتمنى ان نراه في ليبيا الثورة.

سمعنا عضواً في المجلس الانتقالي يطالب بالقاء جثمان الزعيم الليبي في البحر لتأكله كلاب البحر، في مقابلة على شاشة محطة 'العربية'، وشاهدنا آخر يصف الجثمان بأنه 'جيفة'، وثالثاً يتباهى بأنه وجه اليه الاهانات، فهل هذا امر يعقل وديننا الحنيف وقيمه تنص على انه 'اللهم لا شماتة في الموت'.

اعدام العقيد القذافي هو نهاية مرحلة وبداية اخرى، ولا نبالغ اذا قلنا ان ما هو قادم قد يكون الأصعب، لما ينطوي عليه من تحديات جسيمة نلخصها في النقاط التالية:

أولاً: العمل على تكريس الاستقلال والسيادة الليبيين في مواجهة اي نفوذ لحلف الناتو ودوله. فإذا كان هذا الحلف قد ساعد في اطاحة النظام الديكتاتوري وحمى المدنيين، فلا مانع من ان يكافأ بالاموال، وهناك اكثر من 160 مليار دولار من الودائع المالية في الغرب يمكن تخصيص مبالغ منها لهذا الغرض.

ثانياً: تسوية الخلافات المتفاقمة بين الجناحين الرئيسيين في المجلس الوطني الانتقالي، الاسلاميون من ناحية، والليبراليون من ناحية اخرى، واعطاء كل ذي حقه ودوره، حسب حجم تضحياته في هذه الحرب، ونحن نعرف حجم هذه الخلافات وضخامتها.

ثالثاً: نزع سلاح الميليشيات ودمج أفرادها في القوات الوطنية المسلحة، لان ليبيا تحولت في الأشهر الثمانية الماضية الى غابة سلاح، ولا يمكن ان يستقيم الأمن في ظل هذا الانتشار الكثيف للأسلحة، خارج اطار القانون. وسمعنا السيد محمود جبريل رئيس الوزراء يقول ان لا احد يستمع الى اوامره او يطبقها، وانه يحذر'من فوضى عارمة في البلاد.

رابعاً: لا بد من المصالحة الوطنية، والخطوة الاولى في هذا الصدد تتمثل في عدم التعاطي بمنطق المنتصر مع انصار النظام السابق، فالمجمتع الليبي مجتمع قبلي لا يمكن ان يقبل الاهانة والفوقية.

خامساً: الديمقراطية تعني الحكم الرشيد، وسيادة حكم القانون، والشفافية، والقضاء العادل المستقل والمساواة في توزيع الثروات، والعدالة الاجتماعية، واذا كانت قد وقعت اخطاء وتجاوزات فلا بد من علاج سريع لها، قبل ان تتفاقم وتتحول الى غضب وربما ثورة مضادة.
***
قد يجادل البعض، وهم كثر داخل ليبيا خاصة، ان ما حدث بالأمس هو نهاية دموية لنظام دموي، ولكن الشعوب العربية تريد نهايات وردية ديمقراطية انسانية لهذه الانظمة الدموية، تظهر الفارق بين ممارساتها وممارسات ممثلي الثوار الديمقراطيين، فشيم القادرين المنتصرين تتلخص في الترفع عن النزعات الانتقامية الثأرية.

ندرك جيداً انه في ظل الاحتفالات الكبيرة والمشروعة بسقوط نظام طاغية، تسود العاطفة ويتراجع العقل، ولهذا قد لا يعجب كلامنا هذا الكثيرين، ولكن نجد لزاماً علينا ان نقول ما يجب ان يقال، في مثل هذه اللحظة التاريخية في ليبيا.


عبد الباري عطوان

نوران العلي
10-21-2011, 02:39 AM
http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998306444.jpg
بعد أنباء متناقضة بين القادة الميدانيين والمجلس الانتقالي، جاء الخبر اليقين بمقتل القذافي من الميدان موثقا بصورة له صريعا بين أيدي الثوار.
http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998306446.jpg
وحين ظهرت التصريحات الأولية كانت الرواية تؤكد مقتل القذافي في المواجهات مع الثوار، لكن الرواية اختلفت بعد أن ظهرت صور فيديو للقذافي حيا في أيدي الثوار، الأمر الذي أثار آراء اتهمتهم بمقتله بدلا من التحفظ عليه لمحاكمته.

وتأكدت الرواية التي تؤيد العثور عليه حيا، بعد العثور على صور فيديو لابنه المعتصم حيا قبل مقتله، حيث إن القصة بدأت بأنباء اعتقاله ثم ظهور صور مقتله أخيرا.

نفي مقتل القذافي

وكانت أولى التصريحات للمتحدث العسكري باسم المجلس الانتقالي عبدالرحمن بوسين الذي قال لوسائل إعلام إن أخبار مقتل القذافي "ليست سوى مجرد شائعات، وقد لا يكون القذافي موجودا في سرت أو حتى بالقرب منها".

ثم جاء تصريح محمود شمام، وزير الإعلام في المجلس الانتقالي الليبي، بأن القذافي قتل خلال هجوم لقوات المجلس الوطني الانتقالي، وإن هناك دليلاً مصوراً على ذلك.

إعلان مقتل القذافي رسمياً

وظلت الأخبار عائمة حتى جاء إعلان مقتل القذافي رسمياً على لسان الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي.

بعد ذلك قال مسؤول بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي أن "جثة القذافي ستُنقل إلى مكان سيبقى في طي الكتمان، لأسباب أمنية". وكشفت مصادر العربية بعد ذلك نقل الجثة إلى مصراتة.

وقال الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي عبدالحفيظ غوقة في مؤتمر صحافي في بنغازي: "نعلن للعالم أن القذافي قتل على أيدي الثوار"، معتبرا أنها "لحظة تاريخية ونهاية الديكتاتورية والطغيان"، مضيفا أن ذلك "سيضع حدا لحمام الدم واستشهاد شبابنا".

تفاصيل رسمية في مقتل العقيد

من جهتها، أكدت مصادر مطلعة من داخل ليبيا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) مقتل القذافي بعد تضارب الأنباء حول مصيره، موضحة أن "جثمانه في الطريق إلى مدينة مصراتة".

وقالت تلك المصادر نقلا عن عضو بالمجلس الانتقالي الليبي إن "القذافي كان متأثرا بإصابات في الوجه والقدمين، وتم العثور بجانبه على مسدسين وحقيبة"، كما أشارت مصادر إلى أنه كان بحوزته "ساعة يد، وجهاز راديو FM".

وقال محمد عبدالكافي، المسؤول بالمجلس الانتقالي بمدينة مصراتة، إن "جثة القذافي بحوزة وحدتنا في سيارة، وسننقلها إلى مكان لن نعلن عنه، لأسباب أمنية"، فيما عادت مصادر أخرى لتكشف أن الجثة في مقر مركز تجاري كبير في مصراتة.

الوثائق لا تكذب

وبعد ثمانية أشهر من انطلاق الانتفاضة ضد نظام القذافي في فبراير/شباط الماضي، وبعد شهرين من سقوط العاصمة طرابلس بأيدي الثوار وتواريه عن الأنظار، ظهر الفيديو الأول للزعيم الليبي المخلوع في أيدي الثوار وهو يتهادى بين أيديهم.

وأظهره الفيديو وهم يحملونه من سيارة نقل صغيرة ماشيا على قدميه، مستندا على عدد من شباب الثوار المسلحين، وهو ما خالف الأنباء التي ظهرت أول الأمر بأنه قتل مباشرة.

أما المعتصم القذافي فقد ظهر في فيديو منقولا في سيارة نقل صغيرة، وبدا في الصور يتحرك بشكل طبيعي، لكن الأنباء جاءت بعد ذلك بمقتله، لتتردد أسئلة عن القصة الحقيقية، وهل قتل الزعيم الليبي وابنه دون محاكمة؟

المجلس الانتقالي يوضح

وقال مسؤولون من المجلس الوطني الانتقالي اليوم الخميس إن الزعيم الليبي السابق معمر القذافي قتل حين اندلعت معركة بالأسلحة النارية بين مؤيديه ومقاتلي الحكومة، وإنه لم تصدر أوامر بقتله.

وقال المسؤولون في مؤتمر صحفي في طرابلس أن إعلان تحرير ليبيا سيصدر في مدينة بنغازي في شرق البلاد يوم السبت لتبدأ بعدها عملية تشكيل حكومة جديدة والانتقال الى الديمقراطية.

وأكد المسؤولون أن المعتصم ابن القذافي قتل وأن جثته نقلت إلى مصراته غربي مدينة سرت حيث اعتقل هو ووالده.

وقال رئيس الوزراء الليبي محمود جبريل مستندا الى ادلة للطب الشرعي اليوم الجمعة ان
الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي مات بسبب اصابته برصاصة في الرأس اثناء تبادل لاطلاق النار بين مقاتلي الحكومة المؤقته ومؤيدين للقذافي بعد اعتقاله.

وقال جبريل للمؤتمر وهو يقرأ من بيان ان القذافي اخذ من انبوب للصرف الصحي ولم يظهر اي مقاومة. وان حين بدأ نقله اصيب برصاصة في ذراعه اليمني وحين وضع في شاحنة لم تكن به اي جروح اخرى.

وأضاف أنه حين كانت السيارة تتحرك وقعت في تبادل نيران بين مقاتلي المجلس وقوات القذافي اصيب خلاله برصاصة في الرأس.

وتابع ان طبيب التشريح لم يمكنه تحديد هل جاءت الرصاصة من مقاتلي المجلس الانتقالي ام من قوات القذافي، وأفاد ان القذافي كان حيا حين اخذ من سرت لكنه مات قبل دقائق قليلة من وصوله للمستشفى.

دنيا الوطن

نـوران
10-21-2011, 10:13 AM
وأسدل الستار

http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998306446.jpg

وأسدل الستار على أسوأ مشهد يمكن أن تراه البشرية!!
كان طاغية ، نعم
قتل الكثيرين ، نعم
استأثر بليبيا ونفطها موردها الوحيد ، نعم
فعل ما فعل، وقد تشرد وهرب واختبأ ومات من أحفاده ثلاث، وقتل من أولاده ما يعلم الله بعددهم.

ولا ننكر أنه يستحق القصاص منه
لكن بهذه الطريقة؟؟!!

فليخبرني عاقل،،
ما الفارق بينه وبين من ضربوه وسحلوه وذلوه وقتلوه
ثم عرضوا جثته في سوق تونس؟؟!!

نزعت الرحمة من القلوب
ورقص الشيطان كما لم يرقص يوما!!

العقل يقول ، أنه أسير طالما وقع في أيديهم
وللأسير حقوق كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولهم في صلاح الدين الأيوبي مثلاً على معاملة الأسرى حين أسر قادة الصليبيين..
لقد خرقوا السنة ، وكل مواثيق البشرية فيما يتعلق بهذا الأمر.

وإن كان هذا يدل على شيء ، فهو يدل على أن القادم أسوأ ، وليس ببعيد أن يقوموا بتصفية رموز ثورتهم
إذا ما غضبوا عليهم ، أو لم يفعلوا المنتظر منهم.

لقد سجل التاريخ أن القذافي كان ديكتاتورا وطاغية
وسجل أيضا وحشية الثوار في قتل أسير أعزل
أياً كان من هو.!!

ســـامــو
10-21-2011, 12:23 PM
أما المعتصم القذافي فقد ظهر في فيديو منقولا في سيارة نقل صغيرة، وبدا في الصور يتحرك بشكل طبيعي، لكن الأنباء جاءت بعد ذلك بمقتله، لتتردد أسئلة عن القصة الحقيقية، وهل قتل الزعيم الليبي وابنه دون محاكمة؟




بالطبع لست مع القذافي
ولكنه كان أسير أعزل تكابلوا عليه وقتلوه

وقد قالوا أنه كان يقول شنو فيه

أي أن الجنون أصابه فليكن ماكان ولكن ان تقتلوه هكذا
فأنتم بتم مثله (وحشية ) كما كان مثل مانعتكم (جرذان)

ياله من تناقض لما ظهر انه الجرذان ظهرتم انكم انتم الوحشيين


ولاعجب مع العرب


وجهة نظر تقبلوها وانقدوها


::::::::::::::وو::

أشواق مكتومة
10-21-2011, 12:46 PM
.



لا عجباً
انتظر الأدباء والكتاب سيكتبون عن القذافي البطل الشهيد المناضل
وسيعبرون له بكلمات الحب والإعجاب ..وستنهال عليه الكتب بإسمه
وسينسون مافعله من تنكيل لأبناء شعبه
وس يتمسكون بطريقة قتله كـ صدام حسين
لا أختلف أن اعدامهم لكل الطغاة خطأ مثل صدام وابن لادن والقذافي
ولكن هذا لا يجعلنا نقول أنهم شهداء وأبطال
من حرقة ما صابهم من تنكيل وفقدان أبنائهم وأسرهم وشعبهم فعلوا ذلك
وإن أخطأوا بطريقة قتلهم

!

مقتل أبناء القذافي مسشابه لمقتل أبناء الطاغيه صدام حسين
وكأن الصورة تتكرر أمامي
((إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً، وَأَكِيدُ كَيْداً، فَمَهِّلِ الْكافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً))
غداُ أو بعدغد سنرى كلمات الاطراء والحب للقذافي
البطل الشهيد المناظل ض8

( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏ )
::وو::

أشواق مكتومة
10-21-2011, 01:02 PM
.




سيف الإسلام يحاول الفرار إلى النيجر في ثلاث سيارات مصفحة
تأجيل دفن القذافي.. و"حقوق الإنسان" تطالب بالتحقيق في وفاته بعد" الصور المزعجة"


http://im16.gulfup.com/2011-10-21/1319198460721.jpg (http:///show/X53ox7ix2t0)






سبق – متابعة: قال وزير النفط في الحكومة الليبية المؤقتة اليوم الجمعة إن دفن العقيد معمر القذافي،
تأجل بضعة أيام إلى حين الانتهاء من الترتيبات الخاصة بموقع الدفن.
ونقلت "رويترز" عن علي الترهوني قوله إنه طلب من المسؤولين الاحتفاظ بالجثة في ثلاجة الموتى بضعة ايام؛ للتأكد من ان الكل عرف ان القذافي مات. وصرح بأن جثة القذافي موجودة في مصراتة. وحين سئل عن ترتيبات الدفن وأين سيدفن القذافي قال إنه لم يتخذ قرار بعد. من جهة ثانية ، دعا مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، الجمعة، إلى فتح تحقيقٍ كاملٍ في وفاة القذافي. وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المكتب في إفادةٍ صحفيةٍ مقتضبةٍ في جنيف "طريقة موته غير واضحة. هناك حاجة إلى بدء تحقيق."
وأشار كولفيل إلى صورٍ متفرقة التقطتها هواتف محمولة وظهر فيها القذافي مصاباً في أول الأمر ثم ميتاً وسط مجموعة من المقاتلين المناهضين له بعد إلقاء القبض عليه في مسقط رأسه بمدينة سرت الخميس. وقال "بشكلٍ عامٍ الصور مزعجة للغاية."
من جهة ثانية ، كشف قائد عسكري كبير في المجلس الوطني الانتقالي الليبي اليوم الجمعة إن سيف الاسلام القذافي، يحاول الفرار من البلاد جنوبا صوب حدود ليبيا مع النيجر. ونقلت وكالة "رويترز" عن القائد عبد المجيد مليقطة قوله إنه يعتقد أن سيف الاسلام يتحرك في موكب من ثلاث سيارات مصفحة في محاولة للفرار من قوات المجلس الوطني الانتقالي التي اجتاحت مدينة سرت الخميس وقتلت والده. وأضاف أن مقاتلي المجلس يبحثون عن سيف الاسلام وأن المقاتلين الموجودين في المنطقة في حالة تأهب كامل






.

أشواق مكتومة
10-21-2011, 01:06 PM
.



حذَّروا الأسد وعلي صالح من أن يلقيا المصير نفسه
علماء الأزهر: القذافي ليس شهيداً بل فرعوناً




سبق – القاهرة: جدَّدت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف فتواها بأن مقتل القذافي ليس استشهاداً؛ حيث قال سعيد عامر، أمين لجنة الفتوى: الحاكم يجب أن يكون قدوة لمن تحت رئاسته، خاصة في تنفيذ الدستور والالتزام بأحكامه؛ فالحاكم ليس فوق الدستور أو القانون، وإذا لم يعدل بين الرعية ويلتزم الطريق السوي فذلك انحراف واستبداد.

مضيفاً: كثير من حكام اليوم يفسدون في الأرض، والشعوب تصرخ من الظلم، وكان الأحرى بهم التسليم بالأمر الواقع، وأن يعلنوا أنهم غير قادرين على الحكم؛ ليختار الشعب مَنْ يحكمه.

وأشار عامر إلى أن القذافي لم يرد أن يستمع إلى أحد، ولم يبالِ بحصد آلاف القتلى وجريان أنهار الدماء ودمار الأوطان. محذراً الأسد وعلي عبد الله صالح من أن يلقيا المصير نفسه، حسب صحيفة اليوم السابع المصرية.

أما الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق، فقال: بالنسبة للقذافي ومَنْ على شاكلته فلا يُعتبرون شهداء؛ لأنهم سفكوا الدماء، وخربوا الديار، وحرضوا الشعوب.. وهؤلاء لم يقاتلوا لإعلاء كلمة الله، وإنما كان القتال مع هؤلاء للسلطة فقط، فإذا كان القذافي قد قُتل فلا أحسبه شهيداً، وإنما قُتل نتيجة غدره ونتيجة خيانته. ولقد سفك القذافي دماء كثيرة، وحرض على قتل الكثيرين من شعبه، أليس هذا إجراماً؟ فقلد كان القذافي سفاكاً للدماء.

من جانبه قال الدكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر وكيل كلية البنات بالأقصر، إن الشهادة لها ضوابط، ولها شروط، وهي أن يكون الدفاع عن الدين والوطن والعِرْض والمال والقيم والأخلاقيات.. فمن تعرَّض للمعتدين في هذا فهو شهيد. أما من يقتل الناس الأبرياء ومن يطلب السلطة على الجثث والدماء فهذا لا يمكن أن يكون شهيداً بل يكون فرعوناً، كما أنه لا توجد آية في القرآن تقول إنه شهيد؛ فهو ليس في ساحة القتال يقاتل أعداءه بل يقاتله أبناؤه، أبناء وطنه وأهله، فمن فعل هذا فهو خارج عن الجماعة.





.

فادية آل منصور
10-21-2011, 01:07 PM
أشواق مكتومة

لا أحد يمجد القذافي أو يعدد إنجازاته
ولا أحد قال أنه كان على حق وأن ما فعله بشعبه حق

إذا كان هناك استنكار فهو استنكارا لطريقة قتله
ان يتحلق حوله الصغار والمراهقين يرقصون ويصرخون
ويجرجرون شيخ مسن بلغ من العمر سبعين عاما
وهو يصرخ (حرام عليكم ، أنتم ما تعرفون الحرام؟)
هذا امر موجع للقلب ونحن في النهاية بشر

كان يمكنهم القبض عليه، والقصاص منه كما أمرنا الله سبحانه وتعالى
دون أن يقتلوه ضربا وركلا تحت الاقدام ،، ثم التلاعب بجثته بهذه الطريقة كما رأينا في وسائل الاعلام.

هل هذه هي طريقة القصاص التي ترضيك يا أشواق؟؟!!

أشواق مكتومة
10-21-2011, 01:18 PM
.


هلا فاديه غلاي
أنا قلت بكلامي لو راجعتيه
أن طريقة قتلهم لكل الطغاة خطأ
حتى صدام رغم أنها محاكمة
إلا أنها خاطئة لأنها بعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم
لكن لا يقال أنهم شهداء العلم عند الله
استنكاري أنهم يقولون عنهم أنهم أبطال وشهداء ومناضلين ؟؟
هذا ما استنكرته فقط

ســـامــو
10-21-2011, 02:08 PM
الشهيد
لا يعلمه الا الله
فهو أعلم بالنوايا
التي تخفي في الصدور


جعلنا الله جميعا من الشهداء الأبرار


وتحياتي لأرواحكم جميعا

أح ـمد عدوان
10-21-2011, 02:34 PM
.



علماء الأزهر: القذافي ليس شهيداً بل فرعوناً
.



وهل الأزهر هنا يتكلم نيابة عن الله سبحانه وتعالى؟
من خوَّله توزيع صكوك الشهادة وحجبها عن العالمين؟
أما تدارسوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسامة بن زيد إذْ قَتَل مشركًا :
:" أقال لا إله إلا الله وقتلتَه ؟! " قال: قلت يا رسول الله إنما قالها خوفاً من السلاح، قال:" أشققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا " فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني أسلمت يومئذٍ.

فؤاد
10-21-2011, 03:49 PM
مشاهد لا تُفرح إلاّ أعداء الامة و الدين
المشهد العراقي يتكرر في ليبيا..
...عجزوا حتى عى وضعه في زنزانة و محاكمته أمام أعين الناس
أول هزيمة للمجلس الانتقالي

مراد
10-21-2011, 03:57 PM
أرجو حذف الصور المؤلمة ..
هي موجودة في كل مكان والوصول إليها غير مضني !
/
على مدى أكثر من 15 سنة .. دخلت إلى ليبيا أكثر من مرة .. للسياحة أو للتجارة أو لأسباب أخرى ..
لم أشعر ولو للحظة واحدة بأن المواطن الليبي في حاجة إلى التغيير أو طلب تحسين مستوى معيشته أو إرشاد إستهلاكه أو حمايته من الظلم ..
كنا مندهشين من الكم الهائل من السلع المستوردة والمدعومة من قبل الدولة وظروف السكن الملائمة والوفرة في كل شيئ ورخص أسعار البنزين والملابس و ....
لابأس.. أنا خارج نطاق التغطية .. ولا أستطيع التمييز والحكم .. لايهم، سأصدق بأن القذافي على مدى أكثر من أربعين سنة جوّع الليبيين وحرمهم من مستوى معيشي كانوا يحسدون عليه من الجيران التوانسة والمغاربة والجزائريين .. وسيكونون الآن أفضل حالاً ..!
لن أؤمن بأنه رجل مات على مبادئه ..وسأتجاهل بأنه وعد ووفى .. وسأقيم مسيرته بأنه قوّاد بدرجة" بيّاع" !
انتهى
هنيئا لقطر وفرنسا "الكعكة الليبية" .. أما للثوار فأصبع جدّي الوسط .

نـوران
10-21-2011, 04:53 PM
الصورة ليست بهذه البهجة يا مراد

لا ننكر أن الصورة كانت قاتمة، مليئة بالسواد
بدءاً من استئثار القذافي وعائلته بخيرات ليبيا
إنتهاءا بوعوده التي لم تنفذ..
دعنا من كوارث سجن بوسليم ، وإصابة لا أذكر عدد الأطفال الليبيين بالإيدز ، ومقتل 50 ألف ليبي إلخ إلخ..
القذافي كان يتشدق بالحكم الشعبي، وأن حكم الشعب للشعب.. وكان هو صاحب القرار الأول والأخير في النهاية.!

نأتي للزبدة..
وهي توزيع الثروة .. وعد القذافي شعبه بتوزيع ثروة النفط عليهم، لكنه وقت التنفيذ وضع شروطا تحرم قطاعا كبيرا من الشعب من الحصول على نصيبه من الثروة.. هذا غير ما يسمى بليبيا الغد .. بنية تحتية قوية ، دخول المرافق إلى كل زنقة في ليبيا ، و و و...
كل هذا لم يحدث،،
ورغم ذلك ، كان الليبيين أسعد حالا من ناس كثير في دول كثيرة.

الآن ،،
لمن آلت الثروة ؟
للجميلة الشقراء ،، نصيرة الفقراء ،، فرنسا.

سؤال شرير ض8:
ما دخل قطر؟
وما سر هذه الفرحة العارمة التي ترقص على دفوفها قناة العربية ؟
سؤال أكثر من شرير ض8:
الثوار يطالبون الجزائر بتسليمهم بقية عائلة القذافي
برأيك لماذا؟ هل كي يحضروا دفن أبيهم واقامة العزاء؟
أم .......

نـوران
10-21-2011, 05:12 PM
ضرب بالحذاء وشد شعر
لرئيس دولة من المفترض أنه رمز أياً كان كيفية الرمز
رجل كان يتحدث باسم الليبيين ، يمثلهم
هيبته من هيبتهم !!

http://www.youtube.com/watch?v=75YhFScM5sU&feature=player_embedded

زكيّة سلمان
10-21-2011, 05:13 PM
؛

وحدهم الليبيون من يستطيعوا تقييم طبيعة الحال أو المآل الذي حدث للزعيم الطاغي القذافي..
وحدهم من قُتلت أبناءهم ، آباءهم ، ووحدهم من أحترقت قلوبهم فقداً ..

نعم ؛ كان من الأكثر مُتعة والأكثر تشويقاً هو محاكمته على مهلٍ أمام الملأ
إستمتاعاً بنُكتهِ وفكاهته !
هو لم يُريد ذلك ، بل استكبر وهدد وتوعد وطغى في الأرض وتجبَّر ..!





اللهم قوي عزيمة الشعب الليبي وأن لا يتركوا حبل الحُكم على قارب فرنسا وغيرها ...
والحمدلله على كل شيء
::وو::

نـوران
10-21-2011, 05:43 PM
يبدو أنه بمرور الوقت
ستتكشف الحقائق واحدة بعد الأخرى!!!

المعتصم بعد القبض عليه حياً
ينزف ، ويبدو أنه هو أيضا مات بأيدي الثوار

http://www.youtube.com/watch?v=P5KZ4lac-XM&feature=related

نوران العلي
10-21-2011, 10:53 PM
منذ يوم الخميس عندما تابعت ما حدث مع القذافي وأبنائه
لازلت في صدمة مما رأيت..
لمصلحة من قتل القذافي بهذه الطريقة البشعة ..؟
قد أشعلتم البلد وانزويتم تحت لواء النيتو والصهيونية الأمريكية
في نفس الوقت الذي يستبيح به طاغية دمشق النصيري العلوي
أعراض وأرواح أبناء الشعب السوري المسلم..

الكيل بمكيالين هو ديدنهم في الغرب _سلّط الله عليهم غضبه_
:
:
وتم لكم ما أردتم واعتقلتموه حيًا هو والمعتصم..
اذن قدموه لمحاكمة عادلة...!!
ولكن أردتم تنفيذ حكم الغرب..
ولم يعطوه الفرصة ليدافع عن نفسه ان كان هو فعلًا وراء حرق المساجين.. أم طائرات النيتو..!!

في النهاية قُتل القذافي بطريقة وحشية بشعة وقتلت الكثير والكثير من الحقائق معه..
وإن كان شهيدًا أو مظلومًا وإن كان ظالمًا أو غيره، فهو الآن بين يدي خالقه..
وليس لنا الا الدعاء له بالرحمة والمغفرة..
..
.

نوران العلي
10-21-2011, 11:21 PM
ألمح الدكتور إبراهيم تيكا الطبيب الشرعى الليبى الذى كشف على جثة العقيد معمر القذافى أن موت القذافى كان على أيدى الثوار وليس فى اشتباكات.

وقال تيكا لقناة العربية الإخبارية اليوم الجمعة "أثناء القبض على القذافى كان حيا، ولكنه تم قتله لاحقا برصاصتين واحدة فى أحشائه وأخرى فى رأسه أدت إلى موته".

وأضاف أن الأسباب الأولية لموت القذافى ترجع إلى وجود طلقة نارية اخترقت الأحشاء ثم لحق بإطلاق رصاصة أخرى فى الرأس.

وفيما يتعلق بالمعتصم نجل القذافى، قال تيكا "بعد فحص الجسم وحالة الدم التى كان عليها تثبت وتفيد أنه قتل بعد والده".موضحا أنه كانت هناك فتحة كبيرة أعلى منطقة الصدر بجسد المعتصم تحت الرقبة مباشرة ووجود ثلاثة إصابات فى الظهر والأرجل من الخلف ووجود شظية مرجح أن يكون عمرها قديما فى الجهة اليمنى من الساق.

وكان القذافى قد اعتقل حيا بالقرب من سرت يوم الخميس، لكنه مات فى وقت لاحق حينما كان بحوزة المقاتلين فى ملابسات لم تكشف تفاصيلها بالكامل بعد
..
دنيا الوطن

أح ـمد عدوان
10-22-2011, 11:05 AM
دعت قبيلة القذاذفة الليبية المجلس الانتقالى الليبي إلى تسليمها جثامين معمر القذافى وأنجاله ليتم دفنهم في مدينة سرت مؤكدة أحقيتها في تسلم الجثث ودفنها وفق الأعراف والقيم الإنسانية.
وجاء في بيان صادر عن مشايخ وأعيان قبيلة القذاذفة مساء الجمعة "نعلن حقنا في المطالبة بتسليم جثمان أبننا القائد معمر القذافي وجثامين أبنائه لدفنهم في موطنهم في مدينة سرت وفق كل الأعراف والقيم الدينية والإنسانية وندعو المجلس الوطني الانتقالي إلى الاستجابة لهذا الطلب الشرعي".

أشواق مكتومة
10-23-2011, 09:13 PM
.




عبد الجليل: قانون منع تعدد الزوجات موقوف والإسلام مصدر التشريع







أعلن مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الأحد أن الأمة قد تحررت، ما يبشر بعهد جديد بعد مقتل معمر القذافي الذي حكم ليبيا لأكثر من 42 عاماً, معلناً تعطيل كل القوانين المخالفة للشريعة الإسلامية, ضارباً المثل بقانون الزواج والطلاق الذي حد من عدد الزوجات، مؤكداً أنه مخالف للشريعة الإسلامية وموقوف.

وأكد عبدالجليل أن هناك نية صادقة لتقنين كل القوانين المصرفية بالذات. نسعى إلى تكوين مصارف إسلامية بعيدة عن الربا, وإنشاء نظام المصارف الإسلامية وإلغاء التعاملات الربوية, كما لم ينس تعزية القيادة السعودية والشعب السعودي في وفاة ولي العهد, داعياً الله أن ينصر الثورتين اليمنية والسورية.

وقال عبدالجليل خلال حفل حاشد في بنغازي "نحن متحدون الآن.. لقد أصبحنا إخوة في المحبة كما لم نكن من قبل" داعياً الليبيين إلى "الصدق والصبر والتسامح" لأن الأمة تتحرك نحو المصالحة.

وأضاف "كفاح الليبيين ضد معمر القذافي قد بدأ منذ ذاك الانقلاب غير أن الثورات قمعت في حينها في الميادين العامة أو في السجون في الداخل وفي الخارج الليبيون لم يألوا جهداً في الثورة ضد القذافي لكن اللحظة لم تحن إلا هذا العام".

ولفت إلى أن هذه الثورة بدأت سلمية وللمطالبة بالحد الأدنى من الحقوق المشروعة ولكنها ووجهت بعنف وعنف مفرط، فسخر الله تعالى من ينصرنا من مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، التي اتخذت قرارها الشهير بحماية المدنيين في ليبيا، هذا القرار الذي أشرف عليه ونفذه الحلف الأطلسي بحرفية ومهنية عالية وعاونه الكثير من الأشقاء حتى مني بالنصر".

وتابع "مقاتلونا الأبطال حملوا على عاتقهم راية البطولة والجهاد الذين حققوا النصر في ميادين القتال، حيث كانت "مذبحة أبو سليم" الشرارة الأولى لهذه الثورة".

وأوضح "نحن كدولة إسلامية اتخذنا الشريعة الإسلامية المصدر الأساس للتشريع، ومن ثم فإن أي قانون يعارض المبادىء الإسلامية للشريعة الإسلامية فهو معطل قانوناً. وأضرب مثلاً قانون الزواج والطلاق الذي حد من عدد الزوجات فهو مخالف للشريعة الإسلامية وهو موقوف، وهناك نية صادقة لتقنين كل القوانين المصرفية بالذات. نسعى إلى تكوين مصارف إسلامية بعيدة عن الربى".

كما أعلن أن "هناك ترقية استثنائية لكل العسكريين ورجال الأمن الوطني والمدنيين الذين شاركوا في عمليات القتال"، لافتاً إلى "أمرين اثنين: الأمر الأول وهو أنني أدعو الجميع لاعتبار أن هذه الثورة رعاها الله، ومن ثم علينا السير في الطريق القويم والتسامح والعفو ونزع الحقد، سيما وأنه أمر ضروري لنجاح الثورة ونجاح ليبيا في المستقبل. هناك أراض قد نزعت وأدعو للاحتكام للقانون".


وقبل الإعلان عن التحرير، قال محمود جبريل، رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي، في تصريحات له على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي بالمملكة الأردنية، إن الانتخابات "يجب أن تجري في غضون ثمانية أشهر كحد أقصى"، أي خلال النصف الأول من العام المقبل.

ومن المتوقع أن يتم إجراء انتخابات أولية لاختيار أعضاء ما يُسمى بـ" المؤتمر الوطني"، من شأنه أن يعد مشروع الدستور الجديد للدولة العربية التي عاشت تحت حكم نظام القذافي لأكثر من أربعة عقود، على أن تتبعها انتخابات برلمانية ورئاسية.

ومهد مقتل القذافي الخميس الماضي، وكذلك سقوط مدينة "سرت"، مسقط رأس الزعيم السابق وآخر معقل لأنصاره، في قبضة مقاتلي المجلس الانتقالي، الطريق أمام حكام ليبيا الجدد لإعلان "تحرير ليبيا"، وهو الإعلان المتوقع الأحد، من مدينة "بنغازي"، التي انطلقت منها شرارة الثورة ضد نظام القذافي.

جاءت تصريحات جبريل في وقت قال فيه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، أندريس راسموسن، إن قوات الحلف المشاركة في العمليات بليبيا، بدأت في الحد من نشاطها، بعد مقتل القذافي، متوقعاً أن يعلن الحلف عن انتهاء عملياته رسمياً في 31 أكتوبر الجاري.

مراد
10-24-2011, 02:13 PM
عبد الجليل: قانون منع تعدد الزوجات موقوف والإسلام مصدر التشريع

أعلن مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الأحد أن الأمة قد تحررت، ما يبشر بعهد جديد بعد مقتل معمر القذافي الذي حكم ليبيا لأكثر من 42 عاماً, معلناً تعطيل كل القوانين المخالفة للشريعة الإسلامية, ضارباً المثل بقانون الزواج والطلاق الذي حد من عدد الزوجات، مؤكداً أنه مخالف للشريعة الإسلامية وموقوف.


وين كانت النية يا "سي عبد الجليل" لما كنت أمين العدل - ..
ووين كان حرصك على عدم مخالفة الشريعة الإسلامية في فترة حكم القذافي .. لما كنت رئيس الهيئات القضائية العليا ؟
هذا الرجل كان يؤيد الحكم بالإعدام .. ويناقش القذافي في ذلك أمام أعضاء مجلس الشعب والقذافي ساخرا يرد عليه / هل نقتل من دافع عن شرفه مثلا ؟!!
كان المجاهد سي عبد الجليل .. يؤيد ويدافع عن الحكم بالإعدام تطبيقا للشريعة الإسلامية .. ويفرج عن المحكومين بالإعدام في نفس الوقت ..بطلب من النظام !! كان الـ سي عبد الجليل يناضل من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية ويطبق ما يريده النظام !!
وين نضالك ووين المبادئ والتضحية من أجلها ؟!!
ربما من وضعهُ في ذلك المنصب الحساس كان راضٍ عنه .. كما كان هو راض عن نفسه !!؟ .. أقول ربما ..

الله يهدينا ..

ايناس
10-24-2011, 02:59 PM
راي خااااااص..

القذافي في كل مكان .. فانتبهوا..
كلهم قذافي وكلهم يريد ان يعمّر ويستعمر..
الطريقة الوحشية والتنكيل الذي عومل به أسير حرب هو وابنيه .. بغض النظر عن كل ما اقترفوه.. توحي بمكنوناتهم الوحشية وبمستواهم الحضاري الشبه منعدم للاسف ..

للاسف.. هم ليسوا ثوارا بل أشباه ثوار وما فعلوه لا يمت لا للثورة ولا للاسلام بادنى صلة.. مبادئء الثوار ارقى وارفع ان ينكل باسير وبجثته..

الله يرحمك يا شي غيفارا حتى لو كنت ملحدا..


اوليس هو ذاته ولي امرهم الذي كانو يدعون له بالصحة والصلاح طيلة 40 حجة مضت.. ويذرفون الدموع حبا فيه خلف امام الحرم..
سبحانك يا مقلب القلوب.. ثبت قلبنا على دينك
ملاحظة.. لا أؤيد القذافي.. وضد تسلطه ودكتاتوريته النرجسية.. بكل ما للخلاف من معايير.. لكن احترم انسانيته احتراما لانسانيتي قبل كل شي..
لكل كائن ايا كان الحق في ميلاد كريم وحياة كريمة بسلام,, وموت كريم.. كأدنى حق من حقوقه

لو حظي بمحاكمة عادلة .. كما فعل مع مبارك .. كنا قلنا ليبيا لسا بخير..

شكرا للناتو .. وساركوزي و الحبيبة امريكا.. على عراق وافغانستان ثانيين..

والف تحية وسلام.. لكل العرب..

قادم بن ذاهب
10-24-2011, 03:51 PM
وين كانت النية يا "سي عبد الجليل" لما كنت أمين العدل - ..
ووين كان حرصك على عدم مخالفة الشريعة الإسلامية في فترة حكم القذافي .. لما كنت رئيس الهيئات القضائية العليا ؟
هذا الرجل كان يؤيد الحكم بالإعدام .. ويناقش القذافي في ذلك أمام أعضاء مجلس الشعب والقذافي ساخرا يرد عليه / هل نقتل من دافع عن شرفه مثلا ؟!!
كان المجاهد سي عبد الجليل .. يؤيد ويدافع عن الحكم بالإعدام تطبيقا للشريعة الإسلامية .. ويفرج عن المحكومين بالإعدام في نفس الوقت ..بطلب من النظام !! كان الـ سي عبد الجليل يناضل من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية ويطبق ما يريده النظام !!
وين نضالك ووين المبادئ والتضحية من أجلها ؟!!
ربما من وضعهُ في ذلك المنصب الحساس كان راضٍ عنه .. كما كان هو راض عن نفسه !!؟ .. أقول ربما ..

الله يهدينا ..

يا سلام عليك
ما تترك الرجل يأكل عيش..

مثل هذا يا مراد
نقول له : اشتغل يا حبيبي اشتغل :p

ما عمرك رحت سيرك؟ ض8

آناستازيا
10-24-2011, 04:38 PM
قال للثوار "أنتم صغار" وأكد أن إصاباته "أوسمة"
المعتصم القذافي في ساعاته الأخيرة.. الثوار وعدوه بالعلاج ثم قتلوه

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=Q-7tkOnvc9s

أظهر تسجيل فيديو للمعتصم بالله القذافي تفاصيل الساعات الأخيرة من حياته بعد وقوعه في أيدي الثوار، حيث وعدوه بعلاج جروحه النازفة ثم قتلوه، وقال أحد الثوار للمعتصم بنبرة ساخرة: "أنت مصاب.. تو نعالجوك يابابا.. توا نعالجوك"، فرد المعتصم وهو يتفحص إصابات كتفه وذراعه: "كلها أوسمة".

ووجّه أحد الثوار للمعتصم حديثاً قائلاً: "اشرب يا معتصم معمر القذافي اشرب.. راحت عليك أيام النعم.. الله الله يا دنيا.. الله أكبر ولله الحمد، هذا المعتصم القذافي موجود في المنطقة الصناعية الثانية على طريق سرت".

وتوعّد أحد الثوار المعتصم بنشر هذا التسجيل عبر الإنترنت قائلاً: "في النت توا الدنيا بتتفرج عليك".

ثم اقترب رجل يحمل هاتفاً محمولاً في يده خلال مقطع الفيديو محاولاً أن يصور المعتصم وهو يتحدث قائلاً: "اتكلم في رسالة مهمة.. اتكلم فلم يجبه المعتصم"، ثم احتد عليه الرجل مهدداً إياه لكنه رفض الحديث قائلاً: "أنتم صغار.. شو اسمك أنت؟"، فانهال عليه الرجال الأربعة بالإهانات والتهديدات.

ثم استسمحهم المعتصم أن يغير ملابسه الملطخة بالدماء، حيث كان يرتدي فانلة داخلية بيضاء تغطيها الدماء وسروالاً عسكرياً به بعض بقع الدم.

وبعد أن خلع المعتصم سترته العسكرية فور دخوله إلى الغرفة التي كانت خالية إلا من بعض الوسائد بدا المعتصم جالساً وتبدو عليه مظاهر الإعياء الشديد وكان حافي القدمين.

وفي نهاية التسجيل قام المعتصم برفع سرواله إلى ما فوق ركبته كى يتفقد بعض آثار الجروح.

أح ـمد عدوان
10-24-2011, 05:08 PM
المجاهد عبد الجليل عقد مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم خصيصا لكي يتراجع عن كلام الأمس
وقال ان حديثه بالأمس عن الشريعة لا يعني أن القوانين ستتغير
واضاف في الوقت الحالي القوانين السابقة سارية

يا جماعة لا تفهموا الراجل غلط ..
ماكان يقصد ض8


مصدر الخبر (http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest/data/2011-10-24-12-09-39.htm)

مراد
10-24-2011, 06:12 PM
يا سلام عليك
ما تترك الرجل يأكل عيش..
مثل هذا يا مراد
نقول له : اشتغل يا حبيبي اشتغل :p
ما عمرك رحت سيرك؟ ض8

في عمري يوم قررت اروح للسيرك .. غير المكان وارتحل ض8

مراد
10-24-2011, 06:17 PM
المجاهد عبد الجليل عقد مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم خصيصا لكي يتراجع عن كلام الأمس
وقال ان حديثه بالأمس عن الشريعة لا يعني أن القوانين ستتغير
واضاف في الوقت الحالي القوانين السابقة سارية

يا جماعة لا تفهموا الراجل غلط ..
ماكان يقصد ض8


مصدر الخبر (http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest/data/2011-10-24-12-09-39.htm)



قمة الغباء السياسي ..
بالله .. هؤلاء تقام معهم علاقات دبلوماسية رسمية ؟!! ض8

أح ـمد عدوان
10-24-2011, 06:22 PM
الجزائر لا تعتزم بتاتا تسليم أسرة القذافي إلى ليبيا أو إلى غيرها

قال مصدر جزائري مطلع إن الحكومة الجزائرية قررت عدم تسليم أفراد من أسرة العقيد معمر القذافي إلى ليبيا أو أي دولة أخرى، ولن تتفاوض بشأن أوضاعهم إلا مع منظمة الأمم المتحدة.
ونقلت صحيفة (لوسوار دالجيري) الجزائرية التي تنشر بالفرنسية الإثنين عن المصدر قوله "إن الجزائر لا تعتزم بتاتا تسليم أسرة القذافي إلى ليبيا أو إلى غيرها" مشيرا إلى أن "الجزائر قبلت باستقبال أفراد من أسرة القذافي لأسباب إنسانية فقط، ولم يتغير شيء في هذا الشأن، بالخصوص وأن كل العالم شاهد كيف قتل القذافي بطريقة وحشية الخميس الماضي".

وشدّد المصدر على أن "الجزائر دولة ذات سيادة ولديها تقاليد ولا يمكننا تعريض حياة أشخاص هم تحت حمايتنا، إنها مسألة شرف".

وقال "إن الجزائر منذ اليوم الأول تحركت في إطار الشرعية من خلال إبلاغ الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمجلس الوطني الانتقالي الليبي (باستقبال أسرة القذافي)".

وتابع المصدر "نحن دولة ذات سيادة ونتحرك وفق الشرعية الدولية، وعليه فإن منظمة الأمم المتحدة وحدها المخولة التعامل معنا حول هذه القضية".

وقال إن "أسرة القذافي هي الآن في إقامة سرية وتحت حماية مشددة".

أح ـمد عدوان
10-24-2011, 08:07 PM
http://www.watan.com/images/Qathathfa.jpg
حملت قبيلة القذاذفة الشيخ يوسف القرضاوي مسؤولية مقتل العقيد الراحل معمر القذافي ، وقالت القبيلة في بيان لها "المرجع الإخواني يوسف القرضاوي هو من يقف وراء جريمة اغتيال القائد معمر القذافي بعد فتواه الشهيرة بإباحة قتله وتحريضه على ذلك".
مشيرا إلى أن "أي تحقيق من جهة دولية لا يأخذ بعين الاعتبار هذا التحريض الصريح على القتل لا يمكن الالتفات إلى مصداقيته".
ونقلت وكالة "سفن ديز" الإخبارية التابعة لأنصار القذافي إن القذاذفة حملوا "القرضاوي مسؤولية الفتوى بالقتل والتحريض عليه" ، مؤكدين أن ذلك "لا ينبني على الشرع الحنيف ، بل على الخصومة التاريخية بين القذافي والإخوان المسلمين الذين يعتبرون القرضاوي مرجعهم الديني" ، وتعهد موالون للقذافي "بمعاملة شيخ الفتنة بالمثل ، وسنقيم عليه حد القصاص أينما كان ومهما توارى أو احتاط".

ملامح الطهر
10-27-2011, 12:49 PM
الجزائر لا تعتزم بتاتا تسليم أسرة القذافي إلى ليبيا أو إلى غيرها

قال مصدر جزائري مطلع إن الحكومة الجزائرية قررت عدم تسليم أفراد من أسرة العقيد معمر القذافي إلى ليبيا أو أي دولة أخرى، ولن تتفاوض بشأن أوضاعهم إلا مع منظمة الأمم المتحدة.
ونقلت صحيفة (لوسوار دالجيري) الجزائرية التي تنشر بالفرنسية الإثنين عن المصدر قوله "إن الجزائر لا تعتزم بتاتا تسليم أسرة القذافي إلى ليبيا أو إلى غيرها" مشيرا إلى أن "الجزائر قبلت باستقبال أفراد من أسرة القذافي لأسباب إنسانية فقط، ولم يتغير شيء في هذا الشأن، بالخصوص وأن كل العالم شاهد كيف قتل القذافي بطريقة وحشية الخميس الماضي".

وشدّد المصدر على أن "الجزائر دولة ذات سيادة ولديها تقاليد ولا يمكننا تعريض حياة أشخاص هم تحت حمايتنا، إنها مسألة شرف".

وقال "إن الجزائر منذ اليوم الأول تحركت في إطار الشرعية من خلال إبلاغ الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمجلس الوطني الانتقالي الليبي (باستقبال أسرة القذافي)".

وتابع المصدر "نحن دولة ذات سيادة ونتحرك وفق الشرعية الدولية، وعليه فإن منظمة الأمم المتحدة وحدها المخولة التعامل معنا حول هذه القضية".

وقال إن "أسرة القذافي هي الآن في إقامة سرية وتحت حماية مشددة".



وَأنَا جِدًا مَسْرُوْرَةٌ لِهَكَذَا قَرَارْ :EEE:

::::

ملامح الطهر
10-27-2011, 12:54 PM
المجاهد عبد الجليل عقد مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم خصيصا لكي يتراجع عن كلام الأمس
وقال ان حديثه بالأمس عن الشريعة لا يعني أن القوانين ستتغير
واضاف في الوقت الحالي القوانين السابقة سارية

يا جماعة لا تفهموا الراجل غلط ..
ماكان يقصد ض8


مصدر الخبر (http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest/data/2011-10-24-12-09-39.htm)



-

وَمَنْ قَالْ أنَنَا فَاهمِينَهْ غَلَطْ :lkj: أبَدًا.. فَاهْمِينَهْ صَحْ وَرَبَكْ يَاأحْمَدْ ::RIR::

::::

فادية آل منصور
10-29-2011, 07:16 AM
مصدر في المجلس الانتقالي يؤكد عبوره الحدود للنيجر
مفاوضات تسليم سيف الإسلام نفسه لمحكمة الجنايات الدولية "تقطع شوطاً كبيراً"

.
علمت "العربية" من مصادر موثوقة في محكمة الجنايات أن الألماني برنارد شميتباور قطع شوطا كبيرا لإتمام اتفاق بين سيف الإسلام ومحكمة الجنايات الدولية، تقضي بتسليم سيف الإسلام نفسه من خلال الوسيط الألماني برنارد شميتباور.

وقد كان عبد الله السنوسي، مسؤول المخابرات في نظام القذافي، وهو داخل في ذات المباحثات لأجل ذات الصفقة، قد بادر إلى فتح هذه القناة من الاتصال لمعرفته المسبقة بالوسيط الألماني.

وسبق للوسيط الألماني شميتباور التوسط لإتمام ما أصبح يعرف بصفقة "شاليط"، التي أدت إلى تسليم حماس للأسير الإسرائيلي شاليط مقابل الإفراج عن 477 أسير فلسطيني.

من جهته، أكد مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، الجمعة، أن المحكمة تجري "اتصالات غير رسمية" مع سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بشأن إمكان تسليم نفسه إلى المحكمة التي تلاحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وقال مورينو أوكامبو، بحسب بيان: "لدينا اتصالات غير رسمية مع سيف عن طريق وسطاء"، مضيفاً "مكتب المدعي العام أبلغه بشكل واضح بأنه إذا ما سلم نفسه الى المحكمة الجنائية الدولية سيكون لديه الحق بتقديم إفادته امام المحكمة وسيكون بريئاً حتى ثبوت العكس".

وكان مسؤول كبير في المجلس الوطني الانتقالي الليبي قد ذكر في وقت سابق أن سيف الإسلام القذافي المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية عَبَر الحدود الليبية الى النيجر، وأوضح المصدر أن هناك اتصالاتٍ بين سيف الإسلام وحكومات مالي وجنوب إفريقيا ودولة مجاورة أخرى لتنظيم خروجه، لكنه لم يحصل على تأكيدٍ بعد.

وأضاف المسؤول أن سيف الإسلام يحاول الترتيب لتوفير طائرة تنقله خارج منطقة الصحراء حتى يتسنى له تسليم نفسه لمحكمة جرائم الحرب في لاهاي.

ومن جانبه قال عبدالحفيظ غوقة، المتحدثُ باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي، إنه إذا تم إلقاءُ القبض على سيف الاسلام القذافي أو عبدالله السنوسي فإن محاكمتهما ستكون في ليبيا وبموجب القوانين الليبية، أما إذا ألقي القبض عليهما في تشاد أو النيجر فهذه الدول ملزمة بتسليمهما إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد ذكرت في وقت سابق أنها تحاول التحقق من مكان ونوايا سيف الإسلام ورئيس المخابرات الليبية السابق عبدالله السنوسي الرجل الثالث في مذكرة الاتهام التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بعد القذافي وسيف الإسلام.

وقال مصدر في المجلس الوطني الانتقالي إن سيف الإسلام والسنوسي موجودان معاً في حماية قبائل الطوارق في الصحراء الواسعة بالقرب من الحدود بين الجزائر والنيجر.

وقال مصدر المجلس الوطني الانتقالي: "سيف قلق على سلامته.. يعتقد أن تسليم نفسه هو أفضل خيار أمامه".
...

بعيدا عن الخبر ،،، لا أعتقد أن سيف الإسلام سيسلم نفسه.. وأن الخبر مجرد كذبة لتلميع وجه المجلس الانتقالي الرث.

أح ـمد عدوان
10-29-2011, 08:52 AM
بعيدا عن الخبر ،،، لا أعتقد أن سيف الإسلام سيسلم نفسه.. وأن الخبر مجرد كذبة لتلميع وجه المجلس الانتقالي الرث.


هو ذاك يا فادية ،
الأرجح أنها مناورة من سيف الاسلام من أجل كسب بعض الوقت لعملٍ أو مَخرجٍ ما ينوي فعله ،

قادم بن ذاهب
10-30-2011, 11:50 AM
الذاكرة السياسية
عبد الرحمن شلقم

الحلقة الأولى

http://www.youtube.com/watch?v=5cYlUSluyZs&feature=player_embedded


الحلقة الثانية

http://www.youtube.com/watch?v=MlXch9ZjtSw&feature=player_embedded


,*

مراد
11-02-2011, 09:15 AM
،
http://www.youtube.com/watch?v=OpEqlNsvTVQ

أح ـمد عدوان
11-02-2011, 09:43 PM
الثوار ‬يدنّسون قبر والدة القذافي* ‬ويحرقون عظامها



http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998307535.jpg

قامت مجموعات متطرفة من الثوار، تنتمي إلى التيار ''الجهادي'' الموالي لتنظيم القاعدة، بتدنيس مقابر تابعة لقبيلة القذاذفة بمدينة سرت، وهدمها، ثم استخراج العظام منها وحرقها.

وتحصلت ''النهار'' الجزائرية على صور التقطت بعد نبش قبور آل القذافي في سرت، تبين مجموعة من المتشددين المنتمين للتيار ''الجهادي'' في ليبيا، داخل فناء منزل به قبور لعائلة القذافي، حيث توضح الصور تعرض أربعة قبور للهدم والنبش والتدنيس. وأوضحت معطيات متفرقة بشأن الحادثة التي جرى التكتم بشأنها من طرف مسؤولي المجلس الانتقالي وقادة ''الثوار'' أن القبور الأربعة تعود لوالدة القذافي، وعمه، واثنين من أقاربه، كلهم دفنوا في مقبرة عائلية داخل فناء منزل.

آناستازيا
11-02-2011, 09:58 PM
،

نبش قبور المسلمين المدفونين على الطريقة الإسلامية، إن دل على شيء، فهو يدل على وجود جماعات متطرفة تتبنى فكر التكفيريين والخوارج..
تلك التي تستبيح المحرمات وفقًا لتفسير الدين حسب أهوائهم.!
والأغرب ، كتابتهم "لجنة هدم الأصنام" وهذا يعني أنها لجنة مشكلة للقيام بأعمال مماثلة تتعارض وتعاليم الدين الإسلامي..
تُرى هل سيتصدى لها المجلس الإنتقالي أو الحكومة الليبية الجديدة التي تحت الإنشاء؟

ستخبرنا الأيام ، وإني لأرى أن ليبيا تحت حكم القذافي كانت بلد العجائب ، وستظل بعده.!

أح ـمد عدوان
11-03-2011, 01:03 PM
علم القاعدة فوق بنغازي

http://www.watan.com/images/Qa3edaa763.jpg
سلط الإعلام الغربي أضواءه على نبأ يقول إن «القاعدة» رفعت علمها فوق أحد رموز الثورة الليبية متمثلا في مبنى محكمة بنغازي. وتكمن أهمية هذا المبنى في أنه صار مركزا لتنظيم القتال الذي أنهت 42 عاما من حكم نظام العقيد معمّر القذافي.
الخبر ورد أولا على موقع «فايس دوت كوم» الذي قال إن العلم الأسود، الذي يحمل الشهادتين بالأبيض فوق قمر مكتمل بالأصفر، يرفرف جنبا الى جنب مع العلم الليبي القديم الذي تبناه الثوار. وقال الموقع إن المجلس الوطني الانتقال نفى مسؤوليته عن هذا الأمر أو أي علم له بمن رفعه.
وأضاف الموقع إن «الإسلاميين» شوهدوا وهم يقودون سياراتهم في مختلف أنحاء المدينة وهم يلوحون بهذا العلم ويهتفون «لا شرقية ولا غربية، جمهورية إسلامية». وتخاطفت وسائل الإعلام النبأ فورا، فقالت «ديلي تليغراف» البريطانية إن هذا التطور «يأتي في أعقاب فرض الثوار أحكام الشريعة في بعض مناطق البلاد بعد تسلمهم السطلة فيها».
وأعادت الى الأذهان إعلان مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي، أن الشريعة ستكون هي مصدر القوانين في ليبيا الحرّة. وقالت إن ذلك التصريح أثار مخاوف عميقة في عواصم الغرب وأن رفع علم القاعدة على مبنى محكمة بنغازي سيضيف الآن قدرا كبيرا الى هذه المخاوف.
وتبعا للصحيفة فإن كل هذا يحدث على خلفية تنذر بالخطر وهي الأنباء التي تفيد أن الشقاق بدأ يدب وسط فصائل الثوار وأن الأمر بلغ حد القتال بين فصيلين منها في أحد مستشفيات طرابلس تبعا لما أوردته الأنباء الواردة من هناك يوم الاثنين.
وقالت إن هذا الأمر يضيف المزيد بدوره الى القلق المتعاظم إزاء أن لا أحد يبدو قادرا على السيطرة على الآلاف من حملة السلاح في العاصمة وغيرها من المدن والبلدات، وأن الحكومة المؤقتة الجديدة قد تعجز بالكامل عن اتخاذ اللازم بهذا الشأن وفرض الأمن والنظام.

أح ـمد عدوان
11-03-2011, 05:18 PM
شلقم : "لن تكون ليبيا إمارة تابعة لأمير المؤمنين في قطر".

اتهم وزير خارجية ليبيا السابق وسفيرها الحالي في الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم قطر بأنها تسير على نفس الطريق الذي سلكه معمر القذافي من جنون العظمة فتتوهم انها تقود المنطقة وانها تعمل على تشكيل حزب إسلامي يشبه حزب الله في ليبيا.

وقال شلقم في برنامج "مع الحدث" الذي يبث عبر التلفزيون الالماني القسم العربي "دويتش فيله" ان قطر تريد الهيمنة على ليبيا وان رئيس المجلس الانتقالي الليبي والوفد الليبي الذي زار قطر مؤخرا قبلوا ما أملي عليهم في الدوحة دون ان يكون لديهم خبرة سياسية ومعرفة بخلفيات الامور.

واضاف شلقم ان وفد المجلس الانتقالي الليبي قبل بأمور فرضت عليهم من قطر يرفضها معظم الليبيين وانهم - اي قطر وحلفائها - اذا استمروا في اتجاه الهيمنة على ليبيا فهم واهمون ولن يقبل الليبيين بذلك بل ستتم مقاومتهم بكل الطرق.

وقال شلقم "لن تكون ليبيا إمارة تابعة لأمير المؤمنين في قطر".

واتهم عبد الرحمن شلقم دولة قطر بعدم الوقوف على مسافة واحدة من كل الأطراف في ليبيا، واعرب عن رفضه ان تتولى قطر قيادة التحالف الدولي للقوات في ليبيا، حيث وصف جيشها بأنه عبارة عن "مرتزقة".

ووصف شلقم عملية جمع السلاح في ليبيا بأنه خدعة حيث ان المجموعة المكلفة بجمع السلاح باشراف قطري ستقوم بجمع السلاح وتعطيه لآخرين.


وقال شلقم ان ليبيا ليست في حاجة لأموال قطر. وان من قام بالدور المهم على الأرض هو القوات الفرنسية والأميركية والبريطانية وليس القطرية.

وسخر شلقم من ان القطريين سيديرون تنمية ليبيا حيث قال ان الخبراء الذين يديرون النفط والبنوك في قطر هم ليبيون، وان قطر لا تتميز عن ليبيا لكي تأتي وتعمل غرفة عمليات في ليبيا. وعبر شلقم عن رفضه لذلك وقال "هذا مرفوض، قطر كلها لا تساوي حارة في ليبيا. والخبراء الليبيون هم الذين يقودون قطر ولسنا في حاجة لقطر في أي شيء شكرا لهم، فليتركوننا نقرر مصيرنا بأنفسنا. نحن لا نعتبرهم محايدين. نحن لا نريد قطر ولا أميركا".

وعبر شلقم عن عدم فهمه للتحالف الذي تقوده قطر قائلا "أنا لا أفهمه، ولا أقبله وغير معروف حتى لليبيين. قطر تقود أميركا وتقود فرنسا، من هي قطر، أليس جيشها من مرتزقة من نيبال ومن بنغلاديش وباكستان؟ ما هي قدرة قطر. أخاف أن تصاب قطر بما أصيب به معمر القذافي من جنون العظمة، فتتوهم أنها تقود المنطقة. أنا لا أقبل ذلك. عدد الشهداء الليبيين والجرحى يفوق عدد سكان قطر."

أح ـمد عدوان
11-08-2011, 12:55 PM
ليبيا بعد القذافي :
ثوار الزنتان سرقوا فيلا من حديقة الحيوانات ووضعوا على ظهره مدفعا مضادا للطائرات .
ثوار مصراتة طردوا وقتلوا سكان مدينة بأكملها وقاموا بنهب البيوت وحرقها.



رفض كثير من الثوار المقاتلين الذين نجحوا أخيرًا في القضاء على نظام العقيد معمّر القذافي أن يلقوا أسلحتهم، وبدأ يتردد الآن أن الميليشيات الليبية باتت تُقدِم على سرقة واستهداف أنصار الزعيم الليبي الراحل بغرض الانتقام.
تناولت في هذا السياق اليوم صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأميركية ما يتردد حالياً من شائعات بخصوص تحوّل الثوار المسلحين إلى عصابة من اللصوص العاديين، وبسؤالها شخص يُدعى محمد كور، هو قائد صارم بلواء زنتان، عن حقيقة ما تردد عن قيامهم بسرقة فيل من حديقة حيوان طرابلس، واقتياده إلى زنتان، ووضعهم بندقية مضادة للطائرات على ظهره، ردّ كور من مكتبه الموجود في مجمع ريغاتا الفاخر على البحر في غرب طرابلس قائلاً: "أعلم أننا نحظى بسمعة سيئة. حيث نتلقى اتصالات يومية من أناس يقولون إن مقاتلي زنتان يزاولون نشاط السرقة. لكن هذا غير صحيح. فهؤلاء هم مجرمون عاديون يسيئون لاسم زنتان، لأنهم يعتقدون أنه سيحميهم. وبمجرد أن نتمكن من وضع أيادينا عليهم، فإننا سنفضحهم أمام العالم".
ورغم أنهم قد لا يكونون كذلك، إلا أن الحقيقة التي وضعت الصحيفة يدها عليها، هي أن تلك الميليشيات المدجّجة بالسلاح، مثل ميليشيا كور، تلعب دوراً بارزاً الآن في المشهد الليبي بعد زوال حقبة القذافي.
كما لفتت الصحيفة إلى أن ميليشيات، مثل لواء زنتان، هي التي تهيمن على مجرى الأحداث في ليبيا الجديدة، حيث شاركت في تحرير طرابلس في آب/ أغسطس الماضي، ولم ترحل من هناك من وقتها.
ومع انتهاء القتال، لم تضع معظم الميليشيات أسلحتها. وبدأت تتنامى الاتهامات الموجّهة إليها في ما يتعلق بانتهاجها سلوكيات مماثلة لسلوكيات عصابات المافيا، وبدأت تثار مخاوف من تفاقم القتال داخل الميليشيات قبل دخول ليبيا حقبتها الجديدة.
هذا وقد شهدت أخيرًا ساحة الشهداء في طرابلس تظاهرة صغيرة للاعتراض على استمرار وجود المقاتلين المدججين بالسلاح في العاصمة.
ثم مضت الصحيفة تقول إن مقاتلي مصراتة هم من يحظون بالقدر الأكبر من السمعة السيئة في هذا الجانب. وبررت ذلك بأن مدناً ليبيةً قليلةً هي التي عانت ما عانته مدينة مصراتة (الساحلية غرب البلاد) أثناء الحرب، حيث لقي هناك أكثر من 1000 شخص مصرعهم أثناء فترة الحصار التي فرضتها على المدينة القوات الموالية للعقيد القذافي على مدار أشهر عدة.
وهو ما جعل مقاتلي مصراتة يشعرون بأنهم لا يخضعون لمساءلة أحد، ولا حتى الحكومة المؤقتة في البلاد. وقالوا إنهم اكتسبوا الحق في فعل ما يشاؤون، ويظهرون الآن بعض الاتجاهات المقلقة التي تتعارض بشكل واضح مع التطلعات المؤيدة للديمقراطية، التي عبّر عنها الليبيون، ودفعوا ثمناً غالياً بالفعل للإطاحة بالقذافي.
فعلى سبيل المثال، أعلن رجال مصراتة من جانبهم أن سكان مدينة تاورغاء، التي تقطنها غالبية سوداء، حيث ظل كثيرون موالين للقذافي، لن يُسمَح لهم بالعودة. كما دخل مقاتلو مصراتة في مطاردات مع سكان تاورغاء في أنحاء ليبيا كافة، وألقوا القبض عليهم في معسكرات اعتقال، وحبسوهم في مصراتة. وبدأوا في الأسبوع الماضي في إحراق منازل في تاورغاء، وذلك من أجل التأكد من عدم عودة أي أحد إلى هناك.
في تعقيب له على ذلك، أوردت كريستيان ساينس مونيتور عن أحد ناشطي حقوق الإنسان الليبيين بعد رفضه الكشف عن هويته خشية التعرّض لعمليات انتقامية، قوله: "هذه هي الدعاية الجديدة. حيث يشعر سكان مصراتة بأنهم أبطال تلك الحرب، وبالتالي فهم يستحقون الحصول على قطعة أكبر من الكعكة. لكن ما يفعله مقاتلو مصراتة في تاورغاء يمكن وصفه بالقنبلة الموقوتة بالنسبة إلى مستقبل ليبيا".
ثم نوهت الصحيفة بقيام هذا الناشط، برفقة اثنين آخرين، بتشكيل منظمة جديدة لحقوق الإنسان، تعنى بتوثيق الانتهاكات التي تحدث في ليبيا الجديدة. ورغم الدور البارز الذي لعبه هؤلاء الأشخاص الثلاثة في مساعي الإطاحة بالقذافي، إلا أنهم يشعرون الآن بقلق من حالة الفوضى وانعدام القانون التي تهيمن على الأجواء في البلاد.
وعاود هذا الناشط يقول: "تتعامل مصراتة مع كل مواطن ليبي على أنه واحد من أنصار القذافي حتى يثبت عكس ذلك. وإن كانت هناك مشكلة بيني وبينك، فكل ما يتعين عليّ القيام به هو أن أتصل بمصراتة، حيث ستُخطَف من منزلك، وستُنقَل إلى هناك".
هذا ولا تخطط منظمة حقوق الإنسان لأن تجاهر بنشاطها عما قريب، حيث يستعين مسؤولوها الآن بعلاقاتهم مع المقاتلين الثوار من أجل إطلاق سراح الأشخاص المحتجزين لديهم.
وأعقبت الصحيفة بقولها إن سوء سلوك بعض الميليشيات لا يعتبر مسـألة أمنية فحسب، بل إنه يهدد كذلك تعكير صفو العلاقات الحساسة بين القبائل المختلفة في ليبيا. وفي ظل أجواء التناحر وعمليات الكرّ والفرّ، التي كانت تتم أثناء فترة الحرب، وحتى بعد انتهائها، قال عمر دوغا من لواء جادو إنهم يؤمنون بالتفاوض أولاً، وينظرون إلى القتال على اعتبار أنه الملاذ الأخير بالنسبة إليهم.
وأكدت الصحيفة أن الثأر والقتل التعسفي والاعتقالات جعلت كثيرين في ليبيا يشعرون بالقلق إزاء ما قد يحدث مستقبلاً. وقال هنا دوغا "أعتقد أننا إذا لم نعلن عن عفو عام، فإن البلاد لن تنعم بسلام مطلقاً".
ثم ختمت الصحيفة بإشارتها إلى الصعوبات التي يواجهها المسؤولون الآن في ما يتعلق بنزع سلاح الميليشيات، وأوردت عن دوغا، قوله "المشكلة هي أننا لن نلقي سلاحنا إلى أن تقوم زنتان بالخطوة نفسها".

أح ـمد عدوان
11-08-2011, 01:44 PM
الحقائق تظهر سريعا :

برنار ليفي يدعو لعزل عبد الجليل ويعارض ''دولة الشريعة''
مستشار ساركوزي يعترف بتمويل فرنسا للحرب على ليبيا

كتبت جريدة الخبر الجزائرية :




اعترف برنار ليفي، مستشار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، بتمويل بلاده للحرب على ليبيا بالسلاح وبمدربين عسكريين على استعمال السلاح. معلنا، في سياق متصل، عدم قبول الغرب اعتماد الشريعة الإسلامية مصدرا للتشريع في ليبيا ما بعد القذافي.
خلافا للنفي الفرنسي الرسمي بوجود قوات فرنسية على الأرض الليبية، خلال أشهر الأزمة التي انتهت بمقتل القذافي، كشف ''عرّاب'' الحرب في ليبيا، كما يوصف، هنري برنار ليفي، عن بعض كواليس هذه الحرب، في كتاب سيصدر له غدا الأربعاء، أبرز ما فيه الاعتراف بتمويل معارضي العقيد القذافي بالسلاح وبالمدربين، إلى جانب الكشف عن لقاءات سرية، جرت خصوصا مع مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي واللواء المغتال عبد الفتاح يونس مع الرئيس ساركوزي.
وقال برنار ليفي في مذكرات ''الحرب دون أن نحبها'' أنه شعر بالمعجزة لتحقيق تجاوب من المعارضة الليبية مع الخطة التي رسمها، مؤكدا أن ''عبد الجليل كان نكرة، ولكنه مع ذلك رفعه ليلتقي بالرئيس نيكولا ساركوزي''. وبخصوص السلاح، أوضح برنار ليفي أن الثوار طلبوا بداية ''مئة آلية رباعية الدفع، وأجهزة للبث، ومئتي جهاز لاسلكي، ومئة سيارة بيك آب على الأقل، وبين 700 و800 قذيفة (آر بي جي7)، وألف رشاش، وأربعة، وإذا أمكن، خمسة قاذفات صواريخ ميلان''.
وكشف ليفي أن ساركوزي كان يتصل ليطمئن على وصول ''البضاعة'' للثوار، وأجاب ليفي بالقول ''المواد أصبحت في المنطقة. إنها بضاعة رائعة، وبما أن الشاري لم يدفع ثمنها يمكننا تسليمها بسرعة كبيرة جدا''.
على صعيد آخر، لوح مستشار ساركوزي، برنار ليفي، باستعمال القوة التي أطاحت بالعقيد المقتول القذافي، للإطاحة مرة أخرى بالإسلاميين، الطامحين للوصول إلى السلطة. وهذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها، بشكل صريح، لعزل مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي، وتغييبه من المشهد السياسي في ليبيا المستقبل.
لم ندعم الثوار لتطبيق الشريعة
وكتب برنار ليفي مقالا نشرته مجلة ''لوبوان'' الفرنسية، قال فيه ''كيف يجب النظر إلى هذا الحديث عن الشريعة؟ هل تم دعم ثوار بنغازي للوصول إلى بناء دولة تمنع الطلاق، وتعيد تعدد الزوجات؟''. وفي حديثه عن الشريعة، قال ليفي إن ''هناك شريعة وشريعة. ويجب قبل الحديث في الهواء الطلق عن الرجعية وعن الجمود، معرفة ما نتحدث عنه. فالشريعة أولا ليست كلمة بذيئة، وهي مثل كلمة ''الجهاد''، التي تعني ''جهدا روحيا''، وترجمها الإسلاميون إلى ''الحرب المقدسة''. ودعا ليفي لعزل عبد الجليل، بقوله: ''حتى لو سلمنا جدلا بأنه ربما عبّر عن قناعة راسخة عنده، فهي لا وزن لها، لأننا نعلم أنه تعهد، كباقي أعضاء المجلس الوطني الانتقالي، بعدم السعي لأي منصب بعد المرحلة الانتقالية في ليبيا. أما النظر إلى جملة صغيرة نطق بها شخص جدير بالاحترام، لكنه على وشك مغادرة المشهد السياسي، على أنها ستكون سببا في ''قلب البلاد'' فينبؤ عن خبث وتحيُّز''.
وهدد برنار ليفي باستعمال القوة لمنع وصول إسلاميين متشددين إلى الحكم ليبيا، قائلا ''أما إن كان السؤال يتعلق بالطريق الذي ستسلكه ليبيا في المستقبل، وبأن معركة جديدة، أيديولوجية هذه المرة، يتم فيها الفصل بين أقلية ترى في الشريعة ما يراه المتعصبون وبين أولئك الذين يرون الجمع بينها وبين المثل الديمقراطية؛ فذلك أمر طبيعي. كما أن من الطبيعي، أيضا، أن يكون لنا في هذه المعركة الثانية دورا نلعبه، كما يقع على عاتق أصدقاء ليبيا الجديدة، والحلفاء الذين ساهموا في تحريرها من أكثر الديكتاتوريات دموية في هذا العصر، مساعدتها على تجنب الوقوع تحت نير استبداد آخر، لكن برضاها هذه المرة''.

فؤاد
11-08-2011, 07:58 PM
اننا أمام احتلال غربي جديد لكن هذه المرة بأيادي عربية غبية تحركها المخابرات الغربية و التي تجد نفسها على الهامش في وقت الجد هذ ا إذا لم تنسب اليها عمليات ارتكاب جرائم في حق المواطنين لان المراحل القادمة
يكلف بها أشخاص محضرون لها مسبقا ولا يهم بان يكونوا عملاء في نظر الجميع

قادم بن ذاهب
11-11-2011, 08:43 PM
قتال بين الثوار غرب العاصمة طرابلس

القاهرة- (د ب أ): ذكر تقرير اخباري ليبي الجمعة أن اقتتالاً بأسلحة (آر. بي. جي) ورشاشات وبنادق "الكلاشينكوف" يجري بين ثوار مدينة الزاوية وثوار منطقة المايا الواقعة على بعد حوالي 27 كيلومتراً غربي العاصمة طرابلس.
وقالت صحيفة (قورينا الجديدة) الليبية إن "الاقتتال بدأ منذ مساء الخميس حوالي الساعة التاسعة مساءً بتوقيت ليبيا، وذلك لأجل السيطرة على معسكر الـ"27” وهو المقر السابق للواء المعزز "32” التابع لكتيبة خميس نجل العقيد المقبور معمر القذافي".

وقال شهود عيان للصحيفة ان الاقتتال مازال مستمراً حتى هذه اللحظة، وان هناك أصوات أسلحة ثقيلة يعتقد أنها أصوات مدافع يسمع دويها في أرجاء منطقة المايا والمناطق المحيطة بها، واضافوا ان المواطنين يعيشون حالة من الفزع نتيجة الاقتتال.

ورجح بعض شهود العيان أن الاقتتال قد يكون بسبب رغبة ثوار الزاوية في ضم المعسكر إلى غابة (جودايم) القريبة من المدينة ليكون متنزهاً، الأمر الذي يرفضه ثوار منطقة المايا، بحسب الصحيفة.

وذكر شهود آخرون أن الاقتتال أسفر عن سقوط جرحى فيما لم يتسن معرفة ما إذا كان هناك قتلى.

أح ـمد عدوان
11-12-2011, 08:08 AM
الساعدي القذافي يحصل على اللجوء السياسي


كشف رئيس النيجر، محمد إيسوفو، الذي يزور جنوب إفريقيا، أن بلاده منحت الساعدي القذافي اللجوء السياسي لأسباب إنسانية، مؤكدا من جهة أخرى أن سيف الإسلام لم يدخل تراب النيجر. وأوردت وسائل إعلام نيجرية أن الساعدي عقد قرانه يوم 14 أكتوبر الماضي بالعاصمة نيامي، لكنها لم تذكر جنسية زوجة نجل القذافي، إن كانت نيجرية أو غير ذلك. لأنه من المعلوم أن قانون الجنسية في النيجر يمنح حق الحصول عليها لمن يتزوج بمواطنة نيجرية.

قادم بن ذاهب
11-15-2011, 07:19 AM
قصة كتائب القذافي

الدفاع المستميت لما يسمى بـ«كتائب القذافى» فى ليبيا حتى آخر رجل، يلقى علامات استفهام كثيرة وكبيرة حول المكونات الأساسية لرجال هذه الكتائب، والأسباب التى تدفعهم إلى القتال فى معركة خاسرة حتى الـنهاية بعد سقوط القذافى ونظامه، شغلنى الأمر كثيرا وأنا أجوب أحياء العاصمة الليبية طرابلس، وكذلك أحياء مدينة بنغازى التى اندلعت منها الثورة، والمعسكر الكبير للكتائب الذى كان يحتل مساحة كبيرة فى المدينة وكان كالقلعة الحصينة، حيث دمره الثوار بعد الاستيلاء عليه وأزالوا مساحة شاسعة من أسواره، فلم أكن معنيا بما هو منشور عن الكتائب بقدر ما كنت معنيا بمعرفة ما يُتداول وراء الكواليس عن الكتائب ومكوناتها.

السيرة الذاتية لاثنين وأربعين عاما من حكم معمر القذافى لليبيا تظهر رجلا سوداوى النفس والقلب يكره الشعب الليبى من قلبه، لم يترك صفة من الصفات البذيئة والكريهة لم يرم بها شعبه فى خطابات معلنة، حيث وصفهم بأقذع الأوصاف، ولعل جولة يقوم بها أى زائر حتى إلى العاصمة طرابلس ليرى الشوارع المقفرة والإهمال المتعمد للشعب الليبى. أما فى المدن الأخرى والقرى فإن الفقر والعوز والفاقة وكل مظاهر البشاعة فى الحياة تتجلى واضحة فى حياة الناس، فى بلد لا يزيد عدد سكانه على سبعة ملايين، ويعد واحدا من أغنى دول العالم ليس فقط بالنفط، وإنما بموارد الطبيعة الخلاقة الأخرى، فالمناطق الشرقية فى ليبيا زاخرة بالآثار الرومانية القديمة والشلالات والأنهار الصغيرة والمناطق الخضراء، ولعل الجبل الأخضر يعكس حجم النعم الكبيرة التى تنعم بها تلك البلاد الشاسعة.

بالنسبة إلى المشرق أغرق القذافى المنتجع الرئيسى لأهل بنغازى وهى بحيرة بنغازى بالمجارى، حيث فتح عليها مصارف الصرف الصحى طوال ما يقرب من ثلاثين عاما، فتحولت إلى مرتع للأمراض والروائح الكريهة التى دمر بها حياة الشعب.
كما أزال كل المبانى والقصور القديمة التى تدل على العصور الزاهرة قبله وأبقى القليل منها، أما الزراعة فقد أهملها ودمرها، ولم يوجه الأموال لرفاه شعبه وإنما لدماره، ولأن الليبيين أهل نخوة وعزة فقد قامت ضد القذافى عشرات المحاولات الانقلابية والانتفاضات فكان يئدها بدموية لا نظير لها، كم أعدم من الطلاب داخل حرم الجامعات أمام زملائهم، وكم أعدم من العسكر داخل الثكنات، وكم أعدم من كل فئات الشعب المختلفة فى الساحات والميادين، وكان يصف الخارجين عليه بـ«الكلاب الضالة»، ولعل جريمة سجن أبو سليم التى قتل فيها أكثر من ألف ومئتين وستين سجينا وهم عزل خلال ساعات عام 1996، دليل على البشاعة والدموية التى كان يتميز بها القذافى،

هذه الوسائل السادية جعلت القذافى يفكر فى النوعيات التى يستخدمها لممارسة هذا القمع وهذه الدموية، فاختار من بين القبائل الليبية من هم أكثر ولاء له سواء من قبيلته أو من القبائل الأخرى، وأغدق عليهم الأموال والامتيازات لكن هذا لم يكن كافيا، لأن هناك من كان يعارضه أيضا داخل هذه القبائل، وهناك من كان يرفض أن يتحول إلى قاتل لأبناء بلده، فاهتدى إلى الأسلوب الأقذر الذى كانت تستخدمه الأنظمة الشيوعية البائدة ومازال يستخدم حتى الآن فى كثير من دول العالم، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وهو المجىء بالأيتام من الملاجئ وإدخالهم فى مقتبل عمرهم إلى محاضن عسكرية خاصة، وتنشئتهم على الولاء المطلق بطريقة تجعلهم لا يرون من الدنيا سوى صورة الزعيم أو ما يريده، وترسخ لديهم الكراهية الشديدة لكل ما سواهم من البشر، حتى إنهم يكرهون أنفسهم، وما عليهم سوى أن يقوموا بتنفيذ كل ما يصدر إليهم من أوامر، فيعاملون كمنبوذين لا أهل لهم وينشؤون على كراهية البشر، ويتم إغراقهم فى الشهوات والملذات وإبعادهم عن كل ما يمت للإنسانية من أخلاق ومواصفات، ولأن ليبيا لم تكن كافية لتحقيق رغبات القذافى بأعداد كافية من هؤلاء الذين عادة ما يكونون من اللقطاء كان يتم جلبهم من الدول الإفريقية ومن أوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية وأنحاء متفرقة من العالم، ولأنه يجب أن يكون هناك غطاء لهؤلاء فقد كان الغطاء عبارة عن مؤسسات أيتام دولية أسسها القذافى لتقوم بجلب هؤلاء إلى ليبيا على أنها ترعاهم، وكانت تفاصيل كل هذه العمليات سرية للغاية، وكان يُجلب هؤلاء إلى تلك المحاضن، ويقوم رجال مدربون جلبهم القذافى من أنحاء الدنيا لإعداد هؤلاء ليكونوا خط الدفاع الرئيسى لرجل كان يكره شعبه، ويعرف أن شعبه يوما ما سيثور عليه ويجلبه إلى ساحة العدالة، ومن ثم يجب أن يكون لديه جيشه الخاص الذى يدافع عنه إلى آخر رجل،
نجح القذافى بشكل كبير فى تحقيق مراده، ولأنه كان يعبث بكل شىء فقد نسب هؤلاء اللقطاء الذين جلبهم من أنحاء الدنيا إلى القبائل الليبية الأصيلة، وأصدر لهم الشهادات والوثائق التى تدل على الهويات الجديدة التى منحها لهم، وجعلهم ينخرطون بالدرجة الأولى فى كل الجهات الأمنية والعسكرية وأنشأ لهم كتائب خاصة، جعل لكل واحد من أولاده كتيبة تخصه وجعل الكتيبة الكبرى وهى كتيبة «محمد» كما كان يطلق عليها هى المسؤولة عن حماية مقره الرئيسى فى «باب العزيزية»، سلحها بأقوى الأسلحة والمعدات وجلب لها أعتى المدربين، ومع ذلك انهارت فى النهاية كما تنهار بيوت الرمال أمام موجات البحر الجارفة. حدثنى أحد قادة الثوار فى بنغازى أنهم فوجئوا بكميات هائلة من الخمور وحبوب الهلوسة والفياجرا فى المعسكرات التى سقطت فى أيديهم فى البداية، مما يعنى أن اللهو والمجون كان هو العنصر المسيطر على ولاء الكتائب للنظام.

روى لى أحد الليبيين أنه كان يعذب فى سجون القذافى فناشد الجندى الذى يعذبه قائلا له «لا تعذبنى يرحم والديك فأنا إنسان مثلك»، فرد عليه الجندى الذى يعذبه قائلا« ليس لى والدان»، فهذه صورة تبين نوعية هؤلاء اللقطاء الذين جلبهم القذافى ليعذب ويقتل بهم الشعب الليبى، ولعل هذا يُميط اللثام ويجيب عن تساؤل طالما يدور فى أذهان الناس:
من هم كتائب القذافى؟ ولماذا يقاتلون بهذه الشراسة؟ ولماذا يدمرون فى ليبيا ويقتلون الشعب الليبى بهذه الوحشية؟ لقد انتهى القذافى كحاكم طاغ مستبد وانتهت كتائبه وسيذهبون لمزبلة التاريخ، لكن التحديات التى أمام الشعب الليبى ليعيد بناء بلده مرة أخرى تحديات كبيرة تحتاج إلى وعى ورؤية وعزيمة فى بلد يملك من المقومات الطبيعية والجغرافية والسكانية ما يجعله مع جيرانه، لا سيما مع مصر وتونس والجزائر يشكل قوة تعيد المجد إلى شمال إفريقيا، وتجعله موازيا لجنوب أوروبا من حيث النمو والنهوض والعطاء الإنسانى، وإعادة المجد والعز للأمة.
احمد منصور

أح ـمد عدوان
11-15-2011, 01:10 PM
من هم كتائب القذافى؟ ولماذا يقاتلون بهذه الشراسة؟ ولماذا يدمرون فى ليبيا ويقتلون الشعب الليبى بهذه الوحشية؟ لقد انتهى القذافى كحاكم طاغ مستبد وانتهت كتائبه وسيذهبون لمزبلة التاريخ،
احمد منصور



ايه فعلا يا أحمد يا منصور :p
الناتو ما عمل شيئ بليبيا .. ولا ثوار الناتو عملو شيئ بسكان بني وليد وسرت
!

أح ـمد عدوان
11-19-2011, 11:43 AM
الاعلان رسميا عن اعتقال سيف الاسلام القذافي في جنوب ليبيا

أشواق مكتومة
11-23-2011, 06:02 PM
.





مطبوعات عن السلفية تعود للواجهة.. ومؤلفون تناولوا شخصيته بالتهكم
بعد القذافي.. ازدهار معارض الكتب في ليبيا يؤرخ للخروج من الظلام

CNN - طرابلس: استهدف الثوار الليبيون إحراق الكتاب الأخضر كجزء من ثورة الشعب الليبي باعتباره يمثل المنهج الفكري للقذافي.

أما اليوم وبعد سقوط نظام العقيد، أصبح من الممكن لليبيين أن يطلعوا على الكثير من الكتب التي كان يحظر عليهم حتى رؤيتها. ففي معرض طرابلس للكتاب، يتم عرض العديد من الكتب التي كانت محظورة بشكل كامل.

ويؤكد عبد المنعم، وهو أحد منظمي المعرض، أن الليبيين يخرجون من حقبة مظلمة، فتصرفات القذافي كانت نابعة من جنون العظمة الذي عرف عنه.

بعض الكتب التي كانت محظورة تشمل مواضيع مختلفة كحقوق الإنسان في العالم العربي، ولكن الكتب ذات الصبغة الدينية كانت الأكثر استهدافاً من قبل نظام القذافي، كالكتب التي تتناول الحركات السلفية.

وقد شمل الحظر أيضاً منشورات جغرافية، مثل أحد الكتب الذي يحتوي على خرائط تفصيلية لمدينة طرابلس.

أما اليوم فقد اختلف المشهد، وأصبح من الممكن أن نجد في ليبيا كتباً تتناول شخصية القذافي بشيء من التهكم والسخرية، وبعد 42 سنة من حكم النظام الدكتاتوري، يقول الناس هناك إنهم متعطشون للثقافة التي حرموا منها طويلاً.

زياد، شاب يبلغ من العمر سبعة عشر عاماً، ويهتم بكتب التاريخ وخاصة تلك التي تتحدث عن تاريخ ليبيا، يقول: "لقد حرمنا القذافي من الاطلاع على تاريخ بلدنا، لم يرد لنا أن نعرف شيئاً عن رموزنا الوطنية، أراد أن يبقى في نظر الجميع بمثابة الإله أو ما شابه ذلك."

ويأمل المنظمون أن يشكل معرضهم المتواضع انطلاقة لحقبة جديدة يكون العلم والثقافة فيها متاحين للجميع.

أح ـمد عدوان
11-26-2011, 09:57 AM
علي الترهوني يهاجم زعماء ليبيا الجدد
ثوار الزنتان يحتجزون عبد الحكيم بلحاج في المطار لفترة قصيرة


قال عاملون في مطار طرابلس الدولي إن طاقم أمن مواليا لزعيم ميليشيا احتجز لفترة قصيرة في المطار عبد الحكيم بلحاج وهو زعيم إسلامي منافس يقود إحدى أشد الجماعات المسلحة نفوذا في ليبيا في علامة على تنامي العداوة بين الجماعات المسلحة.
وقال أحد أعضاء ميليشيا الزنتان التي سيطرت على المطار والتي يقول مقاتلوها انهم ينظمون الأمن في المطار 'صلاحية جواز سفر بلحاج انتهت ولهذا أوقفناه لمدة ساعة ثم تركناه يمضي'.
وقال ليبيون أجريت معهم مقابلات الخميس إن الاحتجاز قد يكون توبيخا من زعيم الميليشيا ابن الزنتان عبد الله ناكر الذي ينظر إلى بلحاج على انه عميل لقطر التي أغدقت بالمساعدات العسكرية والانسانية على معسكر الثوار التابع له. وعارض ناكر منح بلحاج أي دور في الحكومة أو الجيش الوطني.
وفي انتكاسة لمعسكر بلحاج منح منصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة هذا الأسبوع إلى قائد من الزنتان بمنطقة الجبل الغربي في ليبيا.
ورفض مستشار اعلامي لبلحاج التعليق على الحادث قائلا 'ليست لدي إجابة.. كل شيء على ما يرام'.
وعلى الرغم من أن حكومة ليبيا الجديدة أدت اليمين القانونية الخميس مازالت البلاد تموج بالميليشيات التي أقامت حواجز على الطرق وأحاطت بحقول النفط والمطارات.
وعلقت في صالة الوصول بالمطار لافتة كبيرة كتب عليها 'الزنتان ترحب بكم'.
وتأمل الحكومة الجديدة في نزع سلاح الميليشيات ودمجها في قوة أمنية وطنية واحدة لكن في ظل عدم رغبة العديد من الجماعات في إلقاء السلاح واستمرار انعدام الثقة ستكون المهمة صعبة.
من جهة اخرى وصف القائم بأعمال رئيس الوزراء الليبي المنتهية ولايته علي الترهوني الزعماء الحاليين للبلاد بأنهم نخبة غير منتخبة وانهم مدعومون 'بالمال والسلاح والعلاقات'. وحذر من أن 90 في المئة من ليبيا ليس لها صوت سياسي.

أح ـمد عدوان
11-29-2011, 04:02 PM
رئيس أركان* ‬الجيش* ‬الليبي*:‬الجزائر ومصر دول معادية ولديهما أطماع في النفط الليبي.

نص التصريح :

"علينا أن نعتبر مصر وتونس والجزائر ومالي وتشاد أعداء لنا، لأنهم فقراء ومحتاجون لثروتنا وطامعون في نفطنا وغازنا" وقال "علينا أن نبني جيش لنحمي ليبيا من أعدائها"



المصدر (http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2011/11/29/221915.html)
،،


تعليق :
هذه النوعية من المسؤولين المتسلقين لا يليق به إلا وصف القذافي لهم بالجرذان /
مسؤول في هذا المنصب عليه أن يعرف أن ميزانية الجزائر السنوية تعادل خمسة أضعاف ما تصرفه ليبيا /
وأن الجزائر تموِّل نصف الاتحاد الأوربي بالغاز الطبيعي

وتمول تونس والمغرب مجانا بالغاز : )

أح ـمد عدوان
12-09-2011, 02:41 PM
أول سفير لإسرائيل في ليبيا يزور طرابلس

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن وجود اتصالات بين إسرائيل والمجلس الانتقالي الليبى لفتح سفارة إسرائيلية فى طرابلس، مشيرة إلى أن الدبلوماسي الاسرائيلي المرشح لشغل منصب السفير سيزور ليبيا قريبا.

وأكدت مصادر بريطانية عن وجود اجتماعات لعدد من أبناء الجالية اليهودية الليبية في بريطانيا برئاسة رفال لوزان مع بعض مسئولي الحكومة البريطانية ومسئولين بالمجلس الانتقالي الليبي من أجل العودة إلي ليبيا.

قادم بن ذاهب
12-12-2011, 09:43 PM
انتهكت قواعد اللجوء بتصريحاتها الأخيرة لقناة الرأي
الجزائر ترحل عائشة القذافي إلى جنوب إفريقيا الشهر المقبل

http://images.alarabiya.net/f5/50/436x328_72367_182143.jpg

ذكرت صحيفة "الجزائر نيوز" ان عائشة القذافي، ابنة العقيد الليبي الراحل، سيتم ترحيلها الى جنوب افريقيا الشهر المقبل،. وقالت ان الحكومة الجزائرية قررت انهاء لجوء عائشة الا ان كل الدول المحتمل إرسالها اليها رفضت استقبالها بما فيها فنزويلا والمكسيك، وذكرت ان السلطات الجزائرية قررت ترحيل ابنة القذافي بسبب عدم احترامها قواعد اللجوء وإطلاقها دعوات ضد الثورة الليبية.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد وصفت - ظهور عائشة القذافي الثاني في تصريح هاتفي لقناة الرأي- بالتصريح غير المسؤول وأكدت في أعقابه أن إقامة عائشة على الأراضي الجزائرية إقامة مؤقتة.

كما أن عدم التزام عائشة بالتعليمات التي أصدرتها السلطات الجزائرية فيما يخص إجبارها على التزام الصمت وضع الجزائر في حرج بعد أن تحولت عائشة القذافي إلى ما يشبه قائدة حرب روحية انطلاقا من الجزائر بحسب الصحيفة.

وذكرت الصحيفة الجزائرية أن عائشة القذافي رفقة أفراد عائلتها المقيمين بإحدى المناطق الساحلية بالجزائر، منذ نهاية أغسطس/ آب الماضي، إثر لجوئهم إليها هربا من انتقام المعارضة المسلحة في ليبيا ضدهم، سيتم ترحيلهم للإقامة بجنوب إفريقيا إحدى الدول المعارضة للتدخل العسكري في ليبيا والتي قدمت ورقة طريق رفقة ضمن دول الاتحاد الإفريقي للخروج من الأزمة في ليبيا، عقب انفجار الأحداث فيها.

وأفادت الصحيفة ايضا أن السلطات الجزائرية توصلت إلى مفاوضات متقدمة مع جنوب إفريقيا وهي المفاوضات التي وافقت عليها دول عظمى، وتأتي أياما فقط قبل قيام رئيس المجلس الوطني المؤقت بليبيا مصطفى عبد الجليل بزيارة إلى الجزائر، حيث سيتطرق إلى هذه النقطة، خاصة ما تعلق بقرار العفو الذي تنوي السلطات الليبية إطلاقه، بسبب تردي الأوضاع الأمنية فيها، تجنبا لكوارث أخرى تضاف إلى الصراعات المسلحة بين القبائل وكذا انتشار الأسلحة.

وكانت المفاوضات والمساعي التي قادتها الجزائر لضمان إقامة أخرى لأفراد عائلة القذافي اللاجئين بالجزائر بدول أخرى لم تقد إلى إقناع العراق بنقلهم إليها، وبالضبط إلى كردستان، في وقت لم تبد أية دولة خليجية أخرى رغبة في استقبال أفراد عائلة القذافي ولا دول أمريكا اللاتينية المعروفة بالتوجهات السياسية البوليفارية.

ففنزويلا لا تريد أن تستقبل أفراد عائلة القذافي بسبب تواجد جالية لبنانية معتبرة على أراضيها أغلبهم ينتمون إلى طائفة الشيعة، وهؤلاء يتهمون نظام الراحل معمر القذافي باغتيال موسى الصدر، أما المكسيك فترفض بدورها أي استقبال لأفراد العائلة، وسبق أن كشفت مصالح أمنها عن مخطط لنقل الساعدي القذافي المقيم بالنيجر للإقامة بها بوثائق مزورة، بمساعدة من بارونات تهريب البشر.

وقد جرى الاتفاق على نقل عائشة وإخوانها ووالدتها في شهر يناير/كانون الثاني المقبل كأقصى تقدير إلى جنوب إفريقيا للاستقرار بها، إذ لا تريد الجزائر أن تقع في حرج تسليمهم جميعا بعد إصدار مذكرات قضائية ليبية تقضي بتوقيفهم وتسليمهم إلى ليبيا.

أح ـمد عدوان
12-21-2011, 10:04 AM
ثورة جديدة في ليبيا ... ضدَّ قطر !

قالت مصادر ليبية مطلعة لـ"المشهد" إن تحركًا عمليًا قد بدأ لإطلاق الموجة الثانية للثورة الليبية بحلول شهر يناير المقبل.وأشارت إلى أن العديد من القوى الثورية انتهت إلى أن الثورة التي اطاحت العقيد الراحل معمر القذافي في شهر أغسطس الماضي، قد انحرفت عن مسارها الصحيح، بعدما خضعت للوصاية القطرية.

واعتبر الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الانسان، فرع ليبيا، عبدالمنعم الحرأن قطر تشارك قوى غربية لتنفيذ مؤامرة ضد ليبيا بغرض اخضاعها لأجندات أمنية وجيوسياسية، مشيرا إلى أن تدمير صواريخ الدفاع الجوي الليبي بإشراف أمريكي يدخل في هذا السياق.

وقال الحر في تصريحات لـ "المشهد" إن تصحيح الثورة الليبية يبدأ بإقالة جميع أعضاء المجلس الانتقالي والحكومة المؤقتة بعدما تبين أنهم يخضعون للوصاية القطرية، مضيفا أن "هناك الآن حملة ومؤامرة تدار ضد ليبيا من قبل دول عربية ودول غربية بغرض تسخير بلد المختار في منظومة القوة الناعمة لقطر".

ومثل الحر طوال أشهر الثورة الليبية المجلس الوطني الإنتقالي في القاهرة، وحسب معلومات "المشهد" كان للثوار الليبيين في القاهرة دور رئيس في تزويد المقاتلين الليبيين بالأسلحة عبر الحدود المصرية. أما قطر فلعبت دور الحاضن الرئيس للمجلس الانتقالي وساهمت بنصيب وافر في المساعدات التي تلقاها الشعب الليبي في المناطق التي حاصرها القذافي ومنع عنها الاتصالات والمواد الغذائية.

ووفق مصادر"المشهد" فقد كان دور قناة الجزيرة في تغطية أحداث الثورة جزءا من الآليات القطرية لمد نفوذ الدوحة إلى شمال أفريقيا، لكن الحر يرى أن هذا النفوذ بدأ يتحول إلى قوة معوقة لمسيرة الشعب الليبي نحو بناء نظام ديمقراطي حقيقي، مشددا على أن سياسيين ليبيين بارزين مثل رئيس الحكومة السابق محمود جبريل ووزير الخارجية الشهير عبدالرحمن شلقم، كشفوا منذ وقت مبكر خطورة الدور القطري.

وأوضح الحر أن الدول المشاركة في هذه المؤامرة تعلم جيدا بأن القوة الخشنة المتمثلة في القوة العسكرية لايمكن ان تنتصر داخل ليبيا ولذلك يستخدمون القوة الناعمة للسيطرة عليها.

ورأى الحر أن تدمير صواريخ الدفاع الجوي في ليبيا يمثل نزعا لقدرات الشعب الليبي داخل ارضه واقليمه حيث اصبحت ليبيا الآن لا تمتلك الأسلحة التي يمكن ان تواجه بها دولا متقدمة تكنولوجيا كما ان ذلك الإجراء يفتج الباب لاستفادة الشركات الأمريكية من عملية اعادة بناء القدرات العسكرية الليبية.

واضاف: ان الولايات المتحدة تضع عينها على النفط الليبي والغاز الليبي وموقع ليبيا الاستراتيجي ولذلك هناك العديد من التحديات امامنا كليبيين ومنها اعادة بناء جيشنا الوطني واعادة بناء منظمات المجتمع المدني الحرة التي تستطيع ممارسة الضغط على اية حكومة قادمة وكذلك اعادة بناء الاجهزة الامنية وبناء اعلام وطني حر.

وأوضح الحر أن المجلس الوطني وجد نفسه بين امرين احلاهما مر فلو نظرنا الى الشارع الليبي لوجدنا ان هنالك احتقانا كبيرا بشأن مسألة تفعيل المجلس الانتقالي, ان الظروف اختلفت الآن فمن كان يدعم هذا المجلس ابان الثورة يخرج الآن في مظاهرات من اجل المطالبة بالحقوق المشروعة التي نادى بها في يوم ۱۷ فبراير لأن هذه الحقوق لم يتم تحقيقها حتى الآن, ان الثورة الليبية انتصرت عسكريا وسياسيا على نظام القذافي لكن شبابنا في ساحات بنغازي وطرابلس وفي كافة المدن لازالوا ينادون بالأهداف التي خرجوا من اجلها, صحيح ان هذه المرحلة انتقالية لكن الشعب الليبي لا يريد اعذارا بل يريد حلولا في هذه المرحلة.

أشواق مكتومة
12-29-2011, 10:18 PM
.



عائشة إبنة القذافي تطلب اللجوء السياسي إلى إسرائيل






http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B0%D8%A7%D9%81%D9%8A.JPG


المدينة - وكالات الخميس 29/12/2011 ذكر موقع القناة السابعة التابع للمستوطنين المتطرفين اليوم الخميس أن عائشة القذافي،
ابنة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، طلبت اللجوء السياسي من إسرائيل، خوفاً من أن يتم محاكمتها من قبل الحكومة الليبية الجديدة.
وأشار الموقع إلى أن عائشة القذافي وكلت المدعي الأميركي السابق 'نيك كاوفمان'، ليتولى إجراءات طلبها اللجوء السياسي في 'إسرائيل'، خوفاً من أن تطلب الحكومة الليبية الجديدة من نظيرتها الجزائرية تسليمها، ليتم محاكمتها في أمام القضاء الليبي.
ونقل الموقع عن أحد أصدقاء عائشة قوله: 'عائشة تعتبر أن البلد الوحيد الذي تشعر به بالأمن هو إسرائيل، ولذلك طالبت باللجوء السياسي هناك، مع إدراكها بأن فرصها في اللجوء ضعيفة'.
وكانت عائشة القذافي قد فرت من ليبيا،
بعد سيطرة الثوار الليبيين على منطقة باب العزيزية، متوجهةً مع عدد من أخوتها ووالدتها إلى الجزائر.
ولفت إلى أن عائشة القذافي كانت قد استعانت بالمحامي الإسرائيلي 'كوفمان'،
للتحقيق في مقتل والدها أمام محكمة الجنايات الدولية.







.

أح ـمد عدوان
01-03-2012, 02:56 PM
مقتل 6 أشخاص باشتباكات بين ثوار طرابلس وثوار مصراته في العاصمة الليبية




نقلا عن العربية (http://www.alarabiya.net/articles/2012/01/03/186150.html)

مثلما كان التوقع ..
حكومة الناتو عاجزة عن فعل أي شيئ في ليبيا
والسلاح المتداول بكثرة بين المدنيين يحصد الأرواح
..
الحريَّة التي جلبها الناتو ثمنها غياب الأمن ... وضياع النفط !

آناستازيا
01-13-2012, 08:25 PM
نائب عراقي سابق: القذافي ترك وصية وتسجيلات تدين قادة عرب

الجزائر- (د ب أ): كشف مشعان الجبوري النائب العراقي السابق وصاحب قناة (الرأي) الفضائية، أن العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ترك وصية قبل ساعات من مقتله إلى جانب تسجيلات تدين قادة عرب بالتحريض والتخطيط للإطاحة بأنظمة عربية أخرى.
وقال الجبوري في برنامج (التاريخ يصنع) للإذاعة الجزائرية مساء الخميس إن القذافي اتصل بالقناة ليلة مقتله بمسقط رأسه سيرت وترك شبه وصية سيتم إذاعتها قريبا.

وأضاف: "قناة الرأي كانت تتحصل على خطابات القذافي بالطريقة التقليدية المتعارف عليها عن طريق مسؤولين ليبيين وفي بعض الأحيان من سيف الإسلام وموسى إبراهيم لكن بعد اشتداد القصف وسقوط المؤسسات النظامية في طرابلس وانتقال القذافي إلى سرت، كان العقيد يتصل بنا مباشرة عبر هاتف الثريا رغم أننا حذرناه من ذلك لأنها وسيلة لا يؤتمن بها. كنا نسجل ما يقول ثم نبثه فيما بعد حفاظا على سرية المكان الذي كان يتواجد به".

ولفت الجبوري إلى أن أخر اتصال للقذافي بالقناة كان ليلة مقتله مشيرا إلى أن الأمر لم يكن يتعلق بخطاب للشعب الليبي وإنما أشبه بوصية سيتم إذاعتها قريبا على قناة "الشعب".

وأشار إلى أن "أغلب المسئولين في النظام الليبي السابق هربوا واختفوا مع اشتداد القصف على طرابلس وأن من كان بقي يقاتل إلى جانب القذافي هم أقربائه وعناصر من قبيلة القذاذفة وأبناء سرت".

كما كشف الجبوري أن قناة (الرأي) تحصلت على تسجيلات من القذافي تدين قادة عرب حيث تظهرهم وهم يحرضون على الإطاحة بحكام عرب آخرين.

وقال إن قناة (الرأي) تحصلت عن طريق أشخاص مؤتمنين على تسجيلات تدين بعض القادة العرب وكيف كانوا يحرضون على الأنظمة العربية الأخرى والإطاحة بحكامها.

وأضاف "هناك دولة صغيرة جغرافيا ومكانة أرادت أن تصبح دولة عربية كبيرة بتحطيم الدول الأخرى. هذه التسجيلات سنبث منها ما يخدم الأمة العربية ومصلحتها أما غير ذلك فلا".

ونفى الجبوري أن تكون السلطات السورية قد ساومته أو مارست عليه ضغوطات للحصول على نسخ من هذه التسجيلات مؤكدا أن السوريين مقتنعين تماما انه لما يتعلق الأمر بأمنهم القومي والوطني فهم ليسوا بحاجة لأي وسيلة لإقناعه بالتعاون معهم.

واستطرد قائلا "سورية احتضنت قناة الرأي المقاومة رغم كل الضغوطات الهائلة التي مورست عليها من جهات عديدة من الولايات المتحدة الأمريكية ومن نظام القذافي نفسه.. لذلك لا نرى عيبا في التعاون مع الأشقاء خاصة إذا كان ذلك يمس أمنهم القومي والوطني".

وكشف الجبوري أن القذافي اتصل بالرئيس السوري بشار الأسد وهدد بقصف قناة (الرأي) إذا لم تتوقف عن التحريض ضد نظام زين الدين بن علي في تونس وحسني مبارك في مصر.

أح ـمد عدوان
01-19-2012, 11:08 AM
ما لا تبثُّه الجزيرة :
العفو الدولية تدحض أكاذيب الجزيرة عن وجود مرتزقة أفارقة أو جزائريين وأن جميع ما ظهر على شاشة الجزيرة كان فبركات إعلامية


التقرير الصادر منذ أيام في باريس :
http://www.youtube.com/watch?v=miPHlB0jmKE&feature=share

أح ـمد عدوان
01-22-2012, 11:05 AM
1500 محتج غاضب يقتحمون مقر المجلس الانتقالي في بنغازي
ومصطفى عبد الجليل يفر من الباب الخلفي ،

وكان قبل يومين عبد الحفيظ غوقة قد تعرَّض للشتم والضرب والطرد بنفس المكان .

أح ـمد عدوان
01-22-2012, 11:24 AM
الساعدي القذافي ينضم لمنتخب النيجر

فى مفاجأة من العيار الثقيل أعلن منتخب النيجر لكرة القدم، التعاقد مع الساعدى القذافى نجل العقيد الليبى السابق، معمر القذافي، ليكون ضمن الطاقم الفنى والإدارى المشرف على هذا المنتخب خلال مشاركته فى كأس أفريقيا للأمم 2012،

أح ـمد عدوان
01-23-2012, 03:22 PM
موالون للقذافي يسيطرون على مدينة بني وليد بالكامل

( قناة فرانس24 )

قادم بن ذاهب
01-28-2012, 09:26 AM
ليبيا الجديدة هي نفسها القديمة: قتل وتعذيب واختفاء وتهميش

لندن ـ 'القدس العربي': التعذيب بسبب لون البشرة في ليبيا 'الحرة' او 'الجديدة' شغل اهتمام الصحف البريطانية خاصة بعد تحذيرات الامم المتحدة من انتشار التعذيب والاعتقال للافارقة بسبب بشرتهم السوداء والسجون التابعة لكل ميليشيا من التي اسهمت في المعركة ضد الزعيم الليبي معمر القذاقي، وحذرت التقارير من احداث بني الوليد التي كانت اخر المعاقل التي استسلمت للثوار والتي تنذر باندلاع حرب قبلية خاصة ان جذور الازمة تنبع من قيام ابناء قبيلة الورفلة التي ظلت تدعم النظام السابق وتعتبر من اكبر القبائل بتحريرعدد من مسؤولي النظام السابق، وعلى الرغم من موافقة اسامة الجويلي على تحرك القبيلة الا ان الميليشيات التي تتجمع حول المدينة تحضر لهجوم جديد كي تقوم باعادة اعتقالهم.

وحذر تقرير لمنظمة العفو الدولية 'امنستي انترناشونال' من الانتهاكات التي يمارسها النظام الجديدعلى المعتقلين من ابناء الدول الافريقية الذين يتهمون بانهم مرتزقة قاتلوا الى صفوف كتائب القذافي. وقد اثار التقرير مخاوف الدول الغربية من عجز الحكومة والمجلس الانتقالي السيطرة على الوضع.

وتشكل الاتهامات احراجا للحكومات الغربية خاصة بريطانيا التي شاركت في الحرب على ليبيا بناء على قرار الامم المتحدة القاضي بحماية المدنيين وبتفويض من الجامعة العربية وهو القرار الذي اتخذ ذريعة لتغيير النظام، حيث انتقدت روسيا طريقة تنفيذه واصفة اياها بانها 'تغيير للنظام بالطائرات'.

واشارت 'الغارديان' الى مظاهر العجز في المجلس الانتقالي بالاشارة الى التظاهرات التي اندلعت في بنغازي حيث هجم المتظاهرون على مقر الانتقالي مما اضطر برئيس المجلس مصفى عبدالجليل للهرب من الباب الخلفي.

واشار تقرير امنستي ان وفدها لليبيا قابل في طرابلس ومصراتة والغريان معتقلين ظهرت على اجسادهم اثار تعذيب مورس عليهم حديثا، وشاهدوا جراحا مفتوحة على الرأس والرجلين والظهر ومناطق اخرى.

وعلقت دونتيلا روفيرا من امنستي قائلة من انه لا توجد اشارة على وضع الحكومة يدها على مراكز الاعتقال رغم الوعود التي قدمتها ولا توجد اشارات عن منع التعذيب'، واضافت انه لا توجد ادلة عن قيام السلطات بالتحقيق في حالات تعذيب، ولم يلاحظ الوفد وجود حالات عن قيام المعتقلين المفرج عنهم ولا عائلات الذين قتلوا في المعتقلات للرجوع الى المحكمة كي تحقق في قضاياهم بسبب الخوف.

وتشير 'الغارديان' الى صعوبة نزع اسلحة الميليشيات بسبب غياب التقدم السياسي، وكانت العاصمة طرابلس من اكثر المدن التي عانت من حروب الميليشيات الصغيرة التي لا تزال مستمرة على الرغم من غياب المظاهر المسلحة من شوارعها.

وعلق مسؤول في منظمة الازمات الدولية التي اعدت تقريرا حول انتشار السلاح، وسيطرة الميليشيات على طرابلس قائلا ان 'المجلس الانتقالي وزع استمارات على مقاتلي الميليشيات للانضمام للجيش الوطني والاجهزة الامنية لكن الجهود تعثرت بسبب استبعاد الميليشيات من العملية السياسية' واضاف انهم 'سيظلون يحملون السلاح حتى يتقينوا من ان الحكومة تقوم بمهامها بشكل جيد'، مما سيعقد مهمة الحكومة والمجتمع الدولي لوقف الانتهاكات في السجون والتي سيؤدي استمرارها الى فتح جروح ستعقد عملية المصالحة.

ومن هنا فان جزءا من استمرار تواجد الميليشيات مرتبط بغياب القيادة الموحدة، اضافة الى ان احداث بني الوليد تظهر الطريقة التي تعاملت فيها الحكومة معها حيث قللت من اهميتها فيما بالغ الاعلام في تقدير خطرها حسب رجل اعمال نقلت عنه الصحيفة، وخصصت 'الغارديان' افتتاحيتها لانتهاكات حقوق الانسان تحت عنوان 'ليبيا: انظر للجهة الاخرى'، حيث قالت ان ما يجري في ليبيا ليس جديدا فبعد القبض على القذافي وانتهاكه جنسيا واعدامه بدون محاكمة، باسبوع نشرت امنستي تقريرا قالت فيه ان الانتهاكات التي تمارس على المعتقلين خاصة ابناء بلدة الطوارقة نظر لبشرتهم السوداء ودعمهم القذافي يلوث سمعة ليبيا 'الجديدة'.

فقد شرد سكانها ونهبت محلاتها واحرقت بيوت الكثيرين تحت ذريعة انها استخدمت كقاعدة لضرب مصراتة. واضافت ان الحقيقة القاسية لا زالت قائمة وهذا واضح من تقرير ايان مارتن، المبعوث الخاص لليبيا للامين العام للامم المتحدة، والذي اشار فيه الى ان ليبيا الجديدة لا زالت تواصل ارث النظام القديم.

وتحدثت الافتتاحية عن جذور ازمة بني وليد التي قالت ان اعتراف وزير الدفاع باسبابها لم يمنع الميليشيات من طرابلس ومصراتة وطبرق التجمع للهجوم عليها واجبار القبيلة على تسليم المحررين مشيرة الى الغائب الوحيد عن الازمة وهو الجيش الحكومي الذي كان من المفترض ان يسيطر على الوضع.

وتقول الصحيفة ان ليبيا لا تشبه العراق الذي انهارت مؤسساته بعد الغزو عام 2003 ولا تونس ومصر التي تعمل فيها مؤسسات ديمقراطية بممثلين منتخبين. وتضيف ان بني وليد لا تعتبر المجلس الانتقالي مهما فقط بل تنظراليه كعدو. كما ان السبب لا علاقة له بكونها اخر المعاقل التي ظل فيها سيف الاسلام نجل الزعيم القذافي فيها، بل لاستمرار الميليشيات فرض سلطتها على اي منطقة تتواجد فيها.
وتعتقد الصحيفة ان الدول التي قادت الحملة على ليبيا ـ بريطانيا وفرنسا وامريكا تتحمل مسؤولية ما يحدث فاذا 'اعتبرنا ليبيا قضيتنا فيجب ان تظل قضيتنا فيما بعد الازمة ايضا'.

وفي تقرير اخر مفصل لصحيفة 'اندبندنت' تحت عنوان 'ليبيا تنزلق نحو بربرية القذافي' حيث اشارت الى ما جاء فيه لتقرير امنستي وحللت فيه جوانب الضعف في الدولة، وقالت ان تقرير المنظمة الدولية يشير الى وجود ادلة عن موت معتقلين في معتقلات مؤقتة وتعرضهم لاشكال من التعذيب من مثل اجبارهم على الجلوس في اوضاع غير مريحة وجلدهم لساعات بسلاسل حديدة وانابيب بلاستيكية، وتعريضهم للصعق الكهربائي. وتساءلت الصحيفة عن الاسباب التي ادت للوضع الحالي مشيرة الى غياب الشفافية لدى المجلس الانتقالي، وعدم قدرته على توفير الحاجيات الاساسية، اضافة الى ان عددا من اعضائه ملوثون بسب علاقتهم السابقة مع نظام القذافي.
وهناك سبب اخر وهو الميليشيات التي لا تحتكم للقانون ووجود موالين للقذافي من قادة الصف الثاني الذين ظلوا في البلاد بعد خروج القادة الكبار ومعظم افراد عائلة القذافي.
وهناك عدد كبير منهم معتقلون لدى الميليشيات حيث يقدر عدد الموالين المعتقلين في 60 مركز اعتقال مؤقت حوالي 8 الاف ولا يعرف احد الطريقة التي سيقدمون فيها للعدالة، يضاف الى ذلك مصير سيف الاسلام القذافي الذي لا يزال بيد مقاتلي الزنتان، وتطالب المحكمة الدولية لجرائم الحرب بتسليمه لانه اصدرت امرا باعتقاله لكن المقاتلين يريدون محاكمته في ليبيا حيث سيواجه الموت ان ادين.

والاهم من هذه فان الوضع الاقتصادي لم يتحسن بعد ثلاثة اشهر من نهاية الحرب فالبنوك لا تعمل بكامل قدرتها. والامر الاخر والذي يعيق جهود المصالحة الوطنية مصير المختفون الذين اما اعتقلوا في سجون النظام السابق او قتلوا اثناء الحرب او اعتقلتهم الميليشيات.
واخيرا فحدود البلاد ما زالت مفتوحة وتحتاج الى قوات حدود تراقب حركة تهريب الاسلحة التي يمكن ان تقع في يد جماعات متشددة.

أح ـمد عدوان
01-28-2012, 10:30 AM
وماذا تنتظر من نظامٍ جديد يتكون من أشخاص من طينتين :

إما أنهم كانوا جزء من نظام القذافي واشتغلوا معه عشرات السنين مثل عبد الجليل وغوقة وآخرون كثيرون

وإما أنَّهم كانوا جزء من تنظيم القاعدة لسنوات مثل عبد الحكيم بلحاج وتدربوا على التكفير المجاني والإنتقام العشوائِي

أكيد هم لا يختلفون في شيئ عن القذافي ،
بل هم اشدُّ وأنكى باعتبارهم ثوريون جدد .. يحق لهم التنكيل واجتثاث مؤيِّدي النظام السابق لمجرّد الشبهة ولديهم تغطية إعلامية تبرر لهم أفعالهم من تلك المنابر التي تدعمهم وتزودهم بالفتاوى وبالسلاح .. !

أح ـمد عدوان
01-30-2012, 01:03 PM
ليبيا لا يحكمها احد وتسيطر عليها الميليشيات و140لجنة عسكرية في طرابلس وحدها




لندن ـ 'القدس العربي': ينذر الوضع المتوتر في مدينة بني وليد التي كانت اخر المعاقل التي تسقط في يد الثوار باندلاع حرب اهلية، فالمدينة التي يقول ابناؤها انهم لا يزالون يحملون الولاء للنظام السابق لمعمر القذافي الذي اعدم حالا بعد انتهاكه جنسيا في تشرين الاول (اكتوبر) اصبحت مركزا للتوتر بين 'مقاتلي الحرية' الذين حرروا البلاد من ديكتاتورية القذافي وسكانها الحانقين على تصرفاتهم وممارساتهم التي تنتهك حرمات بيوتهم.
واثبت احداث الاسبوع الماضي محدودية سلطة الحكومة في طرابلس والمجلس الانتقالي الذي لا يحبه الاهالي بل يعتبر غير مهم لهم، ويؤكدون حسب احد ابنائها على 'حبهم للرئيس السابق'، وقال في تصريح لصحيفة 'الغارديان' ان 90 بالمئة من اهالي البلد لا زالوا موالين للرئيس الراحل، وكان سيف الاسلام نجل الزعيم السابق قد ظل فيها حتى سقوطها. وفي تقرير لصحيفة 'صاندي تلغراف' عن وضع المدينة وعلاقتها بالثوار الذين يحضرون للهجوم عليها بعد طردهم منها، ان التحضيرات للهجوم تظهر حجم المشكلة التي تعاني منها البلاد بسبب سيطرة بنادق الميليشيات عليها، فالثوار السابقون الان يتجمعون حولها من اجل اجبار اهلها على تسليم من يقولون انهم 'هاربون موالون للقذافي'.
ونقلت عن احدهم وهو من ثوار طبرق الذين يتجمعون حول المدينة مع ثوار قدموا من طرابلس ومصراتة ان لديهم وثائق عن وجود آبقين من اعضاء النظام السابق ويجب على سكان المدينة تسليمهم، ويسكن في مدينة بني وليد ابناء قبيلة ورفلة وهي اكبر قبائل ليبيا. وقال مقاتل اخر يلبس زي وزارة الداخلية نفس الشيء قائلا انهم ينتظرون صدور الاوامر للهجوم على المدينة.
وكانت بني وليد قد استسلمت للثوار بعد مقتل عدد من ابنائها نتيجة لقصف مدفعي دمر بنايات وبيوت، ومنذ نهاية حكم القذافي فقد اصبحت مركزا للحنق حيث كانت تندلع فيها بين الفينة والاخرى حالات من العنف، لكن صبر سكانها صبر يوم الاسبوع الماضي فقاموا بانتفاضة وهجموا على السجن المركزي وحرروا الموالين للنظام السابق ممن اعتقلهم الثوار واخرجوهم من المدينة وفي العملية قتلوا اربعة من الثوار. وتقول الصحيفة ان ليبيا منذ العام الماضي اصبحت متعودة على الانتفاضات لكن هذه المرة جاء دور مقاتلي الحرية من افراد كتيبة الثامن والعشرين من مايو للهروب والهزيمة.
وتشير الصحيفة ان هذه العملية ليست بداية لثورة مضادة يشنها الموالون للقذافي ولكنها تعبير عن الاحباط من التصرفات اللامسؤولة التي يقوم بها الثوار ضد السكان. ويقول التقرير ان سكان المدينة اصبحوا متعبين من الميليشيات الذين لا يتورعون عن مداهمة بيوتهم، ويدفعون زوجاتهم جانبا وينهبون ما فيها من ممتلكات، والاسوأ من هذا هي عمليات الاعتقال العشوائية للمسؤولين السابقين في نظام القذافي. ففي الاشهر الاخيرة تم جر الالاف للسجون التي اقيمت في كل انحاء ليبيا، حيث عذبوا انتقاما او لانهم وقفوا مع النظام اثناء الحرب.
وكما اظهرت تقارير المنظمات الدولية والامم المتحدة فان انتهاكات حقوق الانسان والتعذيب المنهجي لوثت ليبيا الجديدة وهو ما دفع منظمة اطباء بلا حدود لوقف عملياتها في ليبيا. ومع ان المسؤولين في طرابلس حاولوا تطمين العالم الخارجي ان احداث بني وليد ما هي الا مناوشات متفرقة وهو ما اكده اسامة جويلي، وزير الدفاع حيث قال ان 'الوضع تحت السيطرة' لكن 'صاندي تلغراف' تقول انه لا توجد اية اشارات عن صدق ما قاله، فبعد مئة يوم من مقتل القذافي بطريقة وحشية فليبيا تبدو وكأن احدا لا يسيطر عليها.
واشار التقرير الى الاهانة التي تعرض لها رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل، الذي هرب من الباب الخلفي لمقر المجلس الانتقالي في مدينة بنغازي بعد تعرضه لهجوم من الغاضبين على الاوضاع السيئة ما بعد الثورة.
وتقول الصحيفة ان الحادث اضر بمصداقية حكام ليبيا الجدد، مشيرة ان هجموا عليه لم يكونوا من الموالين للقذافي بل من الموالين له وانصاره، وقبله تعرض عبدالحفيظ غوقة للاهانة في جامعة بنغازي وقدم استقالته فيما بعد.
وتقول الصحيفة ان المجلس الانتقالي الذي انشئ في اذار (مارس) الماضي وان قام بجهد جيد لتحشيد الدعم الشعبي للثورة الا انه لم يكن قادرا على ادارة البلاد كحكومة فاعلة، ومما يزيد من حنق الشارع على المجلس واعضاؤه هو كون معظمه ممن عملوا مع القذافي. وتقول ان الشعب الذي يعاني من انقطاع الكهرباء وغياب الخدمات الرئيسية وارتفاع نسبة البطالة بين الشباب، يتساءل عن مصير الاموال التي اصبحت تتدفق بعد عودة انتاج النفط لمعدلاته العادية اي 1.3 مليون برميل في اليوم، مما يثير شك الرأي العام بوجود فساد داخل المجلس ويدفعونه للمطالبة بالشفافية.
وتشير الصحيفة ان ليبيا لم تنزلق بعد لحرب اهلية على الطريقة العراقية فلا توجد هناك سيارات مفخخة الا ان عمليات التعاطي وبيع المخدرات اصبحت مفتوحة اكثر من الماضي وهناك تزايد في معدلات الجريمة. وفي الاتجاه الاخر، يحاول المجلس اقناع الرأي العام بانجازاته حيث يقول انه حقق نجاحات من مثل اعادة فتح المؤسسات التعليمية وعودة مليون طالب للمدارس، وتطهير الكتب المدرسية من عبادة القذافي.
وينهي التقرير بالقول ان ليبيا اليوم تسيطر عليها الميليشيات حيث ينتشر 200 الف عاطل عن العمل من الشباب على نقاط التفتيش او يتجولون في الصحراء، من اجل تصيد اي موال للقذافي او من الافارقة الذين يتهمون بانهم من المرتزقة الذين احضرهم القذافي. ولم يستطع المجلس الانتقالي الا نزع اسلحة عدد قليل من الميليشيات والذين لم يظهروا اي اهتمام بالعودة الى وظائفهم السابقة. وتظل مشكلة الميليشيات من اعقد المشاكل التي تواجه ليبيا فعدد اللجان العسكرية في طرابلس وحدها يصل الى 140 لجنة تحتل 31 مدرسة حولت الى ثكنات.
وتشير الصحيفة ان احداث بني وليد هي مثال صارخ حول الكيفية التي تسوء فيها الاوضاع خاصة عندما تتدخل الميليشيات.

أح ـمد عدوان
02-03-2012, 01:23 PM
"هيومن رايتس ووتش": سفير ليبيا السابق في فرنسا توفي تحت التعذيب


أشارت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الى أن "سفير ليبيا السابق في فرنسا عمر بريبش، خلال حقبة العقيد معمر القذافي، توفي على ما يبدو تحت التعذيب بعد أن اعتقلته ميليشيا متمركزة في طرابلس".
ولفتت المنظمة في بيان الى ان "دبلوماسياً ليبياً خدم كسفير لفرنسا توفي بعد 24 ساعة على اعتقاله من منطقة الزنتان على يد ميليشيا متمركزة في طرابلس".
وقالت: "إن تقرير الطبيب الشرعي الأولي يشير إلى ان سبب الوفاة إصابات جسدية متعددة وكسور في الأضلع"، وأضافت أن "صورا لجسده شاهدتها هيومن رايتس ووتش تظهر رضوضاً وجروحاً واظافر رجليه مقلوعة مما يدل على انه تعرض للتعذيب قبل موته".

فادية آل منصور
02-10-2012, 11:04 PM
ظهور الساعدي.. شؤم لليبيا

عبد الباري عطوان - القدس العربي

الاوضاع في 'ليبيا الجديدة' على درجة من السوء بحيث انها ليست بحاجة الى ظهور السيد الساعدي القذافي، نجل العقيد الليبي الراحل، لزيادتها سوءا واضطرابا، فالبلاد تخضع لسيطرة الميليشيات، والمجلس الانتقالي الليبي اضعف من ان يسيطر عليها، ناهيك عن فرض شرعيته وهيمنته على البلاد المترامية الاطراف.

اتصال السيد الساعدي بقناة 'العربية' في دبي دون غيرها من القنوات الاخرى، من مقره الحالي في نيامي عاصمة النيجر، وحديثه عن احتقان شعبي ينتظر ساعة الصفر للانفجار على شكل انتفاضة شعبية، يرش الكثير من الملح على جرح الفوضى الامنية النازف حاليا في ليبيا، وينبئ بالمزيد من المتاعب للحكم الجديد في البلاد.

الامر المؤكد ان الغالبية الساحقة من الليبيين لا تريد عودة نظام العقيد معمر القذافي، بأي صورة من الصور، بسبب فساده وتخلّفه وديكتاتوريته، ولكن من المؤكد ايضا ان الليبيين، ونسبة كبيرة منهم، اصيبوا بخيبة امل كبرى من جراء ممارسات الميليشيات الدموية، وفشل المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي، والمجموعة المحيطة به، في تقديم حكم بديل ديمقراطي وشفاف، رغم قرب احتفال انصاره بمرور عام على انطلاق الثورة في مدينة بنغازي.

المتظاهرون الذين هاجموا مقر المجلس الانتقالي الليبي في بنغازي مصدر شرارة الثورة، وحطموه، وكادوا ان يفتكوا برئيسه لولا هروبه من الباب الخلفي، وقبل ذلك المجموعة الطلابية التي هاجمت نائبه عبد الحفيظ غوقة في جامعة بنغازي، واعتدت عليه بالضرب ودفعته لاعلان استقالته على الهواء مباشرة، في حديث لقناة الجزيرة الفضائية، هذه الاحتجاجات تؤكد الوضع المزري في ليبيا، وهو وضع يحاول انجال الرئيس الراحل استغلاله حاليا لتجميع انصارهم في هجوم مضاد.
لا احد يجادل بأن النظام الليبي السابق كان غارقا في الفساد والافساد، ولعب انجال العقيد معمر القذافي الدور الأبرز في هذا الاطار، حيث استولوا على كل المعاملات والوكالات التجارية تقريبا، وانفقوا الملايين ببذخ على متعهم الشخصية، والمجموعة المحيطة بهم، ولكن ما هو مستغرب، بل مستهجن، ان يواصل من امسكوا بزمام الحكم بعدهم المسيرة نفسها، وان ينهبوا، او بعضهم، ثروات البلاد في وضح النهار.
' ' '
السيد حسن زقلام وزير المالية الليبي في حكومة الدكتور عبد الرحيم الكيب كان شجاعا في تعليق الجرس، ودق ناقوس الخطر، عندما اكد في مقابلة مع تلفزيون 'ليبيا الحرة' الرسمي، بأنه لن يرضى ان يكون 'طرطورا' في وزارته وهو يرى مليارات بلاده تهرّب الى الخارج. وقال حرفيا 'لا يشرفني العمل في هذا المكان لانه خيانة لليبيا، وانا نادم على مطالبتي بالتسريع بالافراج عن ارصدة ليبيا في الخارج (200 مليار دولار)، لان الجزء السائل الذي وصل منها جرى تهريبه الى الخارج، واصبحت ليبيا محطة عبور فقط لهذه الاموال'.
منظمة هيومان رايتس ووتش اوقفت عملياتها في مدينة مصراتة بسبب عمليات القتل والتعذيب المرعبة التي تمارسها الميليشيات ضد خصومها، اما منظمة العفو الدولية فتحدثت عن اكثر من ثمانية آلاف معتقل في طرابلس وحدها، في سجون مؤقتة تحت اشراف الميليشيات، (هناك من يقول ان هناك 142 لجنة عسكرية متنافسة في العاصمة وحدها) وان هؤلاء يتعرضون لمختلف انواع التعذيب والقتل، كما تحدثت منظمات حقوقية وانسانية اخرى عن مقتل العشرات، وربما المئات من ابناء تاورغاء بسبب بشرتهم السوداء واتهامهم بالولاء للنظام السابق.
لا ننسى، بل لا يجب ان ننسى ما تعرضت له مدينتا بني وليد وسرت من قصف سجادي فوق رؤوس اهلها، من قبل حلف الناتو وصواريخ وقذائف طائراته، او قذائف مدفعية كتائب المجلس الانتقالي التي كانت تحاصرها، فهؤلاء ليبيون ايضا علاوة على كونهم عربا ومسلمين، والشعب الليبي ثار احتجاجا على انتهاك حقوق الانسان والتمييز بين ابناء الشعب الواحد، وغياب الحريات ومؤسسات الدولة العصرية والقضاء المستقل، وها هم الحكام الجدد يرتكبون جرائم مماثلة، ان لم تكن اخطر من جرائم النظام السابق.
ربما يكون كلام السيد الساعدي وتهديداته بتفجير انتفاضة ينطوي على الكثير من المبالغات في نظر البعض، ولكن هذا لا يعني عدم التوقف عندها باهتمام. فنظام العقيد القذافي سقط، وانصاره استسلموا لأنهم كانوا يواجهون القوة العسكرية الاعظم في التاريخ، اي حلف الناتو، وبالتالي كانت معركتهم خاسرة رغم محاولاتهم اليائسة للصمود، ولكن الآن، وبعد ان انتهت مهمة الحلف في ليبيا فإن الصورة قد تكون مختلفة تماما.
لا يمكن ان نصدق ان النظام الليبي السابق الذي حكم البلاد لأكثر من اربعين عاما ليس له انصار، او قبائل ما زالت تشعر بالغبن والضغينة والرغبة بالثأر له ولنفسها، بسبب ما لحق بها من خسائر مادية وبشرية واهانات قبلية، وما الانتفاضة الاخيرة في بني وليد الا احد الارهاصات في هذا الصدد.
الخطأ الاكبر الذي ارتكبه حكام ليبيا الجدد هو عجزهم عن تحقيق المصالحة الوطنية، والوقوع في المصيدة نفسها التي وقع فيها النظام السابق، اي الاعتماد على القبائل الشرقية التي اهملها العقيد القذافي، واشهار سيف العداء في وجه قبائل كانت محسوبة على النظام السابق مثل الورفلّة (اكبر قبائل ليبيا) والمقارحة والقذاذفة.
وفي حال انفجار الحرب الأهلية سيكون هؤلاء في الخندق المقابل للعهد الجديد الهش حتما.
ابناء العقيد القذافي، او من تبقى منهم احياء (الساعدي في النيجر، ومحمد وهنيبعل وعائشة في الجزائر، وسيف الاسلام المعتقل لدى كتائب الزنتان) يحلمون بالعودة الى الحكم قطعا، وهي احلام شبه مستحيلة، ولكنهم بعودتهم الخجولة هذه قد ينجحون في تعكير الماء الليبي العكر اصلا، ومحاولة خلق اضطرابات، اقلها التمرد المسلح، وهم يملكون ثلاثة امور مهمة في هذا الاطار، الاول: المال والذهب، والثاني: الخبرات العسكرية، والثالث دول جوار معادية للنظام الجديد في ليبيا مثل الجزائر والنيجر وتشاد ومالي.
' ' '
نجاح السيد عبدالله السنوسي رجل الامن والثعلب الاخطر في النظام الليبي السابق، والذراع العسكرية والعقل الامني له، في الهرب الى خارج ليبيا، وعدم ظهوره على السطح منذ اشهر، يجب ان يشكل مصدر قلق للمستشار عبد الجليل وحلفائه، داخل ليبيا وخارجها، فهذا الرجل يملك عقلية تآمرية وخبرات عالية في التجنيد للأنصار، ويعرف ليبيا شبرا شبرا، مثلما يعرف كيف يشتري الذمم ايضا، ووجود اكثر من عشرة مليارات دولار من النقد الاجنبي وسبائك الذهب في حوزته، قد يسهل مهمته التخريبية في حال ما بدأ التحرك على الارض.
لا نقلل في المقابل من قوة الميليشيات الليبية الاربع المتنازعة على الارض، وابرزها كتائب الزنتان ومصراتة والمجلس العسكري لمدينة طرابلس، وقوات الجيش الوطني بقيادة خليفة حفتر، فهذه الميليشيات اكتسبت خبرة قتالية متقدمة، بعضها من خلال التدريب على يد خبراء حلف الناتو، لكن نقطة ضعف هذه الميليشيات انها متناحرة، وتكره بعضها اكثر ما تكره نظام العقيد القذافي في معظم الاحيان.
نخشى على ليبيا من مستقبل محفوف بالفوضى وربما الحرب الاهلية، فالامريكان الذين اثبتوا دائما انهم خبراء في الهدم وليس البناء، نجحوا في اسقاط النظام الليبي، مثلما نجحوا قبل ذلك في اسقاط صدام حسين، ولكنهم فشلوا في الحالين في وضع خريطة طريق آمنة لمرحلة ما بعد السقوط.
اعترفوا بهذا الخطأ في العراق، واعتقدنا ان هذا الاعتراف سيؤدي الى عدم تكراره في ليبيا، ولكن كم كان اعتقادنا خاطئا.

أح ـمد عدوان
02-12-2012, 07:33 AM
هدم نصب تذكاري لجمال عبد الناصر في بنغازي

قام لواء عسكري قريب من الاسلاميين بهدم النصب التذكاري الذي اقامه النظام الليبي السابق في بنغازي تكريما للزعيم المصري العروبي الراحل جمال عبد الناصر السبت كما افاد صحافي في فرانس برس.
وتم تدمير النصب المقام في شارع عبد الناصر بواسطة الجرافات والمطارق.

ولم يعرف حتى الان الدافع وراء هذا العمل وما اذا كان يرجع لأسباب دينية أم انه ردة فعل ضد الزعيم الليبي السابق معمر القذافي الذي كان يعتبر عبد الناصر مثاله الاعلى.

،،
واضح أنهم في طريقهم لإقامة نصب لساركوزي ;)

محمد السيد
02-19-2012, 09:31 AM
العربية.نت أفاد موفد قناة "العربية" إلى طرابلس أن المذيعة الليبية هالة المصراتي وجدت مقتولة في معتقلها بالعاصمة الليبية، فيما لم يصدر بعد أي تأكيد أو نفي لهذه المعلومة من المجلس الوطني الانتقالي الحاكم في ليبيا.

وتداولت بعض المصادر الصحفية، تأكيد موالين للزعيم الليبي الراحل مقتل الإعلامية الليبية داخل زنزانتها يوم الجمعة 17 فبراير/شباط في طرابلس على خلفية تهجمها على الثوار في الاحتفالات السنوية للثورة الليبية.

وتشتهر هالة المصراتي، بجانب ولائها الشديد للقذافي، بآرائها ومواقفها الغريبة حتى خلال ظهورها على الهواء مباشرة؛ حيث حملت في أوج الانتفاضة على نظام القذافي مسدسا أمام الكاميرا، وهددت كل الثائرين والمحتجين على القذافي.

ويذكر أن آخر فيديو ظهرت فيه هالة مؤرخ في 30 ديسمبر/كانون الأول 2011، وظهر فيه وهي صامتة، وكأن لسانها كان مقطوعا أو أنها مضربة عن الكلام.

أح ـمد عدوان
03-06-2012, 01:12 PM
زعماء قبائل شرق ليبيا يعلنون الاستقلال عن العاصمة وتشكيل إقليم فدرالي



اعلن زعماء قبائل وسياسيون ليبيون في مدينة بنغازي منطقة برقة في شرق ليبيا اقليما فدراليا اتحاديا واختاروا الشيخ احمد الزبير السنوسي رئيسا. وأكدوا الحصول على حكم ذاتي لإقليمهم والاستقلال عن العاصمة طرابلس، وذلك في احتفال شهده وسط مدينة بنغازي وشارك فيه الآلاف من الزعماء المحليين. وقد أطلق هؤلاء مؤتمراً تأسيسياً أشار إلى أنّ إقليم برقة عانى على مدى عقود من التهميش بظل حكم العقيد الليبي السابق معمّر القذافي.
يُذكر أنّ المجلس الوطني الليبي كان قد أعلن معارضته لهذا المخطّط باعتبار أنّ ذلك يمهّد لتقسيم دولة ليبيا.

قادم بن ذاهب
04-04-2012, 08:51 PM
.
تجدد المعارك بين المجموعات المسلحة في زوارة في ليبيا

زوارة (ليبيا) ـ (ا ف ب) - افاد مراسل وكالة فرانس برس ان المعارك استؤنفت الاربعاء بين المجموعات المسلحة قرب مدينة زوارة غرب طرابلس حيث قتل شخصان على الاقل، وهي المنطقة نفسها التي شهدت معارك ضارية الاثنين اودت بحياة 18 شخصا على الاقل.
وافاد المصدر عن سماع طلقات متقطعة من الاسلحة الخفيفة والثقيلة في المنطقة الواقعة على بعد نحو 60 كيلومترا من الحدود مع تونس، ومشاهدة اعمدة من الدخان تتصاعد في اجواء مدينتي الجميل وريقدالين حيث يتواجه منذ الاثنين ثوار سابقون ومجموعات مسلحة اخرى.

وافاد مدير المستشفى الوحيد في زوارة شكري العربي ان مقاتلين من زوارة قتلا الاربعاء واصيب اخرون بجروح. وتعذر الحصول على حصيلة في المدينتين الاخريين على الفور.

وقال العربي لفرانس برس ان "الوضع بات حرجا من جديد. حتى الان وصلنا قتيلان وعدد كبير من الجرحى".
وتقع المدينتان على بعد نحو مئة كلم غرب طرابلس، على بعد كيلومترات جنوب زوارة الساحلية.

وتجري المواجهات بشكل خاص على جبهتين، في جنوب غرب زوارة حيث تتركز القوة الرئيسية التابعة للمدينة، وفي جنوبها على تلة تشرف على الجميل وريقدالين.

واستخدمت اسلحة خفيفة ومضادات جوية مثبتة على شاحنات بيك اب وقاذفات صواريخ ودبابات في المعارك.
ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ما زال التوتر سيد الموقف بين سكان زوارة ذوي الاصول الامازيغية من جهة، وبين سكان مدينتي الجميل وريقدالين من جهة ثانية المتهمين بانهم بقوا على ولائهم للقذافي حتى سقوط نظامه.

وافادت السلطات ان المواجهات اوقعت 18 قتيلا الاثنين والثلاثاء.

واوضح المجلس الوطني الثلاثاء انه ارسل وفودا الى المنطقة "لتهدئة الوضع وحل المشكلة" موضحا ان المواجهات بدات عندما اعتقل ثوار سابقون من زوارة لدى مرورهم في مدينة الجميل.

وبعد تدخل المجلس الانتقالي اطلق سراح الثوار السابقين وتم التوصل الى اتفاق بين الطرفين. الا ان ثوارا سابقين من زوارة عادوا واشعلوا الوضع، حسب بيان المجلس الانتقالي.

وتاتي هذه المواجهات بعد معارك جرت الاسبوع الماضي في سبها اوقعت اكثر من 147 قتيلا و395 جريحا.

فادية آل منصور
04-07-2012, 07:31 PM
سحر ساركوزي ينقلب عليه في ليبيا

لم نكن، ولن نكون من المعجبين، او المناصرين، للسيدة ماري لوبان مرشحة الجبهة الوطنية العنصرية لانتخابات الرئاسة الفرنسية، ولكننا نعترف انها، ولأسباب متناقضة مع اهدافنا، اصابت كبد الحقيقة عندما اعتبرت في تصريح ادلت به يوم امس الاول، ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمفكر اليساري اليهودي الفرنسي برنارد هنري ليفي اثارا بتدخلهما في ليبيا موجة اسلامية في كامل افريقيا الساحل، قد لا تكون مالي المرحلة الوحيدة فيها.

الفوضى العارمة والمسلحة التي تعمّ حاليا الصحراء الافريقية الكبرى، والاضطرابات المتصاعدة التي تواجهها مالي، حليف فرنسا القوي، ووجود حزام اسلامي مدجج بالاسلحة يمتد من موريتانيا في الغرب، الى الصومال في الشرق، يشكل تنظيم 'القاعدة' وجماعات اسلامية متشددة اخرى نواته، هو دليل اكيد على انقلاب السحر على الساحر.

فالثنائي ساركوزي ـ ليفي، ارادا نظاما ووضعا مواليا للغرب ،وفرنسا بالتحديد، في ليبيا ليخسرا مالي وربما تشاد والنيجر قريبا دون ان يحققا حلمهما في كسب ليبيا، فأصدقاؤهما الليبراليون من امثال السيد محمود جبريل اختفوا عن الخريطة السياسية تماما، وباتوا يندبون حظهم العاثر، ويوجهون اتهامات للغرب بالتخلي عنهم وترك ليبيا تقع في قبضة الاسلاميين المتشددين، على حد قولهم.
ساركوزي الذي كان متحمسا للتدخل العسكري في ليبيا لا يعرف ماذا يفعل لمواجهة هذه التطورات في مالي ودول الساحل، حيث يتحول شمال هذه الدولة الديمقراطية الى امارة اسلامية يحكمها تحالف من الطوارق المحاربين الاشداء الذين قاتلوا في صفوف كتائب نظام القذافي الديكتاتوري، وتنظيم 'القاعدة' في منطقة الساحل بزعامة مختار بلمختار ورجاله الاكثر بأسا وجبروتا.

نسبة كبيرة من الاسلحة المتقدمة التي كانت تطفح بها مخازن النظام الليبي السابق وقعت في ايدي هذا التحالف، وكذلك السيارات رباعية الدفع والعربات المدرعة، ومن المؤكد ان امارة شمال مالي الاسلامية اذا ما استقرت ستكون نقطة انطلاق للاطاحة بأنظمة اخرى موالية للغرب في المنطقة، والمجلس الوطني الليبي ليس استثناء، فعندما يرفع بعض انصار العقيد القذافي اعلام القاعدة في كل من سرت وبني الوليد، وعندما يتعطش الطوارق والقبائل الليبية الافريقية اللون للثأر من الذين تعاطوا معهم بطريقة عنصرية بغيضة بحجة ولائهم للنظام السابق فإن علينا ان نتوقع الاسوأ.

الغرب استطاع ان يحقق بعض اهدافه بوصول انتاج النفط الليبي الى معدلات انتاجه السابقة (1.4 مليون برميل يوميا) واستمرار تدفقه الى مصافيه الاوروبية، ولذلك لم نعد نسمع او نقرأ عن اجتماعات ومؤتمرات اصدقاء ليبيا، ولكن لن يستمر هذا التدفق النفطي مجانا ودون اعراض جانبية للتدخل العسكري الذي حققه، ونحن نتحدث هنا عن موجات الهجرة غير الشرعية التي قد تتدفق ايضا بموازاة خطوط ناقلات النفط، وانابيب الغاز المتجهة شمالا، وهجمات وتفجيرات على غرار تلك التي نفذها محمد مراح في تولوز.


' ' '
ليبيا الجديدة، مثل العراق الجديد، تواجه التفكك والفوضى، فالثورة التي حظيت بدعم الناتو وطائراته اعادت اشعال فتيل الصراعات القبلية والعرقية والمناطقية، الواحدة تلو الاخرى، في ظل تنافس دموي بين العديد من الميليشيات المسلحة على مناطق النفوذ في المدن الرئيسية والعاصمة طرابلس على وجه الخصوص.
حكومة المجلس الوطني الانتقالي تبدو عاجزة تماما عن نزع اسلحة الميليشيات، سواء بالقوة او بالرشوة، ففي الشهر الماضي اقام المجلس الوطني مركز تجنيد وتوظيف في اكاديمية للشرطة لهذا الغرض، ودفع مكافآت مالية عالية لمن يتخلى عن السلاح وينضم للجيش الوطني وحفظ الامن في العاصمة بالتالي، ولكن الخطة انهارت بالكامل حيث هاجمت ميليشيات مسلحة المركز، واطلقت النار لتخويف الموجودين فيه وتفريقهم، واستولت على الاموال لدفعها كمرتبات لعناصرها.

الليبيون، او معظمهم على وجه الدقة، يشعرون بالصدمة لضعف المجلس الوطني الانتقالي، وعجزه الكامل عن السيطرة على الاوضاع في بلادهم، ويخشون ان تكون ثورتهم قد تعرضت للخطف، وان حلم اقامة ليبيا الجديدة وبناها التحتية يتبخر ويتحول الى كابوس، بسبب فوضى السلاح وتراجع الامن واتساع دائرة الفساد بشكل مرعب.
فكيف يقوم المجلس بهذه المهمة التي تحتاج الى عقول وخبرات جديدة ومعظم اعضائه من رجالات النظام السابق؟

الميليشيات المسلحة سيطرت على السجون في المناطق التي تسيطر عليها وملأتها بخصومها، ومارست وتمارس ابشع انواع القتل والتعذيب، وربما بطريقة اشرس من النظام السابق، حسب ما جاء في تقارير منظمات حقوقية غربية مثل اطباء بلا حدود، ومنظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش، ولم يكن مفاجئا ان يؤكد بيان لمحكمة الجرائم الدولية تعرض المهندس سيف الاسلام القذافي المعتقل لدى كتائب الزنتان لاعتداءات جسدية خطيرة في سجنه.

في اذار(مارس) الماضي اجتمع 3000 شخص يمثلون قبائل وجماعات سياسية في مدينة بنغازي واعلنوا قيام 'دولة' برقة الفيدرالية، واختاروا رئيسا ومجلس حكم خاصا، واعلن متحدث باسم الدولة او الولاية الجديدة حق ابنائها في التمتع بخيراتها النفطية التي تشكل اكثر من ثمانين في المئة من صادرات البلاد، ومساحة هذه الولاية تشكل نصف مساحة ليبيا تقريبا، وتمتد من البحر المتوسط الى تشاد والسودان جنوبا ومصر شرقا.

الصراع الاثني والعرقي لا يقل خطورة، فقد شهدت منطقة زوارة في اقصى الغرب اشتباكات دامية بين العرب والامازيغ اوقعت عشرات القتلى والجرحى، وادت الى نزوح عشرين الف ليبي الى تونس للنجاة بأرواحهم، بينما ما زالت الصدامات الدموية مستمرة حتى كتابة هذه السطور بين القبائل العربية ونظيرتها من اثنية التبو في مدينة سبها، وهناك من يقدر عدد القتلى من الجانبين بأكثر من مئتي شخص.
واعلن قادة قبائل التبو احياء مطالبهم بالانفصال من خلال تنشيط جبهة التبو لانقاذ ليبيا.
نظريا من المقرر اجراء انتخابات برلمانية في شهر حزيران(يونيو) المقبل لانتخاب 200 عضو، ولكن انهيار الاوضاع الامنية، وانعدام الخبرة الديمقراطية، ولا مبالاة الغرب، وتفجر الصراعات العرقية والنزعات الانفصالية كلها عوامل تجعل اجراء هذه الانتخابات في موعدها امرا مستحيلا.
' ' '


وبعد ستة اشهر من اعلان 'تحرير' ليبيا ما زالت العملية السياسية هشة، حيث لا توجد احزاب سياسية، وما زالت الخلافات في ذروتها حول كيفية توزيع المقاعد البرلمانية على مناطق البلاد، واعلان المجلس الانتقالي تخصيص 102 مقعد من مقاعد البرلمان لمنطقة طرابلس سيفجر المزيد من الخلافات، ويعزز مطالب الانفصاليين في برقة، والنتيجة المتوقعة ان يسيطر قادة الميليشيات المسلحة على البرلمان والحياة السياسية في نهاية المطاف، تماما مثلما حدث في العراق.

تأسيس الجيش الوطني الليبي ربما يكون احدى الظواهر الايجابية القليلة في البلاد والعلاج المنطقي لامتصاص الميليشيات وعناصرها، ولكن المشكلة ان كل زعيم ميليشيا يعتقد أنه الاحق من غيره في قيادة هذا الجيش ، الامر الذي ادى الى اضعاف هذا الجيش وهو مجرد نطفة.
عارضنا تدخل حلف الناتو في ليبيا لأننا كنا نعرف جيدا النتائج الكارثية التي يمكن ان تترتب عليه، بحكم دراستنا واستفادتنا من تجربة التدخل المماثل في العراق وافغانستان.
صحيح ان الناتو منع حدوث مجزرة في بنغازي، وصحيح ايضا انه بدونه لا يمكن اطاحة نظام ديكتاتوري فاسد، وهذا امر مهم، ولكن الثمن الذي يدفعه وسيدفعه الليبيون دمارا وتقسيما وفوضى وانعدام الامن والاستقرار قد يكون اكبر بكثير. الدول الغربية ايضا ستدفع ثمنا غاليا،لأن نواياها الحقيقية من التدخل العسكري لم تكن الحرص على الشعب الليبي، واقامة نظام ديمقراطي حديث، وانما الاستيلاء على ثرواته النفطية حتى لو جاء ذلك على حساب تمزيق البلاد ووحدتها الجغرافية والديموغرافية، على غرار ما حدث في العراق.
الديمقراطية التي تُفرض بالصواريخ والتدخل الخارجي لا يمكن ان تؤدي الى الاستقرار وقيام الدولة الحديثة، واسألوا العراقيين والافغان حاليا، والليبيين في المستقبل القريب.

عبدالباري عطوان - القدس

قادم بن ذاهب
07-06-2012, 01:03 PM
ليبيا تجري غدًا أول انتخابات تشريعية منذ نصف قرن


طرابلس - رويترز
تجري ليبيا غدًا السبت، أول انتخابات تشريعية عامة حرة منذ أكثر من نصف قرن في أعقاب الانتفاضة التي أطاحت بـ"معمر القذافي" العام الماضي، لتنهي 42 عاما من الحكم الشمولي.

ومن المتوقع أن تتمخض الانتخابات عن تشكيل جمعية وطنية، تتسم بالتنوع يتصدرها مستقلون يمثلون المصالح المحلية المتنافسة، وتمثل الانتخابات أيضًا اختبارًا للأحزاب الإسلامية التي حققت نجاحات في الانتخابات في كل من مصر وتونس بعد انتفاضات الربيع العربي، العام الماضي.

ومنذ الإطاحة بالقذافي ازدهرت الأحزاب والتنظيمات السياسية، التي كانت محظورة خلال عهده. وفيما يلي بعض من الجماعات الأكثر شهرة في ليبيا؛
تحالف القوى الوطنية: وهو ائتلاف ينضوي تحت لوائه 65 حزبا ليبراليا ويتزعمه محمود جبريل وهو رئيس وزراء المعارضة خلال الانتفاضة الليبية، ودرس العلوم السياسية في الولايات المتحدة. أما جبريل نفسه فلا يخوض هذه الانتخابات.

وكذلك حزب العدالة والبناء: وهو الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، وأنشيء على نسق جماعة الإخوان المسلمين في مصر. ويتزعم الحزب محمد صوان وهو معتقل سياسي سابق في عهد القذافي. ومن المتوقع أن يتلقى الحزب دفعة معنوية في هذه الانتخابات بعد أن انتخبت مصر الشهر الماضي مرشحًا هو عضو قيادي في جماعة الإخوان، رئيسًا للبلاد لأول مرة.

ومن جهة أخرى، هناك حزب الوطن:وهو جماعة إسلامية يتزعمها القيادي الإسلامي عبد الحكيم بلحاج. وكان بلحاج يتزعم من قبل الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة التي تم حلها والتي قامت بتمرد ضد القذافي في تسعينيات القرن الماضي. وخاض بلحاج معارك في صفوف حركة طالبان في أفغانستان حيث ارتبط بعدد من كبار أعضاء تنظيم القاعدة. إلا أنه بات بمنأى عن الجماعة المتشددة منذ ذلك الوقت.

وفي نفس الصدد، هناك "الجبهة الوطنية": وهي مرتبطة بالجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا المنبثقة بدورها عن جماعة الإخوان المسلمين بزعامة المعارض الليبي محمد المقريف. بالإضافة إلى "حزب الأصالة": وهو جماعة سلفية يتزعمها الشيخ عبد الباسط غويلة. وتقدم الحزب ببعض المرشحات اللائي ظهرن بالنقاب في الملصقات.

وترى الجماعة، أن الأحزاب السياسية غير إسلامية، ويحبذ الإشارة إلى نفسه باسم التجمع. وكذلك "التيار الوطني الوسطي" الذي يتزعمه علي الترهوني، وهو مرشح ليبرالي شغل منصب وزير النفط، أثناء الانتفاضة الليبية.

أح ـمد عدوان
08-02-2012, 06:35 PM
مصطفى عبد الجليل : قطر هي التي دفعت وهي التي خططت لثورة الناتو في ليبيا


قال رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل إن قطر أنفقت على الثورة في بلاده أكثر من ملياري دولار، معلنا لأول مرة أن خطة تحرير العاصمة طرابلس تم وضعها في قطر.وذكرت صحيفة "قورينا" على موقعها الالكتروني الأربعاء أن عبد الجليل قلل من التدخل القطري في ليبيا، معتبرا أنه "هول كثيرا" .وأضاف عبد الجليل، في لقاء له على هامش جلسات الموسم الثقافي الرمضاني الذي تنظمه كلية الدراسات الإسلامية بمدينة البيضاء، أن قطر تقوم بدعم التيارات الإسلامية ولها رؤية تتمثل في أن يتم بناء منظومة عربية تعتمد الشريعة الإسلامية كنظام للحكم
وتابع " لم يذهب أي شخص ليبي إلى قطر إلا وقاموا بإعطائه مبلغاً من المال، منهم من سلمه للدولة ومنهم من أخذهُ لنفسه".وقال أنا دائماً أقول إن من ينكر الدور القطري حقيقةً هو شخص جاحد

فؤاد
08-02-2012, 08:27 PM
مصطفى عبد الجليل : قطر هي التي دفعت وهي التي خططت لثورة الناتو في ليبيا


قال رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل إن قطر أنفقت على الثورة في بلاده أكثر من ملياري دولار، معلنا لأول مرة أن خطة تحرير العاصمة طرابلس تم وضعها في قطر.وذكرت صحيفة "قورينا" على موقعها الالكتروني الأربعاء أن عبد الجليل قلل من التدخل القطري في ليبيا، معتبرا أنه "هول كثيرا" .وأضاف عبد الجليل، في لقاء له على هامش جلسات الموسم الثقافي الرمضاني الذي تنظمه كلية الدراسات الإسلامية بمدينة البيضاء، أن قطر تقوم بدعم التيارات الإسلامية ولها رؤية تتمثل في أن يتم بناء منظومة عربية تعتمد الشريعة الإسلامية كنظام للحكم
وتابع " لم يذهب أي شخص ليبي إلى قطر إلا وقاموا بإعطائه مبلغاً من المال، منهم من سلمه للدولة ومنهم من أخذهُ لنفسه".وقال أنا دائماً أقول إن من ينكر الدور القطري حقيقةً هو شخص جاحد



و لكنه لم يذكر ان هذه الاموال خلفت آلاف الضحايا و دمرت المنظومة الليبية و حولتها الى صومال جديد

مع اجمل التحايا اخ أحمد

أح ـمد عدوان
09-12-2012, 02:50 PM
مراسل الميادين :مقتل السفير الامريكي في هجوم بنيغازي و3 من قوات الكومندس وموظف مالي .

مصادر : أ.ف.ب : السفير الامريكي في ليبيا تم اغتصابه جنسيا قبل قتله وتم التمثيل بجثته على طريقة القذافي.

آل مُنى
09-12-2012, 06:28 PM
مصادر : أ.ف.ب : السفير الامريكي في ليبيا تم اغتصابه جنسيا قبل قتله وتم التمثيل بجثته على طريقة القذافي.


؛

}؛؛‘
لَا حول الله بدو يطلعوا الاشاعات الاعلامية
السفير الأمريكي قُتل خنقاً من دخان الحريق ..
ولَم تَصل لِهذه الدرجة ..؛‘


.



.

آل مُنى
09-12-2012, 06:36 PM
و لكنه لم يذكر ان هذه الاموال خلفت آلاف الضحايا و دمرت المنظومة الليبية و حولتها الى صومال جديد

مع اجمل التحايا اخ أحمد


لَمْ وَلَن تحول لصومال لَأنها ما زالت بخير
ياجماعة الخيِر الدولة منتهية أصلا ولَاتوجد بها مؤسسات
حتى مؤسسة الجيش غير موجودة
هكذا بناهَا القذافي لأنها ملكاً له كما يراها هو.
هي الآن مولود جديد .. والمولود الجديد يحتاج لرعاية شديدة وقوية خاصَة إذا كان ضّعيف ..
ليبيا ستنهض قريبا "ركوب السلم درجة درجة " والدولة كانت ميتة لا مؤسسات فيها ..؛؛‘

.


.

عبد الرحمن ابو جلال
09-21-2012, 05:45 AM
سياسي روسي: السفير الأميركي في ليبيا مات مثل الكلب

http://www.khaberni.com/assets/images/83552_1_1348050966.jpg

السفير الأميركي في ليبيا بعد مقتله

خبرني- نشر زعيم الحزب الشيوعي الروسي تدوينة سب فيها السفير الأمريكي الذي قتل في ليبيا مؤخرا كريستوفر ستيفنز ، ووصف مقتله على ايدي مجموعة من الغوغاء بأن هذا هو ما يستحقه.

ونقلت تقارير روسية اليوم الأربعاء أن جينادي زيوجانوف كتب على حسابه على توتير أمس الأول :"لقد توفي السفير الأمريكي في ليبيا بعد إطلاق النار عليه كأخس كلب ، لقد كان الخبير الرئيسي /للثورة/ الليبية. لقد جنى ما غرست يداه".

ونقلت وكالة أنباء "ريا نوفستي" عن المتحدث باسم الحزب دنيس بارفيونوف إن التدوينة كتبها زيوجانوف شخصيا.

وذكرت صحيفة " كوميرسانت" الروسية إن مسؤولي السفارة الأمريكية في روسيا على علم بأمر التدوينة ، مستبعدة أن يردوا عليها قبل انتهاء الانتخابات الرئاسية في تشرين ثان.

عبد الرحمن ابو جلال
09-21-2012, 05:49 AM
تعليقا على الخبر السابق , بالتأكيد أنا لا أويد مقتله او الاعتداء على السفارة الامريكية , انا مع الاحتجاج السلمي الحضاري , لكن مهاجمة السفارات انا ضدة او الاعتداء على الدبلوماسيين , اوردت هذا الخبر لنرى كيف يفكر الآخرون
تحياتي واحترامي ق1

عبد الرحمن ابو جلال
09-21-2012, 06:20 AM
عبدالله السنوسى نقل للمستشفى فى سرية تامة اثر تعذيب شديد


http://garaanews.com/upload/4fedde36acdb4c41594472f4dfc0ddaa.jpeg

جراءة نيوز - عمان : انباء مؤكدة تقول أن عبدالله السنوسي الرئيس الاسبق لجهاز الاستخبارات الليبية .. الذي سلمته الحكومة الموريتانية إلي الحكومة الليبية في مقابل صفقة مالية .. قد تعرض للتعذيب .. والتنكيل أثناء التحقيق معه .. خصوصاً عندما أصر أثناء التحقيق معه بأن الذي حدث في ليبيا هو دفاع عن النفس .. مقابل مؤامرة غربية صهيونية.. قادها الحلف الأطلسي وبرنار ليفي !!

وقد واجهناها عندما اتجهت مجموعات القاعدة لمهاجمة معسكرات الجيش والاستيلاء علي السلاح ومهاجمة حقول النفط والاستقواء بالغرب الصليبي الذي كان متربصاً خارج المياه الإقليمية .. منذ شهر يناير .

هذا وقد نقل في سرية تامة إلي مستشفي قاعدة معتيقه .. غائباً عن الوعي وأصبحت حياته في خطر .

أح ـمد عدوان
09-25-2012, 07:38 PM
بشِّر القاتل بالقتل :
قاتل القذافي يلفظ أنفاسه بعد 57 يوما من التعذيب والتنكيل .
http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998344741.jpg

آناستازيا
10-21-2012, 06:34 PM
مصور فرنسي يحكي اللحظة الأخيرة من حياة القذافي

http://www.watan.com/files/imagecache/max485/news/2012/10/18/qathafe.jpg

فرانس برس :

يروي المصوّر فيليب ديمازيه، الذي التقط الصورة الشهيرة، التي يظهر فيها الزعيم الليبي للمرة الأولى أسيراً وجريحاً خلال سقوط معقله سرت.

وفي ذلك اليوم، 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011، وبعد أن غطى المصور الفرنسي مشاهد الفرحة الغامرة في وسط سرت مسقط رأس القذافي، توجّه إلى غرب المدينة حيث كانت تدور آخر المعارك.
في البداية استقل المصور الفرنسي شاحنة صغيرة (بيك أب) "تأرجح وهو يجلس في مؤخرتها" عندما كان يقودها "كالمجانين" ثوار في حالة هياج شديد. ثم أكمل الطريق في سيارة إسعاف يقودها ممرض كتب عنه "ريبورتاج" صحافياً بعد ذلك ببضعة أيام.

وفي آخر الطريق ظهرت في مجرى جافٍ بالضاحية ماسورتان ضخمتان من الأسمنت المسلح.

وعلى الأرض تناثرت جثث لرجال من الحرس الخاص للقذافي، بعضهم كان وجهه مطلياً باللون الأزرق. ويتذكر المصور، البالغ الحادية والخمسين من العمر والمقيم في ليون، أن "أحدهم كان منزوع الذراع، وآخر مذبوحاً من الرقبة". وسارع المصور بالتقاط الصور التي خلّدت هذا المشهد البشع.

ويقول: "فجأة رأيت تجمهراً لنحو 10 أشخاص يتدافعون، ويسعون جميعاً لرؤية الشيء نفسه. ومن قبيل الفضول ذهبت للمشاهدة".

وأضاف "تحرك أفراد المجموعة وهم يتدافعون لكنني لم أر شيئاً. اعتقدت أنهم عثروا على شيء. وعندها رأيت رأس القذافي، لكنني لم أكن واثقاً من نفسي" إلى أن سمعت الرجال وهم يصيحون بالعربية "القذافي، القذافي" ويشيرون إلى الماسورتين الأسمنتيتين اللتين شكلتا مخبأه الأخير.

وتابع المصور: "جذبت أحد الأفراد المتجمهرين من كتفه كي يفسح لي مكاناً. وعندها وجدت في وسط المجموعة شخصاً يحمل هاتفاً محمولاً قديماً" كان يعرض عليه شريط فيديو قصيراً "ليس فيه شيء مهم، مع تحركه في كل الاتجاهات".
"فجأة رأيت القذافي"
وقال: "فجأة رأيت القذافي يظهر! لكن لفترة وجيزة جداً". عندها طلبت من صاحب الهاتف إعادة عرض الصور.

وواصل ديمازيه، الذي كانت السترة الواقية من الرصاص تعوق آنذاك حركته: "التقطت من هذا الفيديو 4 صور للقذافي أسيراً. صورتان منها كانتا جيدتين" رغم سرعة المشهد وشدة الضوء.

ورغم تأكده من أن هذا الفيديو الذي يظهر فيه القذافي والدماء تسيل من وجهه المتورم ليس مركباً، توجّه ديمازيه إلى مستشفى سرت الرئيسي سعياً إلى العثور على أثر للمصاب.

ويقول المصور، الذي كان آنذاك مقطوعاً عن العالم مع تعطل هاتفه الخليوي: "في هذا الوقت لم تكن لديّ أدنى فكرة عن مدى أهمية هذه الصورة، وعن أنها ستكون إعلاناً لسقوط القذافي في الأسر".

ولم يتمكن ديمازيه من إرسال صورته الشهيرة إلا بعد ظهر يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011، وبعد أن التقط صوراً أخرى خاصة لشاب من الثوار يرفع مسدس القذافي الذهبي لتنشرها على الفور وكالة فرانس برس بعد عمليات تحقق إضافية.

ويروي المصور: "لم أدرك حقاً تأثير تلك الصورة إلا مساء هذا اليوم عندما فتحت بريدي الإلكتروني في الفندق لأجد أكثر من 200 رسالة".

وفي اليوم التالي صور ديمازيه جثة القذافي معروضة في غرفة التبريد بمتجر للخضراوات في مصراته.
نهاية غامضة
وحتى اليوم مازال المصور يتساءل بشأن "الغموض" الذي أحاط بظروف مقتل القذافي: هي قتل في تبادل إطلاق نار لدى اعتقاله كما تؤكد السلطات الانتقالية؟ أو أسر حياً ثم قتل برصاص المتمردين كما يقول شهود ووسائل إعلام؟

وفي منتصف أكتوبر/تشرين الأول الحالي، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية إنها تملك أدلة جديدة على جريمة قتل، مشيرة الى أشرطة فيديو تظهر الديكتاتور حياً في الأسر، لكن رأسه تنزف دماً. واستناداً إلى هذه المنظمة غير الحكومية، يظهر في هذا الفيديو الثوار وهم ينهالون عليه ضرباً بوحشية.

وكان القذافي لاذ بالفرار بعد سقوط مقر قيادته في باب العزيزية بالعاصمة طرابلس في 23 أغسطس/آب 2011. ومنذ ذلك الوقت ترددت الكثير من الشائعات عن ظروف موته عدد كبير من أبنائه.

وبعد 3 أيام من موت القذافي، أعلنت السلطات الانتقالية "تحرير" ليبيا التي حكمها العقيد لمدة 42 عاماً بلا منازع.